خل التفاح علاج لعدوى التهاب الجيوب الأنفية

29 نوفمبر 2018

"لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.. قطرة من زيت السمسم قبل النوم لمدة أسبوعين"، تغريدة نشرها المستخدم رضا العواد قدم من خلالها علاجاً منزلياً لالتهاب الجيوب الأنفية بناءً عن تجربة خاصة، وذلك رداً على تغريدات يشتكي فيها أصحابها من هذا المرض.

كريمة هادف


وقدَّم حساب روح الطبيعة، على تويتر، نصيحة لمن يعانون من التهاب الجيوب الأنفية عبر تغريدة جاء فيها: "الأناناس وعصير الأناناس الطبيعي مفيد جداً لمن يعاني من التهاب الجيوب الأنفية"، في حين نشر المستخدم أبو عبدالعزيز‏ تغريدة عن تجربته في علاج هذا المرض وكتب: "علاج التهاب الجيوب الأنفية بمضغ شمع العسل الأصلي ثم بلعه". من جهة أخرى نصح حساب يحمل اسم النشمي بعدم الإكثار من استخدام العطور؛ للوقاية من إلتهاب الجيوب الأنفية.

الجيوب الأنفية من أكثر الأمراض التنفسية إزعاجاً ومن بين أعراضها رائحة الفم الكريهة، ووجود مخاط كثيف أصفر أو أخضر في الأنف، فضلاً عن الحمى والصداع، وضعف حاسة الشم وآلام الوجه، وفقاً لما ذكره موقعdailyhealthpostالطبي.

سبب الإصابة عادة ما يكون بسبب عدوى فيروسية أو بكتيرية، ويتم التمييز بينهما من خلال مدة الإصابة بالمرض؛ فإذا استمرت العدوى من خمسة إلى سبعة أيام فإنها تكون عدوى فيروسية، وإذا استمرت العدوى أكثر من 10 أيام فهي عدوى بكتيرية، حسب ما ذكره تقرير الموقع نفسه.

ووفق الموقع، فإن من بين العلاجات المنزلية السهلة لالتهاب الجيوب الأنفية خل التفاح، وفسّرَ ذلك بأن البكتريا والفيروسات تفضل النمو والانتشار في الوسط الحمضي، بينما لا تستطيع مقاومة الوسط القلوي الغني بالأكسجین فتموت، ولذا فإن الخل مفيد جداً في علاج التهاب الجيوب الأنفية بفضل خصائصه المضادة للميكروبات والفطريات والفيروسات. واقترح التقرير خمس طرق لاستخدام خل التفاح في علاج الجيوب الأنفية:


الطريقة الأولى:

تضاف ملعقتان كبيرتان من خل التفاح إلى كوب من الماء ويتم تناوله بسرعة؛ لتنظيف الجيوب الأنفية وتهدئة التهاب الحلق.


الطريقة الثانية:

يُسخن خل التفاح ويُستنشق البخار للمساعدة على تخفيف المخاط وتنظيف مجرى التنفس وترطيب الجيوب المتورمة.


الطريقة الثالثة:

تضاف ملعقتان كبيرتان من خل التفاح وملعقة كبيرة من العسل إلى كوب من الماء المغلي، وتخلط جميع المكونات، ويتم استنشاق البخار الذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي؛ لمحاربة العدوى وعلاج التهاب الأنف وأنسجة الجيوب الأنفية.


الطريقة الرابعة:

ربع كوب من خل التفاح مع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الحار مع نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وثلاث ملاعق من عصير الليمون. يخلط خل التفاح والليمون ويوضع على نار هادئة بضع دقائق ثم ترفع من على النار، وتضاف المكونات الأخرى وتترك لتبرد، وبعدها تُخزن في زجاجة محكمة الإغلاق، ويتم تناول من ملعقة إلى ملعقتين كل ساعتين؛ للشفاء تماماً من عدوى الجيوب الأنفية.


الطريقة الخامسة:

توضع خمس ملاعق كبيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من الفجل المبشور الطازج وملعقة صغيرة من العسل الخام. على أن يتم الجمع بين الخل والفجل في كوب صغير وتناول الخليط بسرعة وابتلاعه، مع الحرص على عدم تناول أي شيء لمدة خمس دقائق، ليقوم الخليط بمفعوله. وبعد خمس دقائق، يتم تناول ملعقة صغيرة من العسل؛ لتخفيف لسعة الفم والحلق. وللحصول على أفضل النتائج يجب اتباع هذه الطريقة مرتين في اليوم، وفق الموقع.

نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"

ما رأيك (0)

0

0

0

0

0