كم مرة يجب غسل "البيجاما" خلال الأسبوع؟

المعتز بالله رمضاني 01 نوفمبر 2018

المنامة أو البيجاما، هي اللباس الذي لا يستغني عنه الكثيرون في وقتنا الراهن، فهي اللباس المفضل للنوم، وكانت أثارت ضجة في بريطانيا في العام 2017 بعد أن تم تصوير أحد الشباب وهو يتسوق مرتدياً البيجاما، فقالت الصحافة يومها إن الأمر غير مقبول؛ لأنه يشجع على الخمول والكسل، وأثير لغط مجتمعي بشأن ذلك.


الآن يتجدد الجدل وفي بريطانيا أيضاً حول "البيجاما"، لكنه جدل من نوعٍ آخر، ذلك أن دراسة بريطانية حديثة أثارت سؤالاً وكشفت لدى الإجابة عليه عن نتائج صادمة، والسؤال هو: هل يهتم الناس كثيراً بغسل البيجاما كغسل الملابس؟

أفادت الدراسة أن الكثيرين لا يهتمون بالأمر ولا يولون غسل المنامة (البيجاما) أهمية مثل الملابس العادية وحتى الملابس الداخلية؛ فغالبا ما تسقط هذه القطعة من قائمة الملابس المتجهة إلى الغسيل، رغم أنها تتسخ أكثر من الملابس التي يرتديها المرء في النهار.

وكشفت الدراسة البريطانية التي أجريت على 2500 بريطاني، ونقلها موقع ميترو البريطاني، عن أن الرجال يغسلون البيجاما عادة بعد 13 ليلة من ارتدائها، بينما تنتظر النساء 17 ليلة حتى تغسلها.. فما هي الأسباب التي تجعل هذا النوع من الملابس لا يتواجد في صدارة الغسيل؟

الدراسة أثارت حفيظة الكثير من المتفاعلين على مواقع التواصل الاجتماعي، فكتبت مستخدمة يحمل حسابها اسم لوسي، عبر "فايسبوك": "17 يوماً! يا إلهي الناس مقرفون"، في حين قالت ليتيديا: "حتى 13 يوماً ليس بالأمر الهين".

وبحسب الدراسة، فإن البعض لا يفكر في غسل البيجاما؛ لأنهم ارتدوها بعد يوم كامل من العمل وارتدوها لساعات قليلة فقط، بل إن البعض لا يتذكر متى لبس بيجامته أول مرة، حسب ما نقله موقع ميترو. علاوة على ذلك، طرحت الدراسة السؤال الأهم: متى يتوجب على الفرد أن يغسل بيجامته؟ وأكدت ذات الدراسة أنه في كثير من الأحيان يجب على الشخص تغيير البيجاما يومياً.

يتعرق الإنسان في الليل وتحدث عملية تجديد الخلايا، ما يعني أن الفرد يفقد الجلد الميت، وفق الدراسة، التي أضافت أن البعض قد يرتدي البيجاما دون ارتداء ملابس داخلية، ما يعرضه إلى التصاق بقايا الفضلات أو البكتيريا بها، ولهذا فإن القاعدة هنا بسيطة للغاية: "يجب على كل فرد غسل البيجاما كلما قام بغسل ملابسه الداخلية، ما يعني عليه غسلها يوميا"، بحسب الدراسة.

وتحدثت الدراسة عن الذين يرتدون ملابسهم الداخلية تحت ملابس النوم، وهنا تكون القاعدة أقل صرامة، بخاصة في حال الاستحمام قبل ارتداء البيجاما، لكن على رغم ذلك فالإنسان يتعرق كل ليلة، لذلك ترى الدراسة البريطانية أنه من الأفضل غسل البيجاما يومياً، أو على الأقل مرة في الأسبوع. وتختم الدراسة نتائجها بالتأكيد على أن العادة لدى الكثيرين ممن أجريت عليه الدراسة هي وضع الملابس للغسيل يوم الاثنين، وعليه يمكن أن يتم وضع البيجاما ضمن قائمة الغسيل، وبذلك سيتذكر الكل كم مرة غسل بيجامته في الأسبوع.

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"