شوارع بيروت تحتفل

المهرجان القومي للمسرح المصري, الغناء, رقص, مهرجان بيروت لعروض الشارع, رولان كروس, ناهد منصور , أسطورة سيزيف, دانسك راكيرباك, ألبير كامو, كريستيل خضر , فرقة داموتوس, غسان غزل, عروض الشارع, نحت على الأخشاب, مسرح غير ناطق, مسرح صامت, شارع الحمرا, كورني

07 أكتوبر 2009

عاد «مهرجان بيروت لعروض الشارع» في موعده الثابت هذا العام ليبّث الفرح والفن في شوارع بيروت كافة من خلال العروض المسرحية الراقصة والغنائية والصامتة أحياناً. ويتميّز «مهرجان بيروت لعروض الشارع» بأنّه يجمع فنوناً متعدّدة الجنسيات ليضعها وجهاً لوجه أمام كلّ المارّة في شوارع بيروت. وقد افتُتح المهرجان مع عرض أُقيم في شارع فردان في ٢٥ أيلول/ سبتمبر من الشهر الماضي للكاتب والمخرج والتشكيلي الفرنسي «رولان كروس» الذي اشتهر بالنحت على الأخشاب وصنع شخصيات منها، وباستخدامه المواد المهملة أو غير المرغوب فيها في صناعة موجودات أو شخصيات من العالم التعبيري.
كما قدّمت الفنانة اللبنانية ناهد منصور على كورنيش عين المريسة عرضاً مستوحى من «أسطورة سيزيف» لألبير كامو، وكذلك قدّم  «دانسك راكيرباك» من الدنمارك عرضاً متميزاً تحت عنوان «العربة»، وهو عبارة عن أداء مسرحي غير ناطق يطرح قضية الإستغلال بلغة جسدية مسرحية عالمية لا تخلو من الكوميديا وحسّ الفكاهة. وفي ٤ و ١١ و ١٨ تشرين الأوّل/ أكتوبر تقدّم كريستيل خضر عرضها الصامت تحت عنوان «ثلاثة أيام على الشاطئ»، وذلك على كورنيش الروشة مقابل الصخرة. كما تُقدّم فرقة «داموتوس» السويسرية في شارع الحمرا ووسط بيروت التجاري عروضها الراقصة المفاجئة والمليئة بلمسات الغرابة والفن والشعر في 8 و9 من الشهر الجاري. هذا بالإضافة إلى عروض تفاعلية وتداخلية مهمة مثل عرض «الغاية تُبرّر الوسيلة» لغسّان غزل وعروض سينمائية أخرى.