"القلقاس".. طعم مميّز وعناصر غذائية يحتاجها الجسم

محمود عدوي 06 نوفمبر 2018

كثيرة هي الخضروات التي تحتوي على فوائد صحية، ولكن ليست جميعها مثل القلقاس الذي يتمتع بطعم مميز، وفوائد غذائية عديدة تمتد حتى الشعر والبشرة.


وفوائد القلقاس الصحية كثيرة، حيث يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، كما يساعد أصحاب الوزن الزائد على إنقاصه.

غني بعناصره

الموقع المتخصص في الأغذية الطبيعية "Health Digezt" كشف عن الكثير من فوائد القلقاس الصحية، حيث تحتوي ثمرة القلقاسعلى 20 غراماً من الكربوهيدرات والقليل من السعرات الحرارية، ما يعد مفيداً للأشخاص الذين يبحثون عن إنقاص الوزن، حيث يمكن تناول وجبة من القلقاسقبل ممارسة التمارين الرياضية للحصول على بعض الطاقة.

وتعزز ثمرة القلقاس من قوة الجهاز المناعي للجسم، وكذلك تساعد في حماية شبكية العين، فيما يشير الموقع المتخصص إلى احتواء القلقاس على عناصر الكالسيوم والحديد والصوديوم والماغنيسيوم.

فوائد لا تحصى

وبحسب الموقع المتخصص في التغذية الصحية "organicfacts" يحسن القلقاس من عملية الهضم، ويقي كذلك من الغازات والانتفاخات والتشنج والإمساك والإسهال، نظراً لاحتوائه على نسب عالية من الألياف الغذائية، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على نسب عالية من فيتاميني (A، وC)، وكذلك مضادات الأكسدة الفينولية التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي.

ويشير الموقع كذلك إلى أن تناول القلقاس يخفض فرص الإصابة بمرض السكري، لغناه بألياف غذائية تعمل على تظيم إطلاق الإنسولين والغلوكوز في الجسم، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، التي تسهل من نقل السوائل الصحية بين الأغشية والأنسجة، ويخفف التوتر والضغط على الأوعية الدموية والشرايين، ما يساعد على خفض ضغط الدم.

الموقع نفسه وصف القلقاس بأنه أحد الخضروات المهمة في حماية البشرة والحد من انتشار التجاعيد، والحفاظ على صحتها ونضارتها، لاحتوائها على فيتاميني "E، وA".

فوائد "فايسبوكية"

صفحة "معلوماتيون" في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" وصفت القلقاس بأنه كنز الفوائد الصحية للجسم، حيث تستخدم قشوره في صنع الأعلاف الحيوانية، ويستخرج منه الكحول والزيت، الذي يدخل في إنتاج المستحضرات الطبية.

وبحسب الصفحة، يعد تناول القلقاس مفيداً لمرضى السكري، ويعمل على تقوية الجهاز المناعي، كما يمنع ويقلل من الإصابة بأمراض القلب، ويعتبر أحد المسكنات الطبيعية للآلام ومضاد للإلتهابات. كما يخفض نسبة الدهون الثلاثية الضارة في الجسم، وينشط الدورة الدموية، ويقوي العظام، ويقي الجسم من هشاشة العظام.

ويساعد تناول القلقاس في تقوية الشعر ومنعه من التساقط، وأيضاً يقضي على البكتيريا الضارة والفطريات في الجسم، كما يطهر الفم من الجراثيم، ويمنع رائحة النفس الكريهة، ويحافظ على صحة الأسنان، ويعد من الواسائل الطبيعية الجيدة للقضاء على السعال والإنفلونزا، كما يكافح الخمول والكسل، ويعتبر منشطاً قوياً للجسم.

للتخلص من الوزن الزائد

وترى صفحة فوائد في موقع "فايسبوك" أن القلقاس يساعد في التخلص من الوزن الزائد؛ لاحتوائه على مادة "السيليلوز" بكمية كافية، وهي المادة التي لا تمتص في الجسم، بل تبقى في الأمعاء كما هي، وتعمل على تحريك الأمعاء، وبالتالي تساعد على تليين المعدة.

وعلى رغم كون القلقاس وجبة خفيفة يمكن هضمها بسهولة، إلا أنها تعطي إحساساً بالشبع لغناها بالألياف، كما أنها تحتوي على دهون خفيفة (شبه سائلة) غير ضارة بالجسم.

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"