أناقة فخمة في أسبوع باريس للأزياء الراقية لربيع وصيف 2019

باريس - ليلى حمداوي Laila Hamdaoui 16 فبراير 2019

شهدت العاصمة الفرنسية باريس أربعة أيام كاملة من العروض لأروع ابتكارات الأزياء الراقية من أشهر الدور العالمية. وبدا جلياً التركيز على التفاصيل والبراعة الحِرفية، مما جعلنا نقع مجدداً في حبّ الأزياء الراقية. على الرغم من تدنّي درجات الحرارة وتساقط الثلوج على أبواب منصات العروض، قدّم أسبوع باريس للأزياء الراقية تصاميم رائعة تراوحت بين البذلات الأنيقة والفساتين الطويلة المبهرة.


Chanel

تساقطت الثلوج في ذلك اليوم، لكن فيلا فخمة مع حديقة مشمسة وحوض سباحة وأشجار نخيل استقبلتنا في «الغران باليه» لحضور عرض شانيل للأزياء الراقية. استلهم كارل لاغيرفيلد أفكاره من القرن الثامن عشر، ولم يتوانَ عن استعمال الريش والقماش المخرّم المرسوم يدوياً والتطريزات والأزهار المغمّسة في الراتنج. أما الأقمشة فتنوعت بين الأورغنزا الخفيفة والقماش المخرّم والشيفون. كما كشفت المجموعة عن دقة بالغة ظهرت في بذلات التويد التي تشتهر بها شانيل.

Christian Dior

أُقيم عرض ديور في متحف رودين كالمعتاد داخل خيمة شُيّدت خصيصاً للمناسبة. وقدّمت ماريا غرازيا كيوري عرضاً مذهلاً مستوحى من عظماء القرن العشرين في الفن، أمثال جان كوكتو، وبابلو بيكاسو، وإيريك ساتي، وسيرج دياغيليف. كما أحيت كيوري صورة دوفيما والفيلة التي التقطها ريتشارد أفيدون عام 1955. اشتملت المجموعة على قمصان شفّافة وأشرطة زخرفية وكشاكش من الحرير والأورغنزا. كما برزت الحواشي المكشكشة على الفساتين والطبقات المثنّاة في الفساتين الطويلة. ولا ننسى طبعاً البذلة القشدية المؤلفة من ثلاث قطع، مع الإشارة إلى أن التركيز الكبير على التفاصيل أذهل الحضور.

Givenchy

إذا كنت تبحثين عن أسلوب عصري في الأزياء الراقية، ولكن من دون التخلّي عن البراعة الحرفية، إليك عرض جيفنشي، حيث قدّمت المديرة الإبداعية في الدار كلير وايت كيلر مجموعتها الثالثة للأزياء الراقية، وطغى التوازن المثالي على تلك المجموعة من دون التخلي طبعاً عن إرث الدار. افتتحت المجموعة بسترة سوداء ذات ياقة بيضاء مع سروال ضيق جداً من اللاتكس الأسود. ثم ظهرت الفساتين المزيّنة بالثنيات والعِقد الكبيرة الحجم، إضافة إلى بلوزات اللاتكس الملتصقة بالجسم التي ارتدتها العارضات تحت فساتين الأورغنزا الشفّافة. يُذكر أن هذه المجموعة دمجت بين عظمة الأزياء الراقية والطابع العصري.

Elie Saab

هذا الموسم، دعانا إيلي صعب لاكتشاف روعة أزهار الكاريبي تحت الماء، فجاءت تدرّجات الألوان مذهلة وتراوحت بين الوردي الناعم والأزرق المائي بالترافق مع البرق اللمّاع (سرّ إيلي صعب للأنوثة المغناجة). أما الأقمشة فكانت أنيقة وتراوحت بين الأورغنزا والتافتا والساتين والتول. ولا شك في أن البراعة الحِرفية والانتباه إلى التطريزات كانا واضحين وخطفا أنظار الحضور. وفي الختام، ظهرت العروس مثل حورية بحر.

Zuhair Murad

غاص زهير مراد في عمق المحيط مع الكائنات البحرية والحوريات، وترافق ذلك مع قصّات مستوحاة من حقبة الثمانينيات أتاحت للمصمّم التلاعب بالألوان والزخارف. الثنيات المتدرّجة عكست أمواج المحيط، فيما الخطوط طويلة ورفيعة. أما ظلال الأزرق فتزيّنت بالتطريزات والبرق اللمّاع. كما برزت الرسوم اليدوية وذيول الشيفون المتدفقة مثل نسمات البحر قبل ظهور فستان العروس الذي تلألأ بالتطريزات على شيفون الأورغنزا.

Valentino

كان عرض فالنتينو مسك الختام في أسبوع الأزياء الراقية، وحضره العديد من المشاهير، أمثال سيلين ديون، وراف سيمونز، وجيامباتيستا فالي، وكريستيان لوبوتين، وكلير وايت كيلر (المديرة الإبداعية لدى دار جيفنشي)، إضافة طبعاً إلى السيد فالنتينو نفسه. المجموعة رائعة بكل معنى الكلمة، وبرزت فيها البراعة الحِرفية الدقيقة والحكاية الرومانسية التي تجلّت في الأشكال والألوان. فساتين طويلة فضفاضة، وفساتين شيفون متدفقة مزيّنة بالتطريزات أو التخريم أو رسوم الأزهار، إضافة إلى شراريب أنيقة وجوارب مطبّعة بالأزهار. ولم يغب الريش واللمسات المعدنية التي ظهرت بين الحين والآخر.

Ralph and Russo

الأيقونة المكسيكية ماريا فيليكس كانت نجمة عرض رالف إند روسو، وضجّت بالكاريزما والأناقة بحيث وجدنا أنفسنا أمام عرض فاخر ومهيب. برزت فيه الكشاكش والريش والألوان النابضة فكان التصميم الافتتاحي عبارة عن بذلة صوفية باللون الأخضر الحمضي مع قبّعة كبيرة. وهيمنت التطريزات على السراويل والأحزمة في ملابس النهار، من دون أن ننسى الفساتين القصيرة والطويلة بمختلف الأشكال والتصاميم.

Jean Paul Gaultier

عند ذكر اسم جان بول غوتييه للأزياء الراقية، نتوقع دوماً الأشياء الخارجة عن المألوف. نتوقع الموضة في اتجاهات متنوعة وغير مرتقبة. شخصيته الفريدة تجعل من الأزياء الراقية رحلة غير تقليدية البتة. الطلة الافتتاحية كانت عبارة عن بلوزة مقلّمة من الشيفون مع سروال ضيق. أما البذلات فتميزت بالأكتاف السميكة مع صفين من الأزرار، فيما التنانير ظهرت بألوان جريئة.