تعرف إلى فوائد الفانيليا المختلفة

آمنة منصور 06 نوفمبر 2018

أول ما يتبادر إلى الذهن عند استخدام كلمة فانيليا، هي كل تلك الأطباق الحلوة التي منحها مقدار صغير من الفانيليا نكهة شهية لا مثيل لها؛ فعشقها الكبار والصغار، واحتاروا جميعاً عند الاختيار أمام لائحة تطول بالحلويات والمشروبات الساخنة والباردة وذات المذاق الفريد والغني والمميّز بفضلها.


إلا أن ذلك الاستخدام الشائع لهذه النبتة التي تنتمي إلى الفصيلة السحلبية وتعيش في المناطق الاستوائية وثمرتها المعروفة بأنها قرن أسود طويل جداً يصبح عطرياً عندما يجف، يطغى في الواقع على عدد من الفوائد الصحية التي تمنحها الفانيليا إلى مستهلكيها دون أن يتعمّدوا الحصول عليها بالضرورة.

تُحسن المزاج

ومن بين هذه المنافع ما أشارت إليه أخصائية التغذية وجدان قطب، في منشور لها على حسابها بتطبيق "إنستغرام"، قالت فيه إن "الفانيليا أو وانيليا أو فانيلا تخفّف من الإرهاق والضغط والتعب، وتحسّن المزاج، وتستعمل للمصابين بالتشنج، وتحد من التصرف بانفعالية، وتستعمل كمادة منكهة، ومضاد للأكسدة فتساعد في مقاومة الخلايا السرطانية وتمنع انتشارها".

كما لفتت إلى أن "الفانيليا مفيدة كعلاج لألزهايمر وفي حماية الدماغ من التلف، وتفتح الشهية وتجلب الاسترخاء، وتساعد على التفكير، وتزيد من فاعلية القوى الإبداعية للمرء، وتنظم الدورة الشهرية للسيدات، وتحمي الجسم من الأمراض والإلتهابات، وتساعد في علاج فقر الدم وكذلك في علاج الجروح".

تطهير الجلد

موقع صحتك، أشار في تقرير له إلى أنه بالإمكان تلمّس فوائد الفانيليا من خلال أمور كثيرة؛ من بينها العناية بالبشرة، وشرح في هذا المجال أن الفانيلا تدخل في تركيب مراهم العناية بالبشرة ومرطبات الجلد وبلسم الشفاة؛ وهي تساعد على جعل البشرة ناعمة وطرية. وأوضح أنه "نظراً للخصائص المضادة للجراثيم أمكن استخدام الفانيلا لتطهير الجلد والحد من انتشار حب الشباب والبثور".

ومما أشار إليه الموقع أيضاً أن الفانيلا وكونها غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنع وتكافح الجذور الحرة التي تسبب بدورها تجاعيد وبقع الشيخوخة على الجلد، استخدمت بشكل واسع في صناعة مستحضرات التجميل.

ومن جهة أخرى، ذكر تقرير الموقع أن الفانيلا تستخدم في "شرابات السعال للتغطية على طعم الدواء المرّ"، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن "الخصائص المخدرة للفانيلا تساعد على التخفيف من حدة الألم في الحلق والتهاب اللوزتين".

فقدان الوزن

بدوره، وفي ما يتعلّق بزيت الفانيليا الذي أشار بشأنه إلى أنه يُعدّ أحد أهم أنواع الزيوت العطرية وذو رائحة جميلة تعود بالكثير من الإيجابية على الصحة النفسية، لفت الموقع إلى جملة من فوائد هذا الزيت من بينها أنه "يمكنه أن يساعد على فقدان الوزن، شرط أن يكون مترافقاً مع تطبيق نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية".

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"