تسوق واربح وتمتع

الرياضة, عرض أزياء, كأس دبي العالمي, تامر حسني, مهرجان الموسيقى العريقة, إستعراض, الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, مهرجان دبي للتسوق, طارق العلي, السجادة الحمراء, نشاطات وألعاب الطفل / الأطفال, برج خليفة, مسرحية, ليلى سهيل, العاب نارية, معرض فنون آسيا ا

25 يناير 2010

بعد الافتتاح الأسطوري «لبرج خليفة» أعلى وأغلى مبنى في العالم.. والذي كان حديث العالم لعدة أيام وما زال، ها هي دبي تعيد التأكيد على قدرتها على التعافي سريعاً من آثار أزمة العالم المالية، عندما تستضيف أو تقدم لزوارها من أنحاء العالم والمقيمين على أرضها أضخم مهرجان للتسوق والترفيه في المنطقة بل وفي العالم، والمعروف باسم «مهرجان دبي للتسوق» للعام الخامس عشر على التوالي.
هذا الحدث السنوي المميز.. والذي يرفع شعار «عالم واحد- عائلة واحدة»، يتضمن أكثر من ١٥٠ فعالية ونشاطاً تتنوع بين الشراء من آلاف المحال والمراكز التجارية بتخفيضات هائلة، وبموازاة ذلك سحوبات وجوائز تحول بعض المتسوقين إلي أصحاب الملايين ، وسهرات فنية واستعراضية وعروض أزياء واستعراضات عالمية، وأنشطة رياضية متنوعة، وعشرات الفعاليات التي تستجيب لكل رغبات وميول أفراد الأسر الزائرة.


اعتادت دبي في مثل هذا الوقت من كل عام أن تستقطب الاهتمام وأن تكون قبلة الزائرين من دول مجلس التعاون الخليجي- وخاصة السعودية- ومن أنحاء العالم كله بعد أن نجح مهرجانها الشهير في أن يرسخ مكانة دبي كرائدة للتسوق والسياحة في آن واحد.
الدورة الخامسة عشرة لمهرجان دبي للتسوق، والتي تتواصل على مدار ٣٢ يوماً وحتى نهاية شهر فبراير في جعبتها الكثير من الفعاليات التي تتحول معها دبي إلى مدينة مفعمة بالحيوية وتشيع أجواء الفرح في كل شارع فيها، مع ما تتضمنه من فعاليات ترفيهية وثقافية ورياضية وغيرها وعروض ترويجية وجوائز يومية، والكثير من الخيارات الأخرى التي تجعل من زيارة دبي متعة لا توصف وتجسد بحق شعار الحملة التسويقية لهذه الدورة (مهرجان دبي للتسوق... روائع وتسوق بلا حدود).
وقد بدت دبي ومعالمها الشهيرة وشوارعها وهي ترتدي حلة جديدة تتناسب مع المكانة المتميزة التي بات يحتلها المهرجان على مستوى المنطقة والعالم، وذلك من خلال اعتماد نخبة من الفعاليات التي سترسخ من ريادته، وتجعل زوار دبي والسائحين أكثر شوقا للمجئ إلى دبي خلال هذه الفترة.

المخيم البري العائلي
عاد مخيم المهرجان البري هذا العام ليوفر أمسيات رائعة لمرتاديه من محبي التخييم والعيش مع جمال الطبيعة الصحراوية. وينظم هذا الحدث طوال فترة مهرجان دبي للتسوق في منطقة الورقاء. ويمكن لكافة العائلات المشاركة فيه واستئجار خيم خاصة حسب رغبتهم واختبار العديد من الأنشطة مثل «ركوب الخيل والجمال والدراجات الصحراوية وحفلات السمر والشواء» التي تمتد لساعات الصباح الأولى، بالإضافة إلى سوق للمنتجات التقليدية وركن للألعاب الترفيهية.

واحة السجاد والفنون
وتجمع بين آلاف الأنواع من السجاد الفاخر المصنوع يدوياً والقادم من أشهر الدول في صناعته مثل: إيران وتركيا والهند وباكستان وأفغانستان والصين دول أوروبا الشرقية. وتستقبل الواحة زوارها طوال فترة المهرجان في مركز معارض مطار دبي.
وتعد هذه الفعالية الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط، كونها تجمع بين تجار من مختلف الجنسيات أتوا إلى دبي ليعرضوا أفخم أنواع السجاد المصنوع من الصوف والحرير وبأسعار مناسبة، كما أنها تعرض أيضاً أعمالاً فنية لحرفيين من دول متعددة وتحف ومقتنيات ثمينة. واستقطبت واحة السجاد والفنون خلال العام الماضي ٧١ عارضاً من شركات رائدة محلياً وعالمياً في تجارة السجاد اليدوي وتجاوز عدد قطع السجاد المعروضة ١٠٠ ألف سجادة فاقت قيمتها المليار درهم، وكان من بين المعروضات أغلى سجادة في العالم تقدر قيمتها بمليوني درهم وتبلغ مساحتها ٥×٨ أمتار.

