حرب أفلام النجوم في 2019

القاهرة (لها) 29 ديسمبر 2018

يشهد عام 2019، عودة قوية للسينما المصرية، وإنتاجاً ضخماً لأكثر من فيلم سينمائي، بعد إعلان أكثر من نجم عن مشاركته بفيلم جديد العام المُقبل، لتشهد السينما منافسة وحرباً شرسة على الإيرادات، وسيحاول كل نجم تحقيق نجاح غير مسبوق وبالتالي إثبات قوّته وإظهار مدى شعبيته وسط باقي النجوم، خاصةً أن الغموض الذي يلفّ موقف الإنتاج الدرامي للعام المُقبل جعل الجميع يلتفت الى السينما من جديد.


● «لص بغداد»

بعد نجاح فيلمه الأخير “ليلة هنا وسرور”، وتحقيقه إيرادات تخطّت الـ35 مليون جنيه، قرر محمد إمام دخول منافسات العام المُقبل بفيلم جديد، يحمل عنوان “لص بغداد”، وحدّدت الشركة المنتجة للفيلم موعد عرضه في عيد الأضحى المُقبل.

وكان “إمام” قد بدأ تصوير الفيلم في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، ويشارك في بطولته كل من ياسمين رئيس، صلاح عبدالله، أحمد رزق، وفتحي عبدالوهاب، وهو من تأليف تامر إبراهيم، وإخراج أحمد خالد موسى.

● كلاكيت ثاني مرة

بدأ أحمد عز تصوير فيلمه الجديد “الممر”، والذي يعود به بعد تقديم فيلمه الناجح “الخلية” عام 2017، ولم تحدد بعد شركة الإنتاج موعداً لعرضه في الموسم السينمائي لعام 2019.

ويناقش “عز” في الفيلم دور قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، ويُعد هذا فيلمه الثاني بعد “الخلية”، الذي يتطرق فيه الى دور قوات الشرطة والجيش، سواء حالياً أو في أوقات سابقة، ويشارك في بطولة الفيلم هند صبري، أحمد صلاح حسني، إياد نصار، محمد الشرنوبي، وهو من تأليف أمير طعيمة، وإخراج شريف عرفة.

● فيلم كوميدي

يعود كريم عبدالعزيز الى السينما بعد فترة غياب امتدت لخمس سنوات، وذلك من خلال فيلم “نادي الرجال السري”، الذي انتهى من تصويره الأسبوع الماضي، والمُفترض طرحه في 2019، لكن لم تحدّد الشركة المنتجة موعداً نهائياً لطرحه.

وتدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي، ليبتعد “كريم” قليلاً عن نوعية أفلام الأكشن والتراجيديا التي قدّمها في أفلامه الأخيرة، ويشاركه في بطولة الفيلم كلٌ من ماجد الكدواني، وغادة عادل، ونسرين طافش، ودينا فؤاد، وهو من تأليف أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي.

● “رجّالة حمزة”

تعاقد محمد رمضان مُنذ أيام عدة على بطولة فيلمه الجديد “رجّالة حمزة”، والمُقرر عرضه في 2019. ومن المفترض أن يبدأ “رمضان” في تصوير الفيلم مطلع العام المُقبل، وهو يحاول من خلاله التربّع على القمة مجدداً، بعد فترة من الإخفاقات المتتالية، حيث فشلت أفلامه الأخيرة في تصدّر الإيرادات.

ولم تكشف الشركة المنتجة أي تفاصيل عن الفيلم، وطبيعته، والنجوم المشاركين به، لكن أعلنت فقط أن الفيلم من تأليف محمد ناير، وإخراج هادي الباجوري. يُذكر أن آخر أعمال محمد رمضان في السينما كان فيلم “الديزل”، الذي عُرض في عيد الأضحى الماضي.

● عودة

يستعد أحمد السقا لتصوير فيلمه الجديد “ترانيم إبليس”، والذي تعاقد على بطولته للعام المُقبل، وذلك بعد نجاح فيلمه الأخير “هروب اضطراري” الذي تصدّر الإيرادات حين عُرض في عام 2017.

وبعد مرور 16 عاماً على تقديمهما معاً فيلم “مافيا” عام 2002، يعود مصطفى شعبان للتعاون مع أحمد السقا في فيلم “ترانيم إبليس”، وهو من بطولة منى زكي وخالد النبوي، تأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد نادر جلال.

● اسم مبدئي

يستعد محمد هنيدي لتصوير أحداث فيلمه الجديد “جمل و4 ستات”، وهو الاسم المبدئي الذي اختاره صنّاع العمل، ومن المفترض أن يبدأ تصويره قريباً، حتى يتم عرضه في الموعد الذي حُدّد له في عيد الفطر.

وكان فيلم “عنتر ابن ابن ابن شداد” آخر أعمال “هنيدي” في السينما، ولم يحقق النجاح أو يحصد الإيرادات المتوقعة له، حيث حقق 7 ملايين و500 ألف جنيه فقط، وهي إيرادات هزيلة بالمقارنة مع باقي أفلامه الناجحة.

● بعد 11 عاماً

يعود أحمد حلمي الى السينما بعد غياب عامين، حيث تعاقد أخيراً على بطولة فيلم جديد، لم يُحدّد اسمه بعد، لكن الشركة المنتجة أعلنت عيد الأضحى المُقبل موعداً لطرحه في دور العرض. ومن جديد يعود “حلمي” للتعاون مع منة شلبي، منذ مشاركتهما الأخيرة في فيلم “كده رضا” عام 2007، كما يشارك في بطولة الفيلم الجديد خالد الصاوي، وجارٍ التعاقد مع باقي النجوم، وهو من تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج خالد مرعي.

● اعتذارات

على الرغم من التحضيرات الكثيفة والطويلة التي قام بها محمد سعد طوال العام الماضي من أجل البدء في تصوير فيلمه الجديد “محمد حسين”، إلا أنه تعطل لأشهر عدة بسبب اعتذار أكثر من نجم ونجمة عن مشاركته في هذا العمل. وعلى الرغم من ذلك، يسارع محمد سعد في تحديد أبطال فيلمه الجديد مع شركة الإنتاج، ومخرج العمل محمد علي، حتى يبدأ التصوير، ليحظى العمل بفرصة العرض في 2019، وحتى الآن يشارك في بطولة الفيلم كلٌ من سمير صبري، وفريال يوسف، وشيماء سيف.