هل يزيل الليمون حب الشباب ويبيض البشرة

20 نوفمبر 2018

"اسمي هناء. لقد عانيت من حب الشباب منذ أن كنت في سن الخامسة عشر من العمر (أنا الآن 25). واحدة من العلاجات الطبيعية التي حاولت تطبيقها كان عصير الليمون".

هبة دنش

هذه واحدة من الشهتدات التي نجدها على "فايسبوك". فهل يزيل الليمون، فعلاً، حب الشباب؟

كان لدى هناء بعض البقع الحمراء على وجهها وصدرها من أثار حب الشباب، ففكرت في استخدام عصير الليمون في محاولة لتفتيحها قليلاً. تركته ليلا على تلك البقع، ثم في صباح اليوم التالي، كان لديها مجموعة من البثور الجديدة التي لم تكن موجودة في الليلة السابقة، وحاولت مريم اقناع صديقتها هنا بتطبيق وصفة عصير الليمون مرة أخرى، ولكن هذه المرة "كانت كلها منتفخة ومليئة بالقيح". تدوينة المستخدمة هناء، خلقت جوا من الخوف والقلق لكل الذين كانوا يودون التخلص من حب الشباب بالليمون.

أقترحت مريم وضع عصير الليمون على قطنة والقيام بمسح المناطق التي تحمل ندوبا معينة، "لأنه إذا قمت بتطبيقها على الجلد السليم، فمن الممكن أن يسبب رد فعل غير مرغوب فيه". تعلق هنا: "في كلتا الحالتين لن أخاطر بذلك مرة أخرى".

وبحسب نصيحة المستخدمة رشا، عند استخدام أي مادة حمضية يجب مزجها بشيء مثل الماء أو زيت الزيتون أو العسل، وتعلق: "هذا هو السبب في أنه كان قاسيا جدا على وجهك لأنكاستخدمت الليمون فقط".

آمال كان لها تجربة مختلفة، عندما شفيت تماما، وكانت تحاول التخلص من الندوب، فاستخدمت الليمون للتقشير. وتغرد: "قدم الليمون لي مساعدة عظيمة، أنا حقا أوصي باستخدامه لإضاءة الوجه أو الحد من آثار حب الشباب".وأوصت آمال المتابعات بإستخدام وصفة "الليمون والعسل معا. العسل سيجعل الجلد يتوهج، والليمون يقلل من الندوب والبثور".


هل الليمون يزيل حب الشباب؟

غالبًا ما يتم تضمين منتجات العناية بالبشرة مستخلصات الحمضيات، بسبب محتواها المضاد للأكسدة. وبشكل عام، من المعتقد أن مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C في الحمضيات، تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجلد وتساعد أيضًا على زيادة مستويات الكولاجين. ولكن، هل الليمون يزيل حب الشباب فعلا؟

حب الشباب هو أكثر مشاكل الجلد شيوعا، وقد يؤثر على الكثير من الناس حتى سن البلوغ. ووفقا للأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية، فإن نحو 50 مليون أميركي يعانون من حب الشباب سنويًا، ويتأثر به نحو 85 في المئة من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 24 عامًا. ويمكن للوراثة، وكذلك عوامل أخرى مثل البشرة الدهنية والإجهاد، أن تسهم أيضا في ظهور حب الشباب.

يُطرح في العديد من المنتديات والصفحات على الإنترنت سؤال "الليمون". على صفحة ميس اليماني مثلا بموقع "فايسبوك"، تسأل إحداهن: "سمعت أن الليمون يزيل حب الشباب والبثور عند فركه على الوجه لمدة 10 دقائق خلال اسبوع هل هذا صحيح؟ هل الليمون يزيل حب الشباب ويبيض البشرة؟ وهل له اي اثار جانبية وهل يصلح لجميع انواع البشرة مع العلم أن عمري 16 سنة؟".

وتجيب المشرفة على الصفحة على المشكلة قائلة: "الليمون تحفه طبعا للبشرة، كونه يحتوي على مستوى عالٍ من مضادات الأكسدة، بس بشرط ان بشرتك لا تكون جافة ولا تكون حساسة، لأن في انواع البشرة اللي هي حساسة مبتستحملش الليمون نهائي، لكن اذا كانت بشرتك تستحمله جربيه".


الآثار الجانبية

إذا قمت بتذوق قضمة من الليمون، فأنت حتما تعرف مدى قوة الحموضة في مذاقه. وكذلك يمكن أن تكون آثاره على الجلد قوية أيضا، ما يؤدي إلى آثار جانبية محتملة، تشمل: الجفاف، الاحتراق اللاذع، الاحمرار وقتل للبكتيريا الجيدة. وبحسب موقعhealthlineقد يكون خطر الإصابة بهذه الآثار الجانبية أكبر إذا كنت تستخدم عصير الليمون على بشرتك كل يوم. كما يمكن أن يزيد عصير الليمون من خطر حروق الشمس والبقع الشمسية، بغض النظر عن لون بشرتك.

لذلك، إذا كنت تتساءلين: "هل الليمون يزيل حب الشباب؟"، فمن الافضل ان توجهي السؤال إلى طبيب الأمراض الجلدية أولا، لانه الوحيد القادر على أن يعطيك بعض النصائح ومناقشة أي عوامل خطر فردية، مثل فرط التصبغ. وتعلق كرستين "ولكن طبيب الجلد، غالبا ما يقترح بدلا من الليمون كتقشير منزلي، التقشير الكيميائي كعلاج".


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"