الشعر والأدب العربي إلى الشاشة مع "فرسان القصيد"

كارولين بزي 31 أكتوبر 2018

بهدف الحفاظ على المخزون التراثي الشعري والأدبي للمملكة العربية السعودية، وحرصاً منها على نشر هذا الطابع وتعزيزه لدى جيل الشباب في المملكة والخليج العربي، تطلق قناة MBC1 قريباً برنامج "فرسان القصيد" وذلك بالتعاون مع نادي الابل، في تعاون هو الأول من نوعه في المنطقة.

وقد انطلقت اليوم تجارب الأداء في 5 مدن وعواصم عربية، وهي الرياض وجدة وأبوظبي والكويت وعمّان، وذلك لاختيار نخبة من المواهب الشعرية والأدبية التي تتنافس خلال حلقات البرنامج وعبر مراحله المتلاحقة.

ويسعى آلاف المتقدمين لاستعراض مهاراتهم ومواهبهم الشعرية والأدبية ضمن فئات رئيسية تمثّل أربعة منابر تراثية هي: النبطي، والمحاورة، والشيلات، والشعر الشعبي العربي بأنماطه (الزجل، العتابا، دارمي، الملحون)، بوجود لجنة التحكيم التي تضم كلاً من الأساتذة: محمد السناني وتركي الغنامي، بإشراف ومشاركة ناصر القحطاني، الذين يقومون بفحص المتقدّمين واختيار الأجدر منهم للمنافسة في البرنامج.

وقد تم انشاء نادي الابل في العام 2017، ويهدف إلى العناية بالابل ودعم الأنشطة المتصلة بها من جميع النواحي، بوصفها موروثاً ثقافياً وتراثياً واقتصادياً. والاسهام في التعريف بالتراث الخاص بالابل وابرازه ونشره. كما ينظم النادي فعاليات الابل داخل المملكة وخارجها، ويقيم مزادات الابل، وينظم مهرجان الملك عبد العزيز للابل.