آيشواريا راي: أيقونة بوليوود متألقة في عيدها الخامس والأربعين

جولي صليبا 23 ديسمبر 2018

ملكة جمال العالم السابقة ونجمة بوليوود آيشواريا راي التي ولدت في ماغالور بالهند ونشأت في مومباي احتفلت بعيد ميلادها الخامس والأربعين في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر مع زوجها النجم أبهيشيك باتشان Abhishek Bachchan وابنتها Aaradhya. آيشواريا هي إحدى أجمل ممثلات الهند وأكثرهن موهبة، والنجمة الأكثر مشاركة لصورها على مواقع التواصل الاجتماعي.


تبذل آيشواريا راي على الدوام قصارى جهدها لإحداث فرق. ولعل هذا هو السبب الذي جعلها واحدة من أكثر الأشخاص نفوذاً في العالم، فضلاً عن كونها واحدة من أجمل النساء، لاسيما وأنها حازت عام 1994 على لقب ملكة جمال العالم، واعتبرتها العديد من المجلات العالمية من أجمل النساء على الإطلاق.
وُلدت آيشواريا في 1 نوفمبر 1973 في مانغلور التابعة لولاية كارناتاكا، من عائلة راقية. في سنّ المراهقة، تابعت آيشواريا دروساً في الموسيقى والرقص الكلاسيكي لمدة خمسة أعوام. أرادت التخصص في الطب قبل أن تغير الوجهة وتلتحق بعالم الفن والتمثيل.
في العام 1991، شاركت في مباراة عالمية للأزياء، من تنظيم شركة فورد، وظهرت من بعدها على صفحات مجلة فوغ الأميركية. ازدادت شهرة آيشواريا بعد مشاركتها في إعلان لشركة بيبسي برفقة أمير خان وماهيما شودري. وفي العام 1994، فازت بلقب مسابقة ملكة جمال الهند، ثم فازت بلقب ملكة جمال العالم. هكذا، بدأ مشوارها في التمثيل.

انطلاقة ناجحة
شاركت آيشواريا في العديد من الأفلام الهندية، ونالت إعجاب النقاد والجمهور. فقد أثنى الجميع على قدراتها التمثيلية غير المرتبطة أبداً بالجمال الخارجي. وفي العام 2002، شاركت في بطولة فيلم “ديفداس” الذي يروي قصة شابة عصرية ترفض الزواج بحبيبها بسبب الفوارق الاجتماعية بينهما. حقق هذا الفيلم نجاحاً هائلاً في الهند، وحصد العديد من الجوائز والألقاب، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم أجنبي.
هكذا، انطلقت آيشواريا نحو الشهرة العالمية وكرّت سبحة الأفلام الناجحة.

شهرة عالمية
شاركت في العديد من الأفلام السينمائية التي لاقت نجاحًا باهرًا في شبّاك التذاكر الهندية، أبرزها: فيلم ديفداس عام 2002، الذي لم يقتصر نجاحه على الهند فقط، بل امتد لخارجها، ورُشّح لجائزة الأوسكار. وبفضل هذا الدور انضمت آيشواريا للجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي في الموسم التالي.
راي هي أيضاً الوجه الإعلاني لشركة الساعات السويسرية لونجين منذ العام 1999، كما أنها الوجه الإعلاني الأول لشركة لوريال الفرنسية منذ العام 2003، مما ساعدها في المشاركة ضمن لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي.
ظهرت راي في العديد من الإعلانات المستقلة على غرار إعلان لشركة مجوهرات هندية، بالإضافة إلى ظهورها في العديد من صفحات المجلات العالمية.

الحياة الشخصية
كانت آيشواريا على علاقة بالممثل الهندي الشهير سلمان خان لمدة ثلاثة أعوام، لكن العلاقة انتهت في العام 2002 لتبدأ آيشواريا حباً جديداً مع فيفيك أوبروا انتهى في العام 2005.
تزوجت من النجم أبهيشيك باتشان ابن جايا باتشان والأسطورة أميتاب باتشان Amitabh Bachan، في 20 نيسان/أبريل عام 2007. وفي 16 تشرين الثاني/نوفمبر من العام نفسه، وضعت آيشواريا طفلتها الأولى في مستشفى خاص بمدينة بومباي. وقد سُميت الطفلة آرادهيا. توقفت مسيرتها الفنية مؤقتاً بسبب ولادة طفلتها، وعادت في نهاية العام 2014 إلى التمثيل.
وبالرغم من الشهرة العالمية، تبقى راي متواضعة، حتى أنها كانت تعيش مع والديها حتى يوم زفافها، مثلما تفعل الفتيات الهندوسيات التقليديات. وعلى رغم جمالها وشهرتها، لا تزال راي متشددة للغاية، وترفض القيام بمشاهد مفعمة بالاثارة.

قضايا إنسانية
شاركت آيشواريا في مختلف القضايا الدولية، وتحديداً مع الأمم المتحدة، سواء في تعزيز السلام العالمي أو في المعركة ضد فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز. كما انخرطت في العديد من الأعمال الإنسانية، ودعمت الكثير من الجمعيات ذات الأهداف المختلفة، ولعلّ أبرزها جمعية محاربة الفقر في 76 دولة في مختلف بقاع العالم، من بينها الهند. كما كانت سفيرة لإحدى جمعيات محاربة السيدا.

جمال دائم

تتربع آيشواريا راي على قائمة أيقونات الجمال والأنوثة في العالم، وتعرف جيداً كيف تخطف الأنظار بإطلالاتها الأنيقة والعصرية. وتحرص آيشواريا على الظهور دوماً بعناصر متجددة في إطلالاتها لتكسر الروتين والنمط الاعتيادي.
وفي الإجمال، تستخدم آيشواريا الألوان الترابية الهادئة في الماكياج، مما يمنحها جمالاً راقياً ويخفي علامات التقدم في العمر. إلا أنها لا تتوانى أحياناً عن استعمال الألوان الجريئة والمشرقة التي تبرز جمال عينيها.
وبالنسبة إلى نضارة البشرة، تؤكد آيشواريا في العديد من مقابلاتها الصحافية أنها تهتم ببشرتها من الداخل، أي باتباع النظام الغذائي الصحي البعيد عن الدهون والسكريات. وتكثر من شرب المياه لطرد السموم وتنظيف الجسم من الداخل. كما تبتعد عن المأكولات الدسمة وتفضل الأطعمة الصحية التي تغذي الجسم من دون إحداث أية زيادة في الوزن.
أما شعرها اللامع والطويل والممتلئ فله حكاية أخرى. تعترف آيشواريا أنها تقص أطرافه مرة كل ثلاثة أشهر ليبدو دوماً بمظهر مثالي، وتستخدم دوماً الأقنعة المغذية لفروة الرأس بهدف تقوية جذور الشعر والحؤول دون تساقطه.