أمراض جلدية يجب أن تحذريها وتتخلصي منها بهذه الطرق

كارين إليان ضاهر 23 نوفمبر 2018

ثمة أمراض جلدية لا تعد ولا تحصى يمكن التعرض لها منها ما قد يكون بسيطاً ومنها ما قد يكون اكثر حدة وخطورة . كما أنه من ضمن الامراض الجلدية التي يمكن التعرض لها الحساسية الجلدية وما قد ينتج عنها من أعراض مزعجة لا يمكن الاستهانة بها، فيما تعتبر الاكزيما احد أنواعها وهي تظره بشكل خاص في العائلات التي ثمة حالات حساسية منتشرة بين افرادها . وإضافة إلى الإكزيما التي تنتج عن التهاب في الجلد أيضاً تذكر الصدفية. صحيح أنه ثمة أمراض جلدية كثيرة يمكن التعرض لها كما تتنوع الأعراض التي قد تنتج عنها. لكن ثمة أعرض معينة شائعة بين مختلف الامراض الجلدية:

-الحكاك

-التورم

-الاحمرار

-الطفرة الجلدية

-التقرحات

-تقشر الجلد

في المقابل ثمة أمراض جلدية هي الاكثر شيوعاً ولا بد من التعرف إليها لمكافحتها بشكل افضل ومعالجتها بشكل مناسب:

-حب الشباب: ينتج عن انسداد في المسام نتيجة الخلايا الميتة والزيوت المكدسة. كما تعتبر التغييرات الهرمونية من الأسباب. غالباً ما تظهر في العنق والوجه والكتفين والصدر ويعتبر المراهقون اكثر عرضة للإصابة بها. وتعتبر الكريمات والمراهم والأدوية الخاصة لفتح المسام ومنع ظهور بثور جديدة من العلاجات المعتمدة لهذه الحالة.

-تقرحات الفم:تعتبر هذه التقرحات مؤلمة وإن كانت صغيرة الحجم وتظهر حول الشفتين . تعتبر هذه من الالتهابات الفيروسية التي يمكن أن تنتقل بالعدوى. كما يمكن الشعور بوخز في الموضع المعني قبل ظهور التقرح. هي تنتج عن فيروس القوباء وما من علاج نهائي لها لكن ثمة علاجات تسمح بالتعافي بشكل أسرع.

-الإكزيما: تسبب جفافاً في الجلد وحكاكاً فيها وأكثر أنواعها شيوعاً تلك التي تظهر لدى الأطفال حيث يظهر لدى الطفل طفرة جلدية واحمرار في الوجه أو الرأس أو القدمين أو اليدين. كما قد تصيب الإكزيما الكوع والركبة . وصححي أن الإكزيما قد تكون من الأمراض الجلدية المزمنة لكنها لا تنتقل بالعدوى . وهي غالباً ما تظهر في العائلات التي تنتشر بين افرادها حالات ربو وحساسية . تم معالجتها بالادوية التي تساعد على الحد من الحكاك والتهاب وتحد من تطور الحالة.

-كارين اليان ضاهر-