الألعاب النارية

مع بدء انطلاق مهرجان دبي للتسوّق تضيء الألعاب النارية سماء دبي يوميا بأجمل الألوان التي يتمازج فيها بريق الألوان في السماء مع انعكاساتها المتلألئة على مياه خور دبي لترسم لوحة فنية رائعة يستمتع بها الصغير والكبير، ولتعزز الأجواء الاحتفالية التي يعيشها الجميع خلال هذا الحدث الضخم.
وتشهد عروض الألعاب النارية إقبالاً كبيرا من الجمهور كل عام، وذلك مع إضافة عنصري الابتكار والتجديد في كل مرة، لتمتع الجمهور وتتلاءم مع السمعة العالمية المتميزة التي بات يحتلها مهرجان دبي للتسوق كواحد من أبرز فعاليات التسوق والترفيه في العالم.

سحوبات السيارات

زوار دبي لابد وأن تجذبهم حملة سحوبات «لكزس» الكبرى، التي تعد واحدة من أهم الفعاليات خلال المهرجان. وتحرص شريحة كبيرة من الجمهور على المشاركة فيها كونها تحقق أحلام الكثيرين، وتبلغ قيمة جوائز هذه السحوبات أكثر من ١٦ مليون درهم. ويتم الحصول على بطاقات السحب مقابل ٢٠٠ درهم لكل بطاقة، وهي متوافرة في أكثر من ١٠٠ موقع. ويكمن عنصر التشويق في هذه السحوبات أنه في حال لم يحالف الحظ الشخص في السحب اليومي، فإنه تتاح له فرصة أخرى للفوز في السحب الأسبوعي على سيارة دفع رباعي فاخرة مرصعة بالألماس، وتستمر هذه السحوبات حتى ٢٨ فبراير ٢٠١٠.
بينما تقدم سحوبات «نيسان» الكبرى لكافة المتسوقين في أي من المحلات المشاركة في عروض المهرجان الترويجية ٤٤ سيارة نيسان على مدى أيام المهرجان، وذلك مقابل مشتريات تراوح ما بين ٢٠-٢٠٠ درهم، كما يتم تقديم سيارة دفع رباعي واحدة كل يوم، و٣ سيارات صالون في نهاية كل أسبوع لثلاثة فائزين.


كرنفالات دبي
تشارك في كرنفالات دبي لهذا العام مجموعة كبيرة من المهرجين والاستعراضيين والموسيقيين وغيرهم من جنسيات مختلفة حول العالم، حيث تشهد شوارع دبي الرئيسية مسيرات كرنفالية احتفالية توزع الفرح والبهجة على كل من حولها خلال أيام عطلة نهاية الأسبوع في الوقت الذي تطوف فيه كرنفالات دبي خلال أيام الأسبوع في مراكز تسوق مختلفة لتوفر أمسيات رائعة وأجواء احتفالية لكافة الزوار والمتسوقين.

فعاليات الممشى
 وموسيقى الجاز
يعتبر الممشى- جميرا بيتش ريزيدنس واحداً من أهم المعالم السياحية لإمارة دبي، وتزيد فعاليات مهرجان دبي للتسوق التي يستضيفها طوال فترة الحدث من روعة الأجواء التي يوفرها هذا المكان لكافة أفراد العائلة. كما يتضمن الممشى أيضاً خلال فترة المهرجان منطقة ألعاب ترفيهية ليقضي فيها الأطفال أجمل الأوقات. إلى جانب العديد من الفعاليات الترفيهية والكرنفالات التي تحول الممشى إلى وجهة رئيسة خلال المهرجان، ويستضيف الممشى أيضاً فعالية «عالم موسيقى الجاز» التي تستضيف فرقتين موسيقيتين يومياً لتمتع الحضور بأجواء موسيقية رائعة، خاصة وأن هذه الفعالية تعد مقدمة لحدث «مهرجان سكاي ووردز دبي لموسيقى الجاز» الضخم.
كما يطل مهرجان سكاي واردز دبي لموسيقى الجاز في دورته الثامنة بحلة جديدة، حيث تتواصل فعالياته لمدة ١٧ يوما.

النادي الكبير للصغار وعودة «تن تن»
يستضيف مهرجان دبي للتسوق في دورته الخامسة عشرة فعالية «النادي الكبير للصغار»، وهي عبارة عن عروض مسرحية غنائية يشارك فيها مجموعة من أشهر الشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال مثل «بارني» و«بوستمان بات» و«سام فايرمان» و«بوب ذا بيلدر» وغيرهم العديد. وتقدم هذه العروض يومياً بين ٥ و ١٢ فبراير في القاعة الشرقية من مركز معارض مطار دبي.
وتستضيف دبي العرض العالمي الأول للبطل الكارتوني الشهير «تن تن» ضمن إطار جولة عالمية يقوم بها هذا البطل المحبوب بعد أن أدهش الملايين من الأطفال عبر شاشات التلفاز، ويلتقي «تن تن» الشخصية الكرتونية أصدقاءه الأطفال خلال الفترة بين ١٩ و٢٦ فبراير٢٠٠٩ في القاعة الشرقية من مركز معارض مطار دبي.

أكبر طبق برياني والقرية العالمية

يجتمع أمهر الطهاة في الإمارات لإعداد أكبر طبق من البرياني في القرية العالمية يوم ١٢ فبراير، وستعمل على إعداده مجموعة كبيرة من الطهاة باستخدام ٢٫٥ طناً من الأرز واللحم، وهذه الفعالية تستقطب العديد من العائلات ضمن أجواء احتفالية مرحة تناسب كافة الأعمار.
وللتسوق والترفيه في القرية العالمية طعم آخر خاصة أنها ستزيد من جرعة فعالياتها المستمدة من ثقافات متنوعة حول العالم، ويمكن لكافة العائلات قضاء أوقات ممتعة في التنقل بين أجنحة متنوعة يمثل كل واحد منها ثقافة مختلفة عن الأخرى من جهة البضائع التي يعرضها والفقرات الاستعراضية والفنية التي يقدمها. وتفتح القرية العالمية أبوابها طيلة أيام الأسبوع.

حفلات موسيقية وغنائية

يعود المطرب تامر حسني لإحياء حفل مميز هذا العام في مدينة دبي للإعلام، بعد أن أستقطب في العام الماضي عشرات الآلاف من عشاق أغانيه،
كما يستعد فريق الروك الكندي "نيكل باك" لتقديم حفلة مميزة في دبي،وأجمل الأغاني التي يرددها الكثير من المعجبين حول العالم، يوم ٥ فبراير في معرض غلف بايك في دبي فستيفال سيتي الذي يستضيف أيضاً فرقة "ستاتوس كيو" لتقدم مجموعة من أحدث أغانيها يوم السبت ٦ فبراير
كما سيحظى معجبو نجم الريغي الأول المغني الجامايكي شون كينغستون بفرصة اللقاء به والاستمتاع بسماع أجمل ما غنى من أغاني طافت العالم بشهرتها. واستقطبت جمهورا واسعا من المعجبين وخاصة بين أوساط الشباب. يوم الخميس ١١ فبراير في دبي فستيفال سيتي.العرض الموسيقي «بلود برذرز»
يستقطب مهرجان دبي للتسوق كعادته فعاليات موسيقية وغنائية عالمية تستهوي الكبار والصغار معاً ومن مختلف الجنسيات ومن هذه الفعاليات لهذا العام العرض الموسيقي «بلود برذرز» الحائز على العديد من الجوائز العالمية، وذلك حتى السادس من فبراير، وهي ثالث أطول المسرحيات عرضا في تاريخ «ويست إند» في لندن، وهي دراما اجتماعية رائعة وقصة إنسانية مؤثرة.

