طوكيو: موطن القصور والمعابد

جولي صليبا 30 يونيو 2019

هل فكرت يوماً في زيارة طوكيو، تلك المدينة المكتظة بالسكان التي تستحق الاستكشاف لاسيما وأنها واحدة من أكثر المدن الحديثة في العالم من حيث البنية التحتية والتصميم... تشتهر طوكيو بطابعها الثقافي نظراً لكثرة المتاحف، والمسارح، والمهرجانات، والأندية. كما أنها مدينة غنية في مجال الموسيقى، وفيها العديد من الأماكن المخصصة لعرض الإبداعات الفنية، والدراما الحديثة، والأوركسترا السيمفونية... هيا بنا نستكشف معاً مدينة طوكيو اليابانية...


طوكيو، العاصمة الملكية الديمقراطية البرلمانية لليابان هي أيضاً موطن لقصر الإمبراطور ومقر الحكومة والبرلمان. إنها مدينة سياحية رائعة ومليئة بحيوية لا تصدق. فهي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم، وفيها الكثير من المعالم السياحية التي تستحق الزيارة والاستكشاف، مهما تنوعت أذواقك في السفر والمغامرات. نعم، تقدم طوكيو لزوّارها خيارات غير محدودة من الأماكن التاريخية والمناطق الترفيهية إلى جانب الأسواق العصرية والمطاعم.

قصر طوكيو الإمبراطوري Tokyo Imperial Palace

قصر طوكيو الإمبراطوري أكثر من مجرد قصر واحد. إنه منزل الأسرة الإمبراطورية اليابانية ومقرها الرئيسي.

يقع القصر في منطقة تشيودا المحاطة بحديقة مترامية الأطراف مع مساحات شاسعة من الأراضي في قلب العاصمة. هناك العديد من الحدائق الخارجية المفتوحة والمجانية للجمهور، مما يتيح للزائر التنزه في الحدائق الخضراء وتأمل روعة أشجار الكرز في كل مكان. يذكر أنه في شهر نيسان/أبريل من كل عام، يزهر الكرز إزهاراً كاملاً، ويصبح المكان أحد أفضل المواقع في المدينة للتصوير الفوتوغرافي .
تم تشييد القصر في موقع قلعة إيدو القديمة التي تعود للقرن التاسع عشر، وتبلغ مساحة محيطه الإجمالية حوالي 3,41 كيلومتر مربع. يضم القصر حدائق عامة فيها الكثير من التماثيل والنوافير والبحيرات، ويحيط به العديد من الخنادق المائية، كما ويضم عدة أبراج حراسة أثرية تعود لفترة الإيدو.
كما يضم القصر الامبراطوري عدة مباني، بينها القصر الرئيسي كيودن، إضافة إلى مساكن الأسرة الإمبراطورية الخاصة، والأرشيف، والمتاحف، والمكاتب الإدارية.
عند زيارة هذا القصر، لا تفوّتي فرصة الاستمتاع بتصاميم قاعاته الداخلية الشاسعة الخلابة بما تتضمنها من تحفٍ وأثاث. ولا تنسي زيارة حديقة فوكياج الرائعة حيث قصر إمبراطور البلاد الراحل، والذي يُستخدم حاليًا لإقامة الاحتفالات الخاصة بالعائلة الإمبراطورية. ولابد طبعاً من القيام بجولة في حدائق القصر الشرقية، التي تضم العديد من الأشجار والنباتات والبرك المائية، وتتميز بطبيعتها الخلابة.

