ما تحتاج معرفته عن شعرك والعناية به

ماغي باتيار عنيد 17 نوفمبر 2018

بعض الرجال يتمتّع بشعر كثيف ويعتمد تسريحات مختلفة تتنوّع بين القصيرة والمتوسطة والطويلة... فلكل رجل أسلوبه الخاص. لكن، مهما كان طول شعرك أو نمط تسريحتك، عليك الاعتناء بشعرك لتبقى إطلالتك أنيقة وجذّابة.

تساقط الشعر

معظم الأشخاص لا يفرّقون بين تساقط الشعر الناتج من التلف، والذي يمكنهم الحدّ منه باستعمال مستحضرات العناية بالشعر الملائمة،  ومشكلة تساقط الشعر المرضية، أو تلك التي تحصل يومياً كجزء من دورة النمو الطبيعية للشعر. إذ إنه من الطبيعي تماماً أن نفقد 100 من ألياف الشعر يومياً.

إذا كان شعرك هشّاً ومعرّضاً للتساقط في شكل طبيعي وغير مقلق، استخدم الشامبو ومستحضرات العناية المغذّية والمقوّية المضادة لتساقط الشعر. جرّب:

● Sisley Hair Ritual Revitalizing

Fortifying Serum for the Scalp

● Vichy Dercos Aminexil Pro for Men

● Pantene Pro-V Anti Hair Fall

أما إذا كنت من الذين يفقدون أعداداً كبيرة من ألياف الشعر السليمة، فينبغي عليك مراجعة طبيب الجلد لاكتشاف السبب الحقيقي، ومعالجته في أسرع وقت ممكن، فهناك مشاكل صحيّة كثيرة تؤدي إلى تساقط الشعر، منها: التوتر، سوء التغذية، خلل في الغدد الهرمونية، أمراض مزمنة...الخ. وحده الطبيب المتخصّص يمكنه كشف سبب تساقط الشعر غير الطبيعي وإيجاد العلاج الملائم.

 

القشرة المحرجة

ثمة أحياء صغيرة تعيش على فروة الشعر وتُعتبر مسؤولة عن ظهور القشرة، وهي تتغذّى على زيوت الفروة الطبيعية وتؤدي إلى ثوران الجلد، ويرافق ذلك شعور بالتآكل والحكة، الأمر الذي يقود إلى ظهور رقائق مرئية يصاب بها نحو نصف الناس وتعرف بالقشرة.

نصيحة: اختر شامبو مضاداً للقشرة يحتوي على عنصر نشط يوقف نمو تلك الأحياء الصغيرة وتضاعف عددها، واحرص على أن يكون هذا الشامبو من النوع الذي يضم مستخلصات طبيعية تلطّف فروة الرأس وتحدّ من الشعور بالحكة والتآكل. لكن، بما أنه لا يوجد عنصر نشط أو مواد فاعلة تقضي تماماً على الأحياء الصغيرة الموجودة على فروة الرأس، من المهم جداً استخدام الشامبو المضاد للقشرة باستمرار حتى لا تظهر القشرة مجدداً. جرّب:

● Head & Shoulders Anti-Dandruff Shampoo Apple Fresh

● Vichy Dercos Anti-Dandruff Advanced Action Shampoo for Dry Hair No

Paraben

اختيار الشامبو المناسب

قبل اختيار أي شامبو وبلسم للعناية بالشعر، عليك معرفة طبيعة شعرك وحاجته، فإذا كان جافاً، اختر له الشامبو المرطب والمغذي مع بلسم مكمّل له، وإذا كان دهنياً، اختر الشامبو الذي يعدّل الإفرازات الدهنية ويحافظ على حيوية الخصلات وانتعاش فروة الرأس. إذا كنت تعاني من القشرة، عليك اختيار الشامبو المعالج لها تبعاً لطبيعة شعرك، فأنواع الشامبو المضادة للقشرة الجديدة باتت أكثر تخصّصاً من قبل، وهي متوافرة للشعر الجاف، العادي، الدهني، والمعرّض للتساقط. أما إذا كان شعرك معرضاً للتساقط، فاختر شامبو يقوي أليافه ويحدّ من تساقطه، وفي الحالات المستعصية أي التي لا تلتمس فيها أي تحسّن، عليك استشارة طبيب الجلد لمعرفة السبب المرضي لحالتك وإيجاد العلاج الناجع له.

العادات السيئة

أخطاء عديدة نقترفها بحق شعرنا وعادات سيئة كثيرة نتبعها في حياتنا اليومية يمكن أن تقود إلى تلف الشعر وفقدانه الحيوية واللمعان، كالتعرّض للشّمس، استعمال مستحضرات غير ملائمة لطبيعة الشعر، استعمال مستحضرات تصفيف وتثبيت الشعر في شكل مبالغ من دون غسلها وإزالتها عن الشعر يومياً، معالجة الخصلات الكيماوية (الصبغ)، استعمال مجفف الشعر، غسل الشعر المتكرر، اعتمار القبعة أو تغطية الشعر باستمرار عند اعتماد اللباس العربي التقليدي... إلخ.

