ما يجب أن تعرفيه عن تنظيف البشرة

ماغي باتيار عنيد 04 نوفمبر 2018

أسئلة كثيرة تراودك عند الذهاب لشراء مستحضرات تنظيف البشرة، أو تحيّرك حول كيفية استعمالها لتحقيق أفضل النتائج منها. اكتشفي كيف تنظّفين بشرتك بفاعلية وتحصلين على النضارة المنشودة.


- هل استعمال سائل التونيك ضروري، ولماذا؟

نعم، استعمال سائل التونيك هو خطوة أساسية بعد تنظيف البشرة بالمستحضرات الملائمة لتركيبتها، سواء كانت الغسول الذي يُشطف بالماء أو الكريم المزيل للماكياج، إذ إن عملية تنظيف البشرة لا تكتمل من دون تمرير قطنة مبلّلة بسائل التونيك فوق الوجه والعنق، لكن بعيدًا من محيط العينين. سائل التونيك يزيل أي أثر متبقٍ من الأوساخ والماكياج، والكريم المنظّف يُصقل المسامات، ينقّي البشرة ويحضّرها لاستقبال فوائد كريمات العناية في شكل أفضل. واعلمي أن أثمن أنواع كريمات العناية لن ينفعك إذا لم تستخدمي سائل التونيك قبل تطبيقه. جرّبي:

Givenchy L’Intemporel Blossom Lotion Eclat Rose

Guerlain Orchidee Imperiale The Lotion-Essence

- هل الماء المنظّف المتعدّد الفوائد والذي يمكن استعماله لإزالة ماكياج الوجه والعينين يغنيني عن استعمال المستحضرات المزيلة للماكياج، وأعني بها الكريم وسائل التونيك؟

بصراحة، الماء المنظّف Micellar Cleansing Water صُمّم للكسولات وللحالات الطارئة، بمعنى أنه يفيد في توفير الوقت عليك عندما تكونين على عجلة من أمرك، ولا بأس في استعماله في هذه الحالة لإزالة مساحيق التجميل عن وجهك بسرعة بدلًا من النوم بالماكياج. لكن، اعلمي أن الماء المنظّف مثالي لتنظيف ماكياج العينين، ولكنه ليس فعّالًا في إزالة ماكياج الوجه، خصوصًا كريم الأساس، وهو بالتأكيد لا ينظف البشرة بعمق ولا يغنيك عن استعمال التونيك الذي ينقّي البشرة في شكل مثالي. من أنواع الماء المنظّف الممتازة، جرّبي:

Lancome Eau Fraiche Douceur Micellar Cleansing Water Face Eyes Lips All Skin Types

Sephora Collection Waterproof Triple Action Cleansing Water+Oil

- هل صحيح أن استعمال الزيت المنظّف مثالي للبشرة الدهنية أيضًا؟

نعم، فالزيت المنظّف يزيل الماكياج، خصوصًا كريم الأساس السميك ومستحضرات التجميل المقاومة للماء بنعومة وفاعلية من دون أن يترك أي أثر دهني على البشرة. جرّبي:

Chanel L’Huile Cleansing Oil

Dior Hydra LIFE Oil to Milk Makeup Removing Cleanser

Caudalie Make-up Removing Cleansing Oil

- هل أحتاج إلى استعمال الرذاذ المائي المنعش بعد تنظيف بشرتي من الماكياج؟

لستِ ملزمة باللجوء الى الرذاذ المائي بعد استعمال التونيك، إلا إذا كانت تركيبة المياه التي تفوّحين بها وجهك كلسية أو نسبة الأملاح فيها عالية. فالرذاذ المائي ينعش الملامح ويعيد التوازن الى تركيبة البشرة. جرّبي:

Chanel Sublimage La Brume Intense Revitalizing Mist

Sisley Floral Spray Mist

- هل استعمال الفُرشاة الآلية لتنظيف البشرة أكثر فاعلية في المحافظة على نضارة الوجه؟