 برج طوكيو

تم استيحاء برج طوكيو من برج إيفل الباريسي وهو يقع في وسط طوكيو. يصل ارتفاعه إلى 332,9 مترًا، وهو ثاني أطول برج في اليابان بعد طوكيو سكاي تري. تم بناء البرج عام 1958، ويستخدم أساساً للاتصالات والبث وكمنصة مراقبة عامة في منطقة شيبا كوين من حي ميناتو الخاص في مدينة طوكيو. غير أنه يستقبل الزوار لزيارة أحد طابقيّ المراقبة فيه، علماً أنه يمكن للزائر أن يستمتع بمنظر بانورامي مذهل للمدينة من هناك. يتكوّن البرج من منصتي مراقبة: المنصة الرئيسية يبلغ ارتفاعها 150 مترًا، فيما الثانية تعتبر مرصدًا خاصًا يبلغ ارتفاعها 249,6 متر. يمكنك زيارة المرصد الخاص الذي يصل ارتفاعة إلى 250 مترًا، إذ يمنحك فرصة مثيرة للاستمتاع بمشاهد بانورامية خلابة لمدينة طوكيو. عند زيارة البرج، يمكنك احتساء الشاي الياباني في المقهى الذي يقع على ارتفاع 145 مترًا، والاستمتاع بروعة النافذة الأرضية التي تقع بالقرب من المقهى، وتمنحك فرصة التقاط الصور لهيكل البرج. وتحت البرج مباشرةً، يقع مبنى فوت تاون المؤلف من أربعة طوابق والمشتمل على عدد من المتاحف والمطاعم، إلى جانب عدة محلات تجارية.

 متحف طوكيو الوطني Tokyo National Museum

إنه أقدم وأكبر متحف وطني في البلاد، وقد أنشئ عام 1872. تتركز أهداف المتحف في جمع وعرض الأعمال الفنية والقطع الأثرية في آسيا عامةً، واليابان خاصة، والمحافظة عليها.
يقع المتحف داخل حديقة إينو في منطقة تايتو في مدينة طوكيو ويتألف من عدة مرافق منها المعرض الياباني، والآسيوي وغيرها.

يضم المتحف أكثر من 110,000 قطعة أثرية، بعضها من مجموعة كنوز البلاد الوطنية، فيما بعضها الآخر بمثابة أملاك ثقافية هامة لليابان.

كما يضم المتحف بعض المطاعم والمحلات التجارية والمعارض المفتوحة، بحيث يستمتع الزوار بمشاهدة المعروضات وسط طبيعة البلاد الموسمية.

ثمة أقسام عدة في المتحف الوطني، أبرزها القسم الياباني (الذي يتألف من 24 غرفة ويضم 10,000 قطعة أثرية وفنية مثل المنحوتات والسيوف...) والقسم الآسيوي (المشتمل على آثار ذات أصول صينة وكورية وهندية، إلى جانب آثار من الشرق الأوسط ومصر. ولا ننسى طبعاً قسم الكنوز الوطنية الذي يضم الأرشيف الرقمي، وأعمالًا فنية مذهلة.

مبنى حكومة مدينة طوكيو Tokyo Metropolitan Government Building

هذا المبنى عبارة عن مجمع من ثلاثة مبانٍ مختلفة تتألف من 48 طابقاً صممه المهندس المعماري كنزو تانغي. يقسم المبنى من الطابق 33 وهو مميز بتصميمه المذهل بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
يقدم المبنى منصة مراقبة حيث يمكن تأمل روعة المنطقة المترامية الأطراف من شينجوكو. وإذا كان النهار صافياً وخالياً من الغيوم، يمكن رؤية جبل فوجي إلى الغرب. يمتاز هذا المبنى عن غيره بأنه يعمل يومياً حتى في عطلات نهاية الأسبوع، مما يجعله مغايراً لأي مبنى حكومي آخر.