يمكنك تعريض شعرك لبعض العوامل المجهدة، إنما هناك حدود عليك عدم تخطّيها وإلا فقدت مظهر شعرك الصحّي إلى الأبد.

نصائح أساسية:

● لا تبخل على شعرك بحجّة أنك رجل والرجال عادة لا يكترثون لشعرهم بقدر النساء، بل قدّم لشعرك أفضل مستحضرات عناية لأن مظهره يعكس أناقتك ونظافتك، ومدى اهتمامك بنفسك. فالمرأة لا تحب الرجل المهمل والذي لا يعتني بمظهره.

● اعتنِ بشعرك بأسلوب صحيح، خصوصاً إذا كنت تعرّضه للعوامل المجهدة كحرارة مجفف الشعر باستمرار.

● تذكّر أن استخدام الشامبو بمفرده لن يمنح شعرك الانتعاش والحماية الكافيين إلا إذا كانت قصّة شعرك قصيرة جداً. فإذا كان شعرك طويلاً حتى حدود الكتفين مثلًا أو أكثر، عليك قصّ أطراف الخصلات المتعبة شهرياً، وتلطيف الخصلات الجافة والمتشعثّة أو المتمرّدة ومعالجتها بانتظام باستعمال البلسم الملطّف، والأقنعة المرمّمة، أو بديل الزيت المغذّي.

● إياك استعمال هلام الاستحمام على شعرك، فبعض الرجال يميل إلى اقتراف هذا الخطأ بسبب الإهمال أو بحجّة أن لا وقت لديه لاستخدام أكثر من مستحضر لغسل شعره وجسمه. هذا لا يعني أنه لا يمكنك استعمال المستحضرات التي تعرف بـ «إثنان في واحد» 2 in 1، أي تلك المخصّصة للشعر والجسم معاً، هذا النوع مثالي لحالات استثنائية كالسفر أو الذهاب إلى النادي لأنها توفّر عليك حمل مستحضرات عدة، لكنها ليست مثالية لصحّة شعرك، خصوصاً إذا كنت تعاني من القشرة، الجفاف، أو تساقط الشعر. جرّب:

● Chanel Allure Homme Hair and Body Wash

وأخيراً، اعلم أنه يمكن للشعر الصحّي أن ينمو فقط في جسم سليم ومعافى. إن البرنامج الغذائي غير المنتظم وسوء التغذية يجعلان الجسم يوّجه طاقته إلى أمور أكثر أهمية تعنى بسلامة الجسم بدلاً من تغذية الشعر ونموه. لذا تناول الأطعمة الغنيّة بالمعادن وأحماض أوميغا.

غسل الشعر

يعتمد غسل الشعر على أسلوب الحياة وحاجات كل شخص. فإذا كنت تتعرّق بكثرة، أو تمضي وقتاً كبيراً في الخارج، أو أنك تستخدم مستحضرات التصفيف يومياً، فإنك تحتاج إلى غسل شعرك يومياً، وإلا فإن غسل الشعر ثلاثة مرّات في الأسبوع كافية للحفاظ على نظافة الخصلات وصحتها.

نصائح مفيدة حول استخدام الشامبو ومستحضرات العناية بالشعر:

الشامبو: استخدم دائماً شامبو ذا نوعية جيّدة. لا تفرك شعرك بعنف، بل عامله برفق. استخدم الماء الفاتر لتفويحه وليس الحار لتفادي تهيج فروة الرأس. اغسل الشعر بالشامبو دورة واحدة.

البلسم: إذا كنت ممن يستخدمون البلسم بعد غسل الشعر لتلطيف الخصلات المتمرّدة أو الجافة، وزّع البلسم على مراحل للتأكد من وصوله إلى المناطق كافة في الشعر. دلّك البلسم بين راحتي يديك، ومرّر أصابعك بلطف على طول الخصلات بعيداً من جذور الشعر لمنع تزيّتها. جرّب:

● Matrix Biolage R.A.W. Nourish Conditioner

القناع: استخدم القناع المرمّم للشعر مرّة واحدة في الأسبوع على الأقل، ودعه يعمل على شعرك لمدّة 5 أو 10 دقائق بينما تشاهد التلفاز. جرّب:

 ● Pantene Pro-V 3 Minute Miracle

Milky Damage Repair

التفويح: الماء الحار يؤدي إلى تهيّج فروة الرأس. لذا فوّح شعرك بالماء الفاتر الذي يميل إلى البرودة.