8 نساء تركن بصماتهن في عالم الموضة

جولي صليبا 09 مارس 2019
لكل امرأة بصمتها الخاصة وحضورها الواضح ودورها المميز. وغالباً ما نسمع عن نساء رائدات اقتحمن مجالات عدّة وأبدعن فيها وحققن إنجازات كثيرة يشهد عليها التاريخ والحاضر. وعلى مستوى الموضة، هناك العديد من مصممات الأزياء اللواتي اخترقن عالم الرجال ونجحن وتفوقن وتركن بصمات مميزة لا تزال مستمرة إلى اليوم حتى بعد رحيل بعضهنّ. بالفعل، ثمة أسماء مدونة بحروف من ذهب لن يقوى أحد على نسيانها. فمن منا لا يعرف كوكو شانيل، أو لم يسمع بنينا ريتشي؟ نستعرض في ما يأتي أبرز المصممات اللواتي حملن مشعل الابداع في عالم الموضة...

نينا ريتشي

Nina Ricci

تعلّمت نينا ريتشي تصميم الأزياء في الثالثة عشرة من عمرها، لدى إحدى دور الأزياء الباريسية عام 1900. تسلقت سلّم المسؤوليات بسرعةٍ فائقةٍ، وفي الثانية والعشرين من عمرها، أصبحت المصمّمة الرئيسة لتلك الدار. أسست دار الأزياء الخاصة بها عندما بلغت سن الخمسين عام 1932. اشتهرت تصاميمها بالحرفية العالية، والموديلات الفريدة المتميزة بالأناقة والكلاسيكية. اللافت في نينا ريتشي أنها كانت تصمم مباشرة على دمية العرض لضمان الحصول على القياس الصحيح. في حقبة الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، حققت نينا ريتشي شهرة كبيرة وأطلقت مجموعات من الأكسسوارات والعطور إلى جانب الأزياء الراقية.

سونيا ريكيال

Sonia Rykiel

ولدت سونيا ريكيال في باريس في عائلة بورجوازية وأرادت الدخول إلى عالم الموضة في مرحلة مبكرة. بدأت العمل كمنسقة للبضائع المعروضة في أحد المتاجر الفرنسية. تزوجت من سام ريكيال الذي كان يمللك متجر Laura فبدأت تبتكر كنزاتها الصوفية المشهورة.

بالفعل، اشتهرت ريكيال بالفساتين والكنزات الناعمة، وأبرزها "كنزة الصبي الفقير" The Poor Boy Sweater التي أطلت على غلاف مجلة Elle عام 1967، والتي جعلت ريكيال تفوز بلقب "ملكة الكنزات" Queen of Knits علماً أن هذا اللقب لا يزال يرافقها الى اليوم.

قلبت ريكيال مفاهيم الموضة، واستخدمت الألوان الصاخبة في الملابس الشتوية وأدخلت الكلمات والعبارات إلى الملابس. كما ابتكرت الخياطة بالمقلوب وتخلت عن البطانة في الفساتين.

كوكو شانيل Coco Chanel

لا تحتاج كوكو شانيل الى المقدّمات. فهي واحدة من أهم مصممي الأزياء في العالم، بحيث أسست علامة تجارية بارزة ورائدة استطاعت من خلالها أن تطور عالم صناعة الموضة إلى الأفضل. وما حققته كوكو شانيل أشبه بثورةٍ في عالم الموضة إذ حررت النساء من مشدات الخصر والملابس الثقيلة وأدخلت أقمشة جديدة غير مستخدمة قبلاً في صناعة الأزياء النسائية. كما كانت أول من قدّم الملابس الرياضية النسائية بعد أن استوحت أفكارها من الملابس الرياضية الرجالية. وضعت كوكو شانيل أسُساً للموضة لا تزال متبعة حتى يومنا هذا وتنتقل من جيلٍ الى جيل. فثمة قطع أربع موقّعة باسم شانيل، لا تزال تشكّل أساسيات أزياء كل سيدة أنيقة، ألا وهي الفستان الأسود القصير الذي بات قطعة أساسية في خزانة كل امرأة، والسترة (التي شكّلت نسخةً للسترة الرجالية الرسمية)، والعطر (وتحديداً العطر Chanel No.5)، والحقيبة (بحيث أعطت كوكو شانيل بعداً جديداً للحقائب من خلال ابتكار حقيبة الكتف). يذكر أن كوكو شانيل صنفت من ضمن أكثر الشخصيات المؤثرة في القرن العشرين.

دوناتيلا فيرساتشي

Donatella Versace

امرأة فولاذية بكل معنى الكلمة. إنها الأخت الصغرى للمصمم الإيطالي الراحل جياني فيرساتشي ومستشارته ومصدر إلهامه. بعد مقتل جياني، مرّت إمبراطورية فيرساتشي بأوقات صعبة وأصبحت دوناتيلا مديرة إبداعية للمجموعة. تمكنت من إعادة خط إنتاج فيرساتشي إلى صناعة الأزياء بقوة ملحوظة. وسّعت دوناتيلا نطاق عمل الشركة ليشمل العطور والأكسسوارات والمفروشات المنزلية والفندقية، وتحولت علامة فيرساتشي من علامة أزياء راقية إلى نمط حياة كامل ومترف. كشفت دوناتيلا أنها لن تستخدم الفرو في تصاميمها لأنها لن تقتل الحيوانات لتصنع الموضة، علماً أن معظم تصاميمها موجهة إلى المرأة العصرية.

فيفيان وستوود Vivienne Westwood

مصممة أزياء بريطانية اشتهرت بتصاميمها الجريئة وأسست لصيحة البانك في عالم الموضة. إنها من دون شك مصممة مثيرة للجدل إذ تبتكر التصاميم الغريبة بالألوان الأكثر غرابة. عرفها الناس بتصاميم السراويل المنقشة والسترات الجلدية والأكسسوارات الجريئة، إضافة إلى الأحذية الغريبة. لا شك في أن وستوود مصممة موهوبة جداً، وسيدة أعمال ناجحة تعرف كيف تسوّق لابتكاراتها وتقنع الجميع بأزيائها، لاسيما جيل الشباب. حصلت وستوود على العديد من الجوائز العالمية أبرزها Queen Export Award عام 1998، إضافة إلى جائزة الإنجاز المتميز في تصميم الأزياء خلال جوائز الموضة البريطانية عام 2007.

ستيلا ماكارتني

Stella Mccartney

ولدت ستيلا ماكارتني ونشأت في لندن. تخرّجت في العام 1995 من كلّيّة سان مارتينز العريقة. بدأت مسيرتها المهنية لدى دار كريستيان لاكروا كمتدرّجة ثم انتقلت إلى دار كلويه حيث بدأت عملها الفعليّ. في العام 1997 تمّ تعيينها مديرة الإبداع والابتكار الفنّيّ لدى الدار، وحققت نجاحاً مشهوداً وتقديرً عالياً.

أطلقت عام 2001 ماركتها الخاصّة التي باتت من أهمّ الماركات العالمية وتتميّز عن غيرها بأنّها لا تستخدم جلود الحيوانات في تصاميمها. بالفعل، تشتهر ماكارتني بكونها رائدة في مجال الموضة والتصاميم الصديقة للبيئة، مثلما تشتهر بتصاميمها الأنثوية والعملية في الوقت نفسه. ترتكز ماكارتني في تصاميها على ثلاثة مبادئ أساسية لا تحيد عنها، بل إنها تعدّ الجوهر الأساسيّ لمنتجاتها: الجاذبيّة الفطريّة، الثقة الطبيعيّة في النفس، العصريّة والحداثة. وتشمل مجموعاتها الأزياء النسائيّة الجاهزة والأكسسوارات، والنظارات، والعطور، والملابس الداخلية ، ومستحضرات العناية بالبشرة. كما أطلقت عطرها الأوّل "ستيلاّ" بنجاح كبير في العام 2003.

ريم عكرا

Reem Acra

مصممة لبنانية أميركية نجحت في فرض نفسها على الساحة العالمية واستقطبت تصاميمها أبرز نجمات هوليوود. تتميز ابتكاراتها عموماً بالرقي والأنوثة المرهفة، ولاسيما فساتين الزفاف التي تركز على التفاصيل الدقيقة بحيث يبدو الفستان تحفة فنية حقيقية. بدأ عشقها للأزياء في سن صغيرة عندما كانت ترافق والدتها إلى أسواق الأقمشة في بيروت. وفي مرحلة المراهقة، انضمت إلى نادي الأزياء في الجامعة الأميركية في بيروت. درست تصميم الأزياء في معهد FIT في نيويورك، ومن ثم في Esmod في باريس. أطلقت ماركتها الخاصة عام 1997، وابتكرت فساتين الزفاف الفاخرة التي لاقت رواجاً كبيراً، ثم باشرت في تصميم فساتين السهرة والملابس الجاهزة.

كارولينا هيريرا

Carolina Herrera

مصممة أزياء وسيدة أعمال فنزويلية أسست شركتها الخاصة عام 1980 في نيويورك وحققت شهرة كبيرة بعدما اهتمت شخصياً بأزياء السيدة جاكلين كنيدي أوناسيس لمدة 12 عاماً.

يعود الفضل الى المصممة كارولينا هيريرا بجعل القميص الأبيض قطعة أساسية في خزانة كل امرأة أنيقة. فهي أسست مملكة زاخرة بالأناقة البسيطة ترتكز على مبدأ "الأناقة هي البساطة". ارتبط اسمها بالإطلالات الراقية الخاصة بالنجمات وسيدات المجتمع، وتألقت بتصاميمها بعض سيدات أميركا الأوائل مثل جاكلين كيندي ولورا بوش وميشيل أوباما. حصلت هيريرا على جائزة CFDA’s prestigious Geoffrey Lifetime Achievement Award للموضة عام 2008.