 طوكيو سكاي تري Tokyo Skytree

طوكيو سكاي تري هو أحد أهم الاماكن السياحية في طوكيو. فهو أطول مبنى ياباني بعد أن وصل إلى ارتفاعه الكامل البالغ 634 مترًا عام 2011. وهذا البرج هو الموقع الرئيسي للبث التلفزيوني والإذاعي لمنطقة كانتو في مدينة طوكيو. يحتلّ هذا البرج بارتفاعه المركز الثاني عالميًا بعد برج خليفة.
يقع البرج على بعد سبعة كيلومترات شمال شرق محطة طوكيو للسكة الحديدية. وقد وصل عدد زواره إلى 1,6 مليون زائر بعد أسبوعٍ من افتتاحه. بالإضافة إلى منصات المراقبة ومحطة البث الإذاعي والتلفزيوني، يضمّ البرج أيضاً مطعمًا ومقهى، ومتجراً للهدايا، وكشكاً للتصوير الفوتوغرافي. كما يمكن الصعود إلى منصة تيمبو غاليريا المصممة على شكل دوامة مائلة للتمتع برؤية بانورامية لأرجاء مدينة طوكيو، من ارتفاع 451,2 متر.
ثم يمكن الهبوط إلى المنصة التي تضم الطابق 350 المشتمل على شاشة نظام ملاحة فضائي يحدد المباني التي يراها الشخص أمامه.

حديقة حيوان أوينو Ueno Zoo

إنها أقدم حديقة للحيوانات في اليابان إذ تم افتتاحها عام 1882 في مدينة طوكيو. تمتدّ الحديقة، المعروفة أيضاً باسم الحديقة العامة، على مساحة   14,3 هكتاراً وتحتضن أكثر من ثلاثة آلاف حيوان تنتمي إلى أكثر من 400 نوع.

هذه الحديقة جزء من متنزه أوينو في حي تايتو، وأتت فكرة الحديقة بدايةً كمكان للمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي لعرض الحيوانات، ثم أصبحت حديقة مستقلة قبل أن يتم ربطها بالمتنزه.
وبالإضافة إلى التنوع الحيواني، تمتاز الحديقة بمرافقها العديدة وطبيعتها النباتية، إلى جانب قطارها المعلق الذي يصل الجزء الشرقي بالجزء الغربي منها.
من أبرز الحيوانات الموجودة في هذه الحديقة نذكر أنثى حيوان الباندا العملاقة شينسين، والغوريلا، والنمور... ولا ننسى طبعاً مزرعة الحيوانات الأليفة، حيث الأرانب والماعز والهامستر وغيرها... كما يمكن مشاهدة أقفاص الطيور، حيث طيور البجع وأبو مركوب وغيرها من الطيور الجميلة.
عند زيارة حديقة حيوانات أوينو، لا بدّ أيضاً من زيارة معبد الحديقة الذي تم بناؤه عام 1631، ويتألف من خمسة طوابق، ويقع قربه مقهى يقدم الوجبات والمرطبات.
يذكر أن حديقة أوينو هي الأكثر زيارة خلال فصل الربيع عندما تكون أزهار الكرز في أوج تفتحها. إلا أن حديقة أوينو تبقى عامل جذب لطوكيو على مدار العام، لاسيما وأنها مجانية للجميع ومفتوحة ليلاً ونهاراً.

حديقة شينجوكو جيوين Shinjuku Gyoen

عندما نقول طوكيو أو اليابان، فإن أول ما يتبادر إلى ذهننا هو ناطحات السحاب والشوارع المزدحمة ومناطق التسوق الكبيرة . إلا أن هناك بعض الحدائق المميزة ومنها حديقة شينجوكو الوطنية، المنطقة التي كانت مقرًا لعائلة نايتو في فترة الإيدو الراقية، ثم أصبحت تحت إدارة وكالة الأسرة الإمبراطورية. اليوم، باتت الحديقة مفتوحة للجمهور الذي بوسعه الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة والقيام بنزهة على طول الممرات المرصوفة لرؤية أكثر من 20 ألف شجرة كرز تملأ الحدائق .
تعتبر حديقة شينجوكو الوطنية من أجمل حدائق طوكيو. تقع هذه الحديقة على امتداد منطقتي شينجوكو وشيبويا من مدينة طوكيو، ويعود تاريخ إنشائها إلى القرن السابع عشر. غير أن معظم أرجاء الحديقة تدمّرت بسبب الغارات الجوية في المراحل الأخيرة للحرب العالمية الثانية، ولذلك أعيد بناؤها بعد الحرب.
افتتحت الحديقة أبوابها للجمهور باسم الحديقة الوطنية الإمبراطورية شينجوكو عام 1949، وكانت مقرًا لطقوس الجنائز الإمبراطورية حتى العام 2001.
يمكنك التجول سيرًا على الأقدام في الحديقة، حيث مساحاتٍ شاسعة لمحبي المشي والركض والتنزه في الطبيعة. فالحديقة تخطف الأنفاس بروعتها لاسيما وأنها تضم العديد من أنواع الأشجار الملونة.
ولابد من زيارة الحديقة الفرنسية التي تحتوي على طريق أشجار الجميز، والحديقة ذات المناظر الطبيعية الإنجليزية، حيث المروج الواسعة المفتوحة التي تحيط بها أشجار الكرز الجميلة.

