تابعي المقالات الرمضانية طول أيام شهر رمضان المبارك

TRENDS رمضان افطار و سحور كواليس رمضان نوّرتي رمضان بجمالك

مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي... رحلة تفاعلية تشمل التاريخ والمستقبل في الأرض والفضاء والإنسان

أمين حمادة 10 مارس 2019

تظلّ زيارة الكويت غير تامة، إذا لم تشمل "مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي" الذي يُعد أحد أكبر معالم التطور الثقافي من نوعه ومن أبرز الوجهات المعرفية حول العالم.

ويضم المركز متاحف ومنشآت عدة، منها متحف التاريخ الطبيعي ومتحف العلوم والتكنولوجيا ومركز الفنون الجميلة ومتحف العلوم العربية الإسلامية ومتحف الفضاء ومسرحًا، بخاصية الإستناد إلى المعروضات التفاعلية.، بالإضافة إلى فعاليات وبرامج تثقيفية كثيرة، كإنقاذ السلاحف البحرية في الكويت وركن الإبداع وكاشف 4D – مغامرة داخل جسم الانسان، 

متحف النظم البيئية

رحلة إلى الماضي تعرف بعالم الطبيعة القديم والحديث، ولتفهمَ أهمية الأنظمة البيئية وكيف أثرت على التنوع البيولوجي لكوكبنا عبر ملايين من السنوات. وتتيح اكشاف الغابات المطيرة الجنوب شرق أسيوية، وأيضاً دور أشجار القرم (المانغروف) في مساعدة البيئة.

وتستمر في رحلة غض إلى عالم فريد تحت الماء في مواجهة للحياة البحرية. وتعرف أكثر على البيئة الاستثنائية للكويت، وكيف عاشت فيها المخلوقات بصعوبة شديدة. وتوضح كيفية أن التجارة، سابقاً، مترابطة مع الحيوات الطبيعية، لتعلم كيف نستطيع أن نحافظ على حياة مجتمعنا الساحلي، وكيف نساعد في استمرارية الكوكب.



متحف العلوم العربية الإسلامية

مع تركيزه على العصر الذهبي للإسلام، والإسهامات العلمية والثقافية والفنية القيمة للعرب والمسلمين في مجال العلوم الحديثة وعالمنا المعاصر، يسلط متحف العلوم العربية الإسلامية الضوءَ على الأعمال والإنجازات المهمة لهؤلاء العلماء؛ حيث يدعو الزوار إلى أن يرتبطوا، مرةً أخرى، برسالة الإسلام الملهمة التي طالما شجعت على البحث العلمي.

نتعرف على أعمال علماء عرب، ومسلمين، في مجالات الاختراع العلمي، الصيدلة، الفلك والهندسة. ونرى كيف أسهمت اختراعاتهم ببناء الأعاجيب المعمارية في العالم الإسلامي. وأخيراً نقف أمام فرصة مذهلة حيث يخاطبنا فيها عالما الرياضيات المسلمان، الخوارزمي والبيروني، اللذان يتجسدان أمامنا في عرض ماتع!



الأرض كوكبنا

جولة في عالم الديناصورات! والزواحف والثدييات التي عاشت قبل ما يقارب الـ 65 مليون سنة! تبرز المخلوقات الضخمة التي عاشت في مياه الكويت فترة ما قبل التاريخ. كيف كانت؟ وماذا كانت تأكل؟ كن عالم إحاثة ليوم واحدٍ في مختبر الديناصورات التفاعلي!

وتوضح عالماً من الجيولوجيا والجغرافيا يتخلَّقُ أمامك بينما نحن ننقب تحت قشرة الأرض وصولاً لقلبها الملتهب. كيف أثَّر مناخ الكويت وصناعتها على العالم؟ وكيف يمكننا أن نؤثر على البيئة، في منازلنا ومجتمعاتنا حرصاً على كوكب أكثر نظافة واخضراراً؟



الفضاء

لطالما كانت دراسة الفضاء ملهمةً، مليئة بالحقائق والمعلومات، وغامضة. يجسد متحف الفضاء فضول الإنسان حول المجرات والفضاء الواسع الذي يحيط بنا. وسيوفر نظرة وفرصة، غير مسبوقة، للاطِّلاع على أهم الإنجازات والاستكشافات البشرية في تاريخ دراسة الفضاء، ويتيح استكشاف عجائب الكون والتعرف على مُصادم الهدرونات الكبير الذي يعتبر من أعقد منشