الكرة الذهبية تدور في فلك 'أفاتار'

جوائز, ميريل ستريب, هوليوود, إليزابيتا كناليس , جورج كلوني, درو باريمور, جيمس كاميرون, ساندرا بولوك, تضامن, جوائز الغولدن غلوب, رامونا لافتون, مارتن سكورسيزي, سيسيل بي دوميل, هاييتي, زلزال هاييتي, جيف بريدجيز, روبرت داوني جونيور, جوليا تشايلد, جايسون

27 يناير 2010

تحت المطر وتحت المظلات العفوية والمتعاطفة مع كارثة هاييتي، أقبل نجوم هوليوود على البساط الأحمر شابكين أزياءهم بشريطة التضامن مع عشرات آلاف الضحايا الذين قضوا في الزلزال.
 إفتتحت أمسية توزيع جوائز «الغولدن غلوب» في دورتها ال٦٧ في بيفرلي هيلز بإعلان فوز الممثلة الأميركية الكوميدية مونيك بجائزة أفضل ممثلة في دور مساند عن الفيلم الدرامي Precious، المقتبس عن رواية Push للكاتبة الأميركية سافير(رامونا لافتون).
 وعن الفئة نفسها، حصد الممثل النمساوي كريستوفر والتز كرته الذهبية عن دوره في فيلم Inglorious Basterds. أما المخرج الكندي جايمس كاميرون فقد نال فيلمه «أفاتار» جائزة غولدن غلوب عن أفضل فيلم درامي فيما حصل هو على جائزة أفضل مخرج عن العمل نفسه.
 وقد أعاد هذا الفيلم كاميرون إلى تألق تحفته السينمائية «تايتانك» الذي عرف بنقطة تحوّل في أفلام الكوارث الإنسانية. كما أن فيلمه الجديد حمل إنعطافاً فريداً على صعيد الصورة التي تحد من طمع سكان الأرض بالخيال العلمي ورؤية المخرج.
 وقد إحتفت هذه الدورة بالمخرج مارتن سكورسيزي الذي حقّق لهوليوود طيلة عقود أحلاماً سينمائية رائعة، وقد منح جائزة «سيسيل بي دوميل» Cecil B DeMille.
أما الممثلة الأميركية ساندرا بولوك التي تبرّعت بمبلغ مليون دولار للمنكوبين في هاييتي، فقد إنتزعت جائزة أفضل ممثلة عن دورها المؤثر في الفيلم الدرامي «البعد الآخر» The Blind Side.
وقد نال الممثل جيف بريدجيز عن الفئة نفسها جائزة غولدن غلوب عن فيلم Crazy Heart.
وذهبت جائزة أفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي إلى الممثل روبرت داوني جونيور عن دوره في فيلم Sherlock Holmes.
وحصدت الممثلة القديرة ميريل ستريب جائزتها عن الفئة نفسها عن دورها في فيلم Julie&Julia حيث أدت دور الطاهية الأميركية الشهيرة جوليا تشايلد، التي يحتفظ بمطبخها في المتحف الوطني الأميركي في واشنطن.
ولا يتناول هذا الفيلم فقط عالم الطبخ الفرنسي الذي عرضته تشايلد في كتابها «حياتي في فرنسا»، بل أيضاً حياة ثنائي متقدم في السن يشد وثاقه العاطفة والرأفة اللتين قلما رسمت ملامحهما سينما هوليوود.
وقد فاز فيلم Up in the Air - من بطولة الممثل الأميركي جورج كلوني الذي حضر الحفل برفقة حسنائه إليزابيتا كناليس- بجائزة أفضل سيناريو، للكاتبين جايسون ريتمان وشيلدون تيرنر.
من جانب آخر، منح الحفل جوائزه للأعمال التلفزيونية، Madmen عن فئة أفضل مسلسل درامي وGlee عن أفضل مسلسل موسيقي أو كوميدي، فيما فازت الممثلة الأميركية درو باريمور بجائزة أفضل ممثلة تلفزيونية عن دورها في مسلسل Grey Garden.