مأزق كيرا نايتلي مع طفلتها بسبب "القيم النسوية"

حسن خالد 30 أكتوبر 2018

الفنانات اللاتي يظهرن على شاشة التلفزيون أو السينما مهما بلغن قمة المجد هن زوجات وأمهات في النهاية، وكثيرا ما يحاولن التوفيق بين هذا وذاك، فالعمل الفني بخاصة بعد الشهرة يفرض ضرائب باهظة على صاحبه، تبدأ من عدم الظهور العلني دون حراسة، وحتى ضغوط تربية الأبناء مع مواعيد التصوير والسفر المستمر.

لكن في المجتمع الإنكليزي الذي يعنى بالتنشئة على قيم معينة، ويبدو صارما فيها ولا يتهاون، وربما يحاكم الأم والأب في أي لحظة بتهمة إهمال التربية، فإن الفنانات فيه يحتجن مجهودا إضافيا وتدقيقا أكثر في المكتسبات الثقافية التي من المحتمل أن تتسرب لأبنهائهن، لكن هل يضعهن مثل هذا الحرص في ورطة ما؟.

قبل أيام، أثارت الممثلة البريطانية، كيرا نايتلي، الجدل من خلال تصريحات أدلت بها في برنامج "إيلين شو" الشهير، والذي تقدمه الإعلامية المعروفة إيلين ديغنيرز.

وكانت نايتلي قد صرحت في حوارها بأنها تمنع طفلتها ذات الثلاث سنوات، من مشاهدة أفلام ديزني الكارتونية، معللة قرارها بأنها أفلام "لا تحترم القيم النسوية".

وأوضحت نايتلي، أنه في مقدمة تلك الأفلام، فيلم "سندريلا" الشهيرة، والتي اعتبرت قصته مهينة بالنسبة للسيدات، حيث إن سندريلا ظلت تنتظر رجلا لينقذها في الفيلم بدلا من أن تنقذ نفسها بنفسها.

وأضافت بأن فيلم "عروس البحر" أيضا من ضمن الأفلام المحظورة تماما، حيث إنها تقلل من شأن المرأة، عندما ارتضت البطلة بأن تضحي بصوتها من أجل الرجل، معبرة عن استنكارها لذلك بشدة.

تصريحات نايتلي أثارت إعجاب المتابعات بالاستوديو الخاص بالبرنامج، وانتزعت ضحكاتهم وتصفيقاتهم، إلا أنها أثارت موجة من التعليقات الساخرة والمستنكرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

سخرت لينا الحارثي، من تصريحات نايتلي، حيث كتبت: "طيب وهي جابت بنتها عبر البكتيريا الانشطاريه ولا رجل؟". أما نورهان أحمد فعلقت على وجهة نظر نايتلي قائلة: "تفكير جميل عشان ننمى للطفله حب النفس والاعتماد عليها بس احنا مش هنعيش ابدآ من غير الراجل ومساندته ووجوده زى مااحنا مهمين عندهم".

فيما علق تميم كساب على تصريحات نايتلي قائلا: "حلو من الأم انو تربي بنتها على قوة الشخصية والاعتماد على نفسها بس هاد ما بيعني إنو تزرع فيها افكار خاطئة على إنو الرجل هو وحش وعدو الها وإنها ما بحاجته".

وتابع: "بالعكس المرأة والرجل بحاجة بعض ليكملوا ويبنوا بعض الرجل هو الأب و الأخ والسند والزوج". أما آمال منصور فعلقت ساخرة، وكتبت: "طب هي مافكرت بغباء سندريلا انو لابسة كندرة اكبر من مقاسها لحتى نشلحت منها".

فيما أيدت نور ميكو تصريحات نايتلي قائلة: "عاشت ايدها حتى تتعلم وتعتمد على نفسها وما تحتاج اي شي ، واكيد الرجل مهم بحياه المرأه وهالشي محد ينكره بس ما يعتبر من الأولويات".


نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"