الفرشاة الآلية تُنظّف البشرة بعمق لأنها تُزيل الماكياج والخلايا الميتة التي تخنق البشرة، وبالتالي تُعزز الألق والنضارة. كما أن الفرشاة تُصيب زوايا من الوجّه لا يمكن أصابع اليد تنظيفها بدقّة. لكن، ليست كل بشرة بحاجة إلى تنظيف يومي عميق، خصوصاً البشرة الحسّاسة، لأن المبالغة في تنظيفها تؤدي إلى مزيد من التحسّس والاحمرار. في المقابل، استعمال الفرشاة الآلية مثالي للبشرة الدهنية لأنها تُزيل طبقة الزيوت السّميكة، وتحدّ من تكوّن الرؤوس السوداء والبثور على أنواعها. والفرشاة مفيدة للنساء اللواتي يستعملن كريم الأساس والماكياج الثقيل كل يوم، واللواتي يعشن في المدينة ومعرّضات للتلوّث أكثر من غيرهن. تجنّبي استعمال الفرشاة لتنظيف بشرتك إذا كنت تستعملين كريمات مقشّرة أو تحتوي على حمض الساليسيليك أو أحماض الفاكهة، واختاري النوع الذي يمكنك التحكّم بسرعته وقوة ضغطه على البشرة. وإيّاك استعمال الفرشاة الآلية إلا مرّة واحدة في الأسبوع إذا كانت بشرتك حسّاسة. جرّبي:

Clinique Sonic System Purifying Cleansing Brush

- أسمع بمستحضرات غسل الوجه التي تقشّر البشرة في آن واحد. هل هي صالحة لغسل البشرة بها يوميًا؟

غسل البشرة بالهلام المنظف والمقشّر والذي غالبًا ما يحتوي على حمض الساليسيليك غير محبَّذ يوميًا، لأن البشرة لا تحتاج إلى التقشير يوميًا. هذا النوع من المستحضرات مثالي للبشرة المختلطة والدهنية، ولكن يوصى باستعماله مرّتين إلى ثلاث كحدّ أقصى في الأسبوع، وعلى البشرة الحسّاسة مرّة واحدة كل عشرة أيّام تقريبًا، مع مراعاة تجنّب ملامسته محيط العينين. المبالغة في تقشير البشرة تثيرها وتحفّز إفراز المزيد من الدهون المسؤولة عن انتشار البثور. جرّبي:

Sisley Buff and Wash Facial Gel

Caudalie Deep Cleansing Exfoliator

- كيف أختار المستحضر المثالي لتنظيف بشرتي؟

بكل بساطة، اختاريه تبعًا لطبيعة بشرتك وحاجتها، فإذا كانت جافة، اختاري النوع الكريمي السائل، وإذا كانت مختلطة، اختاري النوع الرغوي أو الهلامي، وللبشرة الدهنية، اختاري النوع الهلامي المنعش. ولا تنسي اختيار التونيك بالطريقة نفسها، أي تبعًا لنوع بشرتك. جرّبي:

Dior Hydra Life Lotion to Foam Fresh Cleanser

Guerlain Orchidee Imperiale Rich Cleansing Foam

Dolce & Gabbana Essential Cleansing Gel

- هل أنت ملزمة باستعمال مستحضرات إزالة الماكياج والتونيك من ماركة كريم العناية نفسها؟

أبدًا، بل يمكنك مثلًا اختيار المستحضر المنظّف أو المزيل للماكياج من أي ماركة تحبّينها حتى لو كانت رخيصة الثمن مقارنةً مع كريم العناية المترف الذي تستعملينه، ولكن شرط اختيار هذه المستحضرات المزيلة للماكياج والمنقّية من ماركة عالمية موثوقة، والتأكد من أنها تلائم حاجة بشرتك وتركيبتها.