حدائق هاماريكيو Hamarikyu Gardens

إنها واحدة أجمل الحدائق الخضراء المحاطة بخندق ماء بحري يغذيه خليج طوكيو وتعتبر من أجمل المواقع السياحية في طوكيو. تقع الحديقة في مصب نهر سوميدا في منطقة تشو من مدينة طوكيو، وتم افتتاحها عام 1946. تمتد على مساحة 250،165 مترًا مربعًا. تقدم الحديقة نشاطات مختلفة لزوارها، وتعتبر مكانًا للاحتفالات الرسمية والسنوية، حيث يتم تنسيق عروض فنون الأيكيدو القتالية، وعرض الصقر الياباني.
تضم الحديقة بستان شجر البرقوق، وحديقة الفاوانيا، وحقول الكرز، إضافة إلى مقهى يقدم حلويات البلاد التقليدية بطريقة حفل الشاي الإنجليزية. عند زيارة هذه الحديقة، لا بدّ من الاستمتاع بالمناظر الخلابة والطبيعة الملونة، والقيام بجولة سيرًا على الأقدام حول بركة شيويري الموجودة في قلب الحديقة، ويغذيها خليج طوكيو بمياه البحر. ولا بد أيضاً من المرور بالجسر الذي يوفر إطلالاتٍ خلابة للحديقة.
ولا ننسى طبعاً شجرة الصنوبر المتفرعة التي يصل عمرها إلى أكثر من 300 عام، وتعتبر من أهم معالم الحديقة. كما يمكن تناول الشاي الياباني وحلويات البلاد التقليدية في المقهى المطل على البحيرة.

سوق تسوكيجي Tsukiji Market

إنه أحد الأسواق المميزة بالمأكولات البحرية والسوشي والمواد الغذائية الكبيرة في النظام الغذائي الياباني... في ذلك السوق، يمكنك رؤية الطهاة والقيّمين على المطاعم الذين يبحثون على المواد اللازمة لهم لإعداد الأطباق الشهية. يذكر أن سوق تسوكيجي الداخلي يعرض الأسماك والمأكولات البحرية بالجملة، باعتباره أكبر سوق في العالم، ولذلك يعمد تجار الجملة إلى شراء المأكولات البحرية بكميات هائلة. أما السوق الخارجي فيتيح شراء الأسماك للاستعمال المنزلي أو الشخصي، أي ما يكفي لتناول وجبة العشاء مثلاً.

نصحية: للحصول على أفضل فرصة للشراء، عليك التوجه مبكراً قبل الصخب الكامل للسوق علماً أن معظم المتسوقين يصلون قبل الفجر.

معلومات مهمة عن طوكيو

الموقع الجغرافي: على الجهة الشرقية لأكبر الجزر الأربعة للبر الياباني -هونشو-، وعلى الضفة الغربية لـخليج طوكيو

المناخ: شتاء معتدل وجاف، وصيف حار ورطب جداً

لقبها: المركز السياسي والاقتصادي والثقافي للبلاد

العملة: ين ياباني يوازي 0.0088 دولار

فارق التوقيت بين طوكيو والإمارات : 5 ساعات