"زيت الباتشولي".. مضاد للاكتئاب والبكتيريا

ميس حمّاد 23 ديسمبر 2018

"تنتمي نبتة الباتشولي إلى نوع نبات النعناع، وتحمل هذه النبتة زهرة بيضاء يُستخرج منها زيت عطري يتميز برائحة قوية، وكلما قدِم هذا الزيت كلما أصبح ذا رائحة فواحة أكثر، واشتهر في العصور القديمة، حتى قيل إن الفرعون توت عنخ آمون دُفن مع 40 لتراً من هذا الزيت، ما يدل على أهميته واتصاله بالملوك والأباطرة"، هذا ما أشارت إليه المهتمة في علوم التاريخ بسمة سعد عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأشار حساب (Flower cosmetics) في "فايسبوك" إلى أن "المعظم لا يعرفون ما هو زيت الباتشولي، وهو زيت له العديد من الفوائد، ومشهور في صناعة البخور والعطور والاستعمالات الطبية من خلال منقوع عشب نبتة الباتشولي. كما يُعالج جفاف الجلد والتشققات، ويمنع ترهل البشرة، إذ أنه مناسب لكافة أنواع البشرة، ويُعدّ هذا الزيت مُطهّر للجلد ويعالج الفطريات وتلوث الجروح، بالإضافة لكونه مضاد للشيخوخة والتجاعيد، ويعالج الندبات الناتجة عن الحمى وحب الشباب والجدري والحصبة".

بينما شرح حساب "عطّار زمان" لمتابعينه عبر صفحته الرسمية في الموقع ذاته أن "زيت الباتشولي يُستخرج من أوراق نبتة تحمل الاسم ذاته، عن طريق التقطير بالبخار. الهند هو الموطن الأصلي لهذا الزيت. ويتميز برائحة مميزة وقوية، كما أنه يُعدّ من الزيوت العطرية المهدئة، فهو يعمل على علاج الاكتئاب والقلق. كما أنه يعمل كمضاد للبكتيريا وطارد للحشرات، ويساعد في التخلص من قشرة الرأس".

وبحسب موقع "verywellhealth" فإن زيت الباتشولي العطري نوع من الزيوت العطرية التي شاع استخدامها في العلاج بالروائح. إذ يُعتقد أن استنشاق رائحة الباتشولي العطري (أو امتصاص الباتشولي الزيوت الأساسية من خلال الجلد) ينقل الرسائل إلى منطقة دماغية تشارك في التحكم في العواطف، وتُعرف هذه المنطقة الدماغية باسم "الجهاز الحوفي". كما يشير مؤيدو العلاج بالروائح إلى أن الزيوت الأساسية تؤثر على عدد من العوامل البيولوجية، بما في ذلك معدل ضربات القلب، ومستويات التوتر، وضغط الدم، والتنفس، والوظيفة المناعية.

مصدر هذا الزيت هو أوراق نبات الكوخPogostemon وهي عشبة معمرة في المناطق الاستوائية من آسيا وتحديداً في الهند. ويحتوي الزيت على مكونات أساسية هي (ألفا باتشوليني، بيتا باتشولين، ألفا غواين، ألفا بولنزين، كاريوفيلين، نورباتشولينول، الباتشولي الكحول، سيشلين وبوغوستول)، وفقاً للموقع.

ويمنع هذا الزيت العدوي في المناطق المفتوحة مثل الجروح والقروح الموجودة على الجلد بل ويساعد أيضاً في قتل الفطريات، وبالتالي يعد زيت مثالي في علاج القدم الرياضي حيث تحدث عدوى فطرية في القدم نتيجة الرطوبة. بالإضافة إلى أنه يعمل على تقوية عمل الكبد والأمعاء والمعدة، ما يساعد على هضم الطعام وامتصاصه ويساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي. ويساعد زيت الباتشولي على منع الحمى وارتفاع الحرارة، بل ويقلل الألم المصاحب لهما.

وعند دخول هذا الزيت في مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، نجد - وبحسب الموقع - بأنه يحفز عملية انقباض العضلات ما يمنع تساقط الشعر، ويحفز نمو خلايا الجلد الجديدة، ويصلح لكل أنواع الجلد سواء البشرة كانت جافة أو دهنية.


نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"