ثورة الدراما تسابق الموسم الرمضاني: 4 أعمال درامية تحت المجهر... هل تنجح شهرتها المعلّبة قبل العرض؟

ميشال زريق 18 نوفمبر 2018

يظن البعض أنّ الدراما التلفزيونية في الوطن العربي، باتت تشبه وجبات “الدليفري” أو الأطعمة الجاهزة والمعلّبة، حيث إنّ شهرتها تسبق طعمها... أجل هذه هي حال الدراما العربية اليوم، سواء أكانت سورية أم لبنانية أم خليجية أم مصرية... وحتماً مشتركة. بتنا اليوم ننتظر الدقائق الأولى التي تلي الكشف عن الطبق، نستهلك ما يحلو لنا منه، ونترك الباقي... فتركُ الباقي في هذه الحالة بات الشغل الشاغل لجمهور اليوتيوب، نخبة الـ Recycling وإعادة التدوير. المهم أنّ الدراما العربية تشهد اليوم ثورةً تسابق الموسم الرمضاني، بعضها انطلق تصويره، والبعض الآخر جارٍ الترويج له قبل التصوير، حتى يحظى بالشهرة اللازمة فيتم تسويقه وتبتاعه الأقنية الفضائية بناءً على شهية المشاهد.


“الهيبة- الحصاد”: أهلاً بسيرين عبدالنور

ولعلّ الحدث الأبرز في الدراما العربية هذا العام هو انضمام النجمة اللبنانية سيرين عبدالنور، إلى الموسم الثالث من مسلسل “الهيبة” والذي سيحمل عنوان “الهيبة- الحصاد”، إلى جانب الممثل تيم حسن الذي يستحوذ على “البطولة الذكورية” في العمل، في وقتٍ سيشهد الجزء الجديد من العمل مغادرة وجوه عدة وبروز أسماء جديدة تنضمّ إلى السياق الدرامي والحبكة القصصية. سيرين انضمّت إلى العمل، وشاركت في جلسة “طاولة مستديرة” لقراءة السيناريو إلى جانب تيم والنجمة منى واصف. المخرج سامر البرقاوي، ومنعاً للشائعات التي تدور في فلك العمل، أشار إلى أنّ المسلسل يتناول قصّة حب معقدة ومختلفة ومن نوعٍ آخر، في حين أنّ هذا الجزء سيكون بمثابة “غربال” لما عاشته الشخصيات في الجزءين السابقين.

 

“ما فيّي”: قصّة متجدّدة بأبطال Fresh

يطلّ الممثل الوسيم معتصم النهار إلى جانب حسناء الدراما اللبنانية فاليري أبو شقرا في مسلسل “ما فيّي” من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج رشا شربتجي، وتتمثّل قصة الحب بينهما بأسلوب تقليدي، حيث يقع فارس “معتصم” في حب “يسمى” ابنة عدوه، وتتمحور القصة حول النزوح والهرب إلى سوريا، فيضطرّ للعودة إلى لبنان ليكتشف أسباب هجرة عائلته، ويتبيّن أنّ “يسمى” هي ابنة الشخص الذي تسبّب بتدهور وضع عائلته، ويدخل في دوامة الحب والثأر، لينتصر العقل على العاطفة، وسط تشعّبات وخطوط درامية أخرى مبنية على الصراعات العائلية وقصص الحب.


“خمسة ونص”:
نادين نجيم و”جمال” البطلين

المسلسل الأخير والذي يثير بلبلة كبيرة قبل انطلاق تصويره، هو “خمسة ونص”، من بطولة النجوم نادين نسيب نجيم وقصي خولي ومعتصم النهار، ولعلّه المسلسل “الأجمل” إذ إنّ أبطاله الثلاثة والذين يجتمعون أمام كاميرا المخرج فيليب أسمر هم الأكثر جمالاً في الدراما العربية، في وقتٍ لا تزال فيه إيمان السعيد تكتب وتعالج السيناريو المأخوذ عن قصّة أجنبية، ويرحّب النجوم ببعضهم البعض ويبنون علاقات طيّبة “أونلاين” قبل الانتقال إلى بلاتوه التصوير مطلع العام الجديد، وهذا كان كفيلاً بتسليط الضوء على العمل حتى قبل أن تكتمل تفاصيله.


“اختراق”:
تفجير بلغراد وفى بالدعاية

مسلسل “اختراق” والمرتقب عرضه عبر قناة SBC خلال شهر رمضان المقبل، سبقه “هرج ومرج” صحافي، حيث استيقظ سكّان مدينة بلغراد على دوي انفجار هزّ أرجاء المدينة، وقد تداولت الصحافة المحلية الخبر، في وقتٍ سارعت فيه وسائل الإعلام لتغطية الحدث، ليتبيّن لاحقاً أنّه تفجير Special Effect صاحبته سحب دخانية، يخدم مشهداً ضمن المسلسل السعودي- العربي المشترك، فقدّمت الجهة المنتجة اعتذارها إلى السكان. المسلسل يُشارك فيه عدد كبير من نجوم الدراما السعودية والعربية وبعض النجوم الأجانب من فرنسا وإيطاليا، وهو من تأليف طلال السدر وإخراج محمد لطفي، وكان فريق العمل قد أنجز التصوير في عدد من العواصم ووصل إلى بيروت لتصوير المشاهد الأخيرة بمشاركة الفنان عبد المحسن النمر، وجارٍ الترويج له بشكلٍ كثيف على حسابات النجوم المشاركين فيه.