الجيوب الأنفية.. حالات تتطلب تدخلاً جراحياً

28 نوفمبر 2018

بقلبٍ مكسور ووجه غاضب اختارت المستخدمة التي يحمل حسابها اسم Totaj عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن تعبر عن معاناتها مع التهاب الجيوب الأنفية في الشتاء بشكل خاص باستخدام الوجوه التعبيرية، فيما غردت فاطيمة الزلالي قائلة "الجيوب الأنفية هتموتني"، في الوقت الذي تمنت فيه غيداء لمتابعيها بألا يعانوا معانتها مع الجيوب الأنفية وقالت: "الله لا يوريكم تعب الجيوب الأنفية"، وغيرها الكثير من التعليقات التي تزدحم بها مواقع التواصل والتي يعبر فيها مرضى الجيوب الأنفية عن معاناتهم في فصل الشتاء.
وعلى رغم أن هناك علاجات دوائية وأخرى منزلية للالتهاب الجيوب الأنفية، إلا أن هنالك حالات مُعنية تتطلب تدخلاً جراحياً، تتزايد التساؤلات بشأنها من آن لآخر على اعتبار أن الكثيرين يتساءلون عن إمكانية اللجوء للجراحة لحل مشكلة التهاب الجيوب الأنفية المتكررة.
محمد خالد


حالات

الأستاذ المساعد واستشاري الأنف والأذن والحنجرة الدكتور محمد العولة، أوضح الأمر بشكلٍ مفصل في سلسلة تغريدات عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، وقد شارك إنفوغرافيك مفصل عن الحالات التي تتطلب إجراء جراحة في الجيوب الأنفية؛ أول تلك الحالات "عندما لا يستطيع العلاج الدوائي لمدة كافية إنهاء أو تخفيف إلتهاب الجيوب المزمن"، وثاني تلك الحالات "عند تكرار التهابات الجيوب الأنفية الحاد عدة مرات في السنة"، وثالث تلك الحالات: "عند حصول مضاعفات بسبب التهاب الجيوب الأنفية".

وفي تغريدة أخرى، شدد على أن "جراحة الجيوب الأنفية هي إجراء يهدف لفتح مسارات الجيوب وإزالة الانسداد لعبور الهواء عند عملية الشهيق والزفير ولتسهيل خروج المادة المخاطية". واعتبر في تغريدة أخرى أن "جراحة الجيوب الأنفية هي أحد الحلول للتخلص من أنسجة الجيوب الأنفية المصابة لتحسين أعراض التهاب الجيوب الأنفية".

وفي السياق، حذّر العولة في تغريدة أخرى من آثار التدخين باعتباره "يدمر الأهداب التي تغطي الأغشية المخاطية بالأنف والجيوب الأنفية، وينتج عن ذلك جفاف هذه الأغشية وتجمع الإفرازات بهم ما يسبب التهابات وإفرازات صديدية تؤدي إلى السعال المزمن وظهور رائحة كريهة في الأنف".


المنظار

حساب العيادات المسائية المتخصص، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" شارك تغريدة جاء فيها أن "جراحة الجيوب الأنفية باستخدام المنظار أصبحت أكثر طرق علاج التهاب الجيوب الأنفية المزمنة انتشاراً". بينما شارك الدكتور تمام أبو علي متابعيه عبر "إنستاغرام" فيديو يشرح المشاكل والمضاعفات بعد جراحة الجيوب الأنفية بواسطة المنظار، من بينها أن "اللحميات والتهاب الجيوب قد تعود مرة أخرى، ما يتطلب بالتالي أن يستخدم المريض العلاج لفترة طويلة أو قد يتطلب الأمر إعادة الجراحة"؛ ولذلك ينصح عادة بـ "استمرار متابعة الطبيب أو الجراح من فترة لأخرى".

الدكتور سعود الرميح، المتخصص في جراحات الجيوب الأنفية، غرّد عبر صفحته الشخصية على "تويتر" قائلاً: "ينصح بإجراء عملية الجيوب الأنفية المعقدة على يد متخصص أو متمكن في جراحة الجيوب بالمنظار وبالملاحة الجراحية، وذلك لضمان نجاحها وتجنب المضاعفات الجراحية المُحتملة".


كاميرات دقيقة

كما شارك استشاري جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار الدكتور سعد الصالح، عبر "تويتر" كتيباً تثقيفياً لمرضى الجنوب الأنفية تضمن نصائح لجراحة الجيوب الأنفية، جاء فيه أن "الجراحة تتطلب استخدام الكاميرات عالية الدقة والأدوات المجهرية من خلال فتحتي الأنف"، وذكر أنه "لن يكون هناك كدمات أو جروح خارجية على الوجه، وهي من جراحات اليوم الواحد". والهدف من هذه الجراحة إزالة الأنسجة المريضة مع الحفاظ على بطانتها الداخلية. والهدف الآخر من الجراحة هو إتاحة مدخل للأدوية الموضعية (البخاخات أو الغسول) لدخول الجيوب الأنفية للتحكم في التهابها.

نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"