تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

لا تهملي جمالك مهما كانت الظروف...

لا تهملي جمالك

لا تهملي جمالك

لا تهملي جمالك

لا تهملي جمالك

Guerlain Rouge

Guerlain Rouge

Lancome L'Absolu Rouge

Lancome L'Absolu Rouge

Dior Rouge Dior Ultra Rouge

Dior Rouge Dior Ultra Rouge

L'Occitane Reine Blanche

L'Occitane Reine Blanche

Sephora Collection Color Ad

Sephora Collection Color Ad

La Prairie Skin Caviar Conc

La Prairie Skin Caviar Conc

Chanel Palette Essentielle

Chanel Palette Essentielle

Guerlain Lingerie de Peau

Guerlain Lingerie de Peau

Sisley Ecological Compound

Sisley Ecological Compound

Chanel LE VERNIS

Chanel LE VERNIS

Clarins Intense Black Liner

Clarins Intense Black Liner

لا تدعي المرض يتغلّب عليك ولا تستسلمي لليأس، بل اهتمي بنفسك وجمال إطلالتك لأن الشعور بالفرح يعزّز الثقة بالنفس وينعكس إيجابًا على الصحّة أيضًا. إليك الإجابات الصريحة حول الأسئلة الجمالية التي تراودك باستمرار حول العناية ببشرتك وجمالك.


ما هي المحاذير التي يجب أن أتقيّد بها خلال الفترة التي أخضع فيها للعلاج الكيميائي؟

- أولًا وقبل كل شيء، إيّاك التعرّض لأشعة الشمس المباشرة لأكثر من دقائق معدودة، واستخدمي كريم الوقاية المزوّد بفلترات مضادة للأشعة ما فوق البنفسجية بمعدل SPF 50، وتجنّبي كليًا أسرّة التسمير. جرّبي:

L’Occitane Reine Blanche Illuminating UV Shield SPF 50

- قبل شراء أو استعمال أي مستحضرات تجميل وعناية بالوجه والجسم والشعر، أو مزيل للرائحة، استشيري الطبيب المعالج لمعرفة ما يلائمك أو يضرّك.

إياك استعمال الصابون أو الكريمات على الأماكن المُعالجة كيميائيًا، واكتفي بغسلها دائمًا بالماء الفاتر، وجفّفيها بطريقة التربيت اللطيف.

- تفادي التلوّث واحتمال الإصابة بأي عدوى بكتيرية باستعمال أدوات لتطبيق الماكياج من النوع المعدّ للتلف بعد كل استعمال Disposable Applicators. أما بالنسبة الى فراشي التجميل التي لا غنى عنها، فننصحك بغسلها وتعقيمها مرّتين في الأسبوع باستعمال سائل منظّف مخصّص لها، واحرصي على تفويحها جيدًا، ثم اتركيها تجف في الهواء. جرّبي:

Dior Brush Cleanser

- غسل اليدين إلزامي قبل تطبيق الماكياج أو استعمال كريمات العناية.

- لا تنسي إقفال حناجر الكريمات وعلب التجميل أو الأنابيب بإحكام بعد كل استعمال للمحافظة على تماسك تركيبة المستحضرات وضمان عدم تلوّثها، وتأكدي دائمًا من مدّة صلاحية كل مستحضر قبل استخدامه، فوضعك الصحّي لا يحتمل المخاطرة.

- إيّاك مشاركة أحد في أغراضك، خصوصًا مستحضرات التجميل وأدوات تطبيقها.

- احرصي على تنظيف بشرتك، خصوصًا ماكياج العينين قبل النوم باستعمال سائل مزيل للماكياج بتركيبة مائية لطيفة لا تثير الحساسية. جرّبي:

CAUDALIE Micellar Cleansing Water Organic Grape Water & Chamomile

- تجنّبي كليًا استخدام شفرة الحلاقة لإزالة الوبر الزائد لأنها تعرّضك للخدوش، والإصابة بعدوى بكتيرية أنت بغنى عنها.