الرقة والضيافة والخور

لقد عاد المهرجان الى نشر الفرح والمرح في كافة أنحاء دبي، وعادت فعاليات شارع الرقة بقوة هذا العام بمشاركة فعالة من مدينة الغرير، وذلك بعد انتهاء أعمال الإنشاءات الخاصة بمشروع «مترو دبي»، وتتضمن فعاليات هذا الشارع العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية الكهربائية وألعاب المهارة والألعاب المطاطية وغيرها من الفعاليات الترفيهية الأخرى.
ومن الشوارع التي عادت إلى الأضواء مجددا هذا العام شارع الضيافة الذي أكتسي بحلة بهيجة من الأضواء التي تضاء على جنباته بأشكالها المختلفة والرائعة، ليكون وجهة لكافة العائلات التي تبحث عن الأجواء الاحتفالية من خلال الإضاءة المتميزة التي تشيع في نفوسهم ونفوس أطفالهم البهجة والسرور.
بينما تشرف هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) على فعاليات منطقة خور دبي والتي تسلط الضوء على ما يزخر به المكان على ضفاف الخور من مواقع ثقافية وتراثية، مثل منطقة البستكية وقرية التراث الغوص وسوق الذهب وسوق التوابل وشارع السيف ومتحف دبي والسوق الكبير وبيت الشيخ سعيد آل مكتوم، إلى جانب إقامة عدد من الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تستقطب الجمهور من مختلف الجنسيات.

«بوسارة في العمارة»
يعود الفنان الكويتي الكبير طارق العلي الى مسرح المهرجان بالمسرحية الاجتماعية الكوميدية «بوسارة في العمارة»، والتي تقام على مسرح الشيخ راشد بالمدرسة الهندية بدبي في الأيام ٢٥و ٢٦و ٢٧و ٢٨ فبراير، وهي من بطولة الفنان طارق العلي والفنان شهاب حاجية والفنانة هيا الشعيبي والفنان أحمد الفرج.

ليلى سهيل: تنتعش الأسواق خلال المهرجان
أكدت ليلى سهيل المدير التنفيذي لمكتب مهرجان دبي للتسوق أن الأحداث التي ينظمها مكتب المهرجان نجحت في تحويل دبي إلى وجهة سياحية رائدة في المنطقة على مدار العام، وترسيخ مكانتها في المنطقة، فيما يتم تبني الأفكار التي من شأنها تعزيز الصبغة العالمية لإمارة دبي وتأصيل ريادتها في صناعة المهرجانات بما يرقى إلى تطلعات زوار دبي، ولاشك أن مهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي باتا من الأحداث المهمة التي يترقبها سوق السياحة العالمي، هذا على المستوى الخارجي، أما على المستوى الداخلي فان تنظيم هذين الحدثين يسهم في انتعاش الأسواق، حيث ينتظرهما التجار وأصحاب المحال التجارية من أجل إطلاق العروض الترويجية التي يكون لها دور في زيادة مبيعاتهم».
وأكدت سهيل أن مكتب المهرجان أخذ في الاعتبار العديد من العوامل المحلية والإقليمية عند تحديد التواريخ، وخاصة فيما يتعلق بالإجازات المدرسية في الدولة والمنطقة، بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من السياح والعائلات في المنطقة لزيارة دبي، مشيرة إلى أن المكتب يعمل من الآن على إعداد خطة إستراتيجية متكاملة لتعزيز الأجواء الاحتفالية بكل المناسبات التي ستندرج ضمن حدثي «مهرجان دبي للتسوق» و«مفاجآت صيف دبي».

أرقام من المهرجان

  • تم إطلاق مهرجان دبي للتسوق لأول مرة عام ١٩٩٦ م بهدف تعزيز وتطوير حركة السياحة وتجارة التجزئة في إمارة دبي
  • استقطبت الدورة الأولى ١٫٦ مليون زائر أنفقوا ٢٫١٥ مليار درهم إماراتي
  • استقطبت الدورة الماضية (دورة العام ٢٠٠٩) ٣٫٣٥ مليون زائر أنفقوا ٩٫٨ مليار درهم
  • يعتبر المهرجان حدث التسوق والترفيه العائلي الأكثر استمرارية في العالم وقد حقق على مدى الأعوام الـ١٤ الماضية أرقاماً غير مسبوقة تتمثل في:
  • حوالي ٣٥ مليون إجمالي عدد الزوار
  • حوالي ٧٤ مليار درهم إماراتي إجمالي حجم الإنفاق
  • ٤٠ إنجازا خلال المهرجان تم تسجيلها رسمياً في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية
  • ١٫٣ مليار درهم القيمة الإجمالية للجوائز
  • ١٣٣٨ سيارة لكزس
  • ٤٠٥ سيارة نيسان
  • ٣٣ سيارة رولزرويس
  • ٦٤٣ كيلو غرام ذهب خالص
  • ٦٠ مليون درهم جوائز نقدية
  • أكثر من ٦٠٠٠ محل تجاري مشارك في المهرجان،وبتنزيلات وتخفيضات تصل لغاية ٧٥%