الشيخة موزة تقلَّد سيف أكاديمية الفنون الجميلة الفرنسية

الشيخة موزة, أكاديمية الفنون الجميلة الفرنسية

07 يوليو 2009

أقامت أكاديمية الفنون الجميلة التابعة لمعهد فرنسا حفل تنصيب الشيخة موزة بنت ناصر المسند زوجة أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عضواً دائماً بالأكاديمية. وأتى اختيار الشيخة موزة تقديراً لدورها في المجالات التعليمية والاجتماعية والثقافي، وتعزيزاً لجهودها في التقارب بين الثقافات والحضارات. كما تم خلال هذه المناسبة تنظيم حفل حضره الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والشيخة هند بنت حمد آل ثاني وعدد من أعضاء الوفد القطري، كما حضره عدد من وجوه المجتمع الفرنسي مثل وزيرة العدل السابقة رشيدة داتي والزعيمة الاشتراكية سيغولين رويال وأعضاء المعهد الفرنسي.

وخلال المراسم تم تسليم الشيخة موزة سيف الأكاديمية في ساحة الشرف بمعهد فرنسا من قبل ارنو دوتيريف السكرتير الدائم لأكاديمية الفنون الجميلة. وأشارت الاكاديمية إلى أن الشيخة موزة تشارك بشكل فعال في الإصلاحات التي تقوم بها بلادها في مجال التربية، وهي تدعم أيضاً المشاريع الدولية الهادفة إلى تحسين نوعية التعليم وتعميمه في العالم بأسره خصوصاً في مناطق النزاعات.

كما ألقت الشيخة موزة كلمة بيّنت من خلالها أن ما تواجهه الإنسانية من تحديات كبرى لا يتناغم ولا يتسق مع منطق الألفية الثالثة وقواعدها الحقوقية والإنسانية، وأعربت عن سعادتها بالانضمام إلى الأكاديمية ومخاطبة «صفوة من أهل السياسة والفكر والثقافة والفن». ويبلغ عدد الأعضاء المشاركين الأجانب في الاكاديمية 16 عضواً، من الفنانين أو من الشخصيات الأجنبية المتميّزة لدورها في تشجيع الإبداع الفني في العالم، بحسب الأكاديمية. وبين هؤلاء الامبراطورة فرح بهلوي والمهندس المعماري ايوه مينغ بي والسينمائيان اندريه فاجدا وودي ألن والأمير كريم آغا خان... وأكاديمية الفنون الجميلة هي إحدي الاكاديميات الخمس التي يتكوّن منها معهد فرنسا.