- استعملي فقط المبرد الخشبي لتقليم أظافرك، وتجنّبي المبرد المعدني.

- حذاري تقليم أو تنعيم النتوءات والتضاريس التي تظهر على سطح أظافرك، ولا تحاولي إزالة البقع الداكنة، بل استشيري طبيبك حولها.

- تجنّبي تركيب الأظافر الاصطناعية، لأن المواد التي تستعمل للصقها غير آمنة، كما يفضّل مراقبة لون الأظافر باستمرار والكشف عن أي بقع تظهر عليها.

- عندما تزورين صالون التجميل والعناية بالأظافر، اصطحبي أغراضك والعدّة الخاصة بك، وإيّاك مشاركة أحد في أدوات قصّ الأظافر وتقليمها.

- إياك استعمال كمّادات ساخنة أو أكياس الثلج على الأماكن المعالجة كيميائيًا.

- أسبوعيًا، أعيدي تنظيم وترتيب الدُرج أو الخزانة حيث تحفظين مستحضرات العناية والتجميل الخاصة بك، وارمي المستحضرات التي مضت سنة على استخدامها الأول، أو ثلاثة أشهر إذا كانت مخصّصة للعينين.

- مناعة جسمك ضعيفة جدًا، لذا، لا تخرجي بدون الهلام المعقّم، وابقيه دائمًا في حقيبة يدك لحماية نفسك من الجراثيم.

- فور ملاحظة أي علامة تُنذر بوجود عدوى جرثومية، أو تحسّس، أو انتفاخ في الجلد، تجنّبي حكّ البقعة المُتحسّسة، وبلّغي الطبيب المعالج.

هل يمكنني استعمال أحمر الشفاه لتجميل شفتيّ أم أنه محظور في فترة العلاج؟

يمكنك استعمال أحمر الشفاه لتجميل شفتيك شرط اختيار النوع القشدي المرطّب للمحافظة على نداوة الشفتين وليونتهما، لكن تجنّبي كليًا الأنواع التي تأتي بتركيبة مطفأة. كذلك، راعي اختيار ألوان أغمق من لون شفتيك بدرجتين كحدّ أقصى، وفضّلي الألوان الحمراء والوردية التي تحيي ملامحك بعكس تلك التي تدخل فيها الخضاب البرتقالية أو الصفراء لأنها تبهت سحنتك وتزيد من شحوبها. جرّبي:

Dior Rouge Dior Ultra Rouge in no.999

Guerlain Rouge G no.888

Lancome L’Absolu Rouge X Camila Coelho Rouge Empire no.148

شفتاي جافتان ومتقشّبتان بسبب العلاج الكيميائي، ماذا أفعل؟

استعملي بلسمًا Lip Balm غني الترطيب كلما شعرت بجفاف شفتيك، واختاريه من النوع الملوّن لإضفاء الحيوية عليهما بأسلوب طبيعي. جرّبي:

Sephora Collection Color Adapt Balm in Unique Pink

L’Occitane en Provence Pivoine Sublime Rose Plum Tinted Lip Balm

هل مسموح استعمال طلاء الأظافر؟

يمكنك استعمال طلاء الأظافر متى شئت، شرط اختيار النوع الخالي من مادة الفورمول Formaldehyde-Free، وذلك بلون داكن لإخفاء آثار العلاج الكيميائي عن أظافرك. ولكن، احرصي على إزالة الطلاء بمزيل لطيف زيتي التركيبة مخصّص للبشرة الحسّاسة قبل الذهاب إلى الطبيب أو جلسة العلاج الكيميائي. جرّبي:

Chanel LE VERNIS Velvet Nail Colour in Profondeur no.638

Givenchy Midnight Skies Le Vernis in Cosmic Night no.11

Sephora Express Nail Polish Remover

لاحظت أن محيط أظافري بات يميل إلى الجفاف بعد العلاج الكيميائي. كيف أحافظ على نعومته؟

استعملي الزيوت المغذّية كزيت الزيتون الطبيعي أو زيت بذور العنب أو المشمش لترطيب محيط الأظافر وتغذيته، وأبعدي الجلد الميّت عن الأظافر بواسطة الأداة الخشبية المصمّمة لذلك بدلًا من قصّه، تجنّبًا للخدوش والجروح التي تعرّضك بدورها للجراثيم.

كيف أحيي ملامح وجهي الشاحبة؟

موّهي محيط عينيك باستعمال خافي العيوب بتركيبة قشدية مرطّبة، واحرصي على أن يكون لونه أفتح من لون بشرتك بدرجة واحدة. كذلك، اختاري كريم الأساس القشدي المرطّب بصيغة طويلة الثبات ولعل أفضل الأنواع السّهلة التطبيق هو النوع السائل والمدمج في آن Cushion Foundation فهو لا يحتاج الى البودرة لتثبيته، ووزّعيه بواسطة الإسفنجة المعدّة لذلك للحصول على تغطية متناغمة. بعدها، وزّعي بودرة الخدود الحمراء أو الوردية التي تأتي بصيغة قشدية عند أعلى خدّيك للتمتّع بنضارة طبيعية. جرّبي:

La Prairie Skin Caviar Concealer Foundation SPF 15

Guerlain Lingerie de Peau Cushion

Chanel Palette Essentielle no.190

لتجميل عينيك، استعملي ظلال جفون بصيغة ساتينية مضيئة، انشري اللون الذي تختارينه من البرونزي أو الأرجواني أو الأخضر فوق الجفن المتحرّك، والظل الفاتح الصدفي عند زاوية العين الداخلية لإضاءتها. تجنّبي كليًا الظلال الذهبية والصفراء، كذلك البرتقالية والزرقاء والرمادية لأنها تجعلك تبدين متعبة. يمكنك أيضًا استعمال الكحل المائي لتحديد عينيك، واتركي أقلام الكحل الجافة لتحديد الرموش السفلية، ولا تنسي صقل رموشك بالماسكارا. جرّبي:

Dior Backstage Eye Palette in Cool Neutrals no.002

Clarins Intense Black Liner

M.A.C Bold And Bad Lash Mascara

Lancome Le Stylo Waterproof

Tip اختاري مستحضرات التجميل بعناية من النوع الذي لا يثير البشرة أو العينين.

هل استعمال مزيل الرائحة آمن؟

استشيري طبيبك قبل استعمال مزيل الرائحة، واختاري النوع الخالي من البارابين والكحول المخصّص للبشرة الحسّاسة. وفي المساء، احرصي على غسل وتنظيف أي أثر لمزيل الرائحة قبل النوم. جرّبي:

Vichy Anti-Perspirant Treatment Intense Perspiration for Sensitive Skin Alcohol-Free Paraben-Free

هل يمكنني استعمال الكريمات المرطّبة على وجهي وجسمي؟

بالطبع، بل من الضروري استعمال الكريم المرطّب أكثر من مرّة في اليوم، خصوصًا إذا كانت بشرتك جافة جدًا، لكن اختاري كريمات العناية تبعًا لحاجتها، واحرصي على أن تكون تركيبتها مضادة للحساسية. عمومًا، كل المستحضرات المصمّمة للبشرة الحسّاسة تلائمك لأنها خالية من الروائح والكحول وكل المواد المثيرة للجلد. من المفيد أيضًا، استعمال الرذاذ المرطّب خلال النهار للمحافظة على نداوة البشرة. ولا تهملي طبعًا محيط عينيك. جرّبي:

للوجه: Sisley Ecological Compound Limited Edition

للجسم: Caudalie Nourishing Body Lotion

لمحيط العينين: Benefit Cosmetics Eyes It’s Potent Eye Benefit Cream

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075