لاجئة سودانية تنافس بيلا حديد وكايا جربر على جائزة Model Of The Year

ميشال زريق 11 نوفمبر 2018

أسماء كثيرة لمعت خلال الفترة الماضية على منصّات عروض الأزياء العالمية خلال فعاليات أسابيع الموضة، وقد شهدنا إطلالاتٍ لبناتِ العديد من النجمات، آخرهنّ كايا جربر ابنة سيندي كروفرد، وبعدها ليلا موس ابنة النجمة كيت موس، واليوم تتنافس 5 نجمات وهنّ عارضات أزياء عالميّات على جائزة مجلس الموضة البريطاني- British Fashion Council Awards، في حفلٍ ضخم يُقام في العاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل في لندن.


يبرز هذا العام اسم شابة استرالية، سودانية الأصل، لم تتخطَّ بعد أعوامها الـ 18، وهي Adut Akech التي دخلت بقوّة حلبة المنافسة، وسارت على منصّات أبرز الدور، وفي مقدّمها Saint Laurent في عرض أزياء ربيع وصيف 2017. “أدوت” هاجرت إلى أديلايد في أستراليا عندما كانت في السادسة من عمرها حيث استقرّت مع والدتها، وقد عُرِفَت بدايةً باسم “ماري” نظراً لصعوبة لفظ اسمها من جانب الأستراليين.

لمع نجمها في مجال الموضة والأزياء بعد أن كانت ثاني عارضة أزياء ببشرةٍ داكنة تطلّ بفستان زفاف في ختام عرض أزياء دار Chanel.

نجاح “أدوت” في عرضها الأول مع دار Saint Laurent دفع الأخيرة لاختيارها حصرياً لتختتم عرضَيها لخريف وشتاء 2017 وربيع وصيف 2018، وكانت قد قدّمتها عائلتها إلى وكالات عرض الأزياء منذ سنّ المراهقة، ووقّعت أوّل عقد عمل عندما كانت في سنّ السادسة عشرة مع وكالة Chadwick Models، وبدأت بالسير على منصّة عرض أزياء من تنظيم عمّتها قبيل مشاركتها في أسبوع ملبورن للموضة، وحزم أمتعتها للسفر إلى باريس والمشاركة في أسبوع الموضة الباريسي.

شاركت “أدوت” في عروض عدة لـ Kenzo

وGivenchy وAlexander McQueen

وCalvin Klein وGiambattista Valli وغيرها من الدور، في وقتٍ لم يتوقّع الكثيرون لها النجاح في ما قدّمته، إلّا أنّ إيمانها بموهبتها أوصلها لتكون بين المرشّحات الخمس الأبرز لنيل جائزة أفضل عارضة أزياء عالمية إلى جانب Adwoa Aboah، بيلا حديد، كايا جربر وويني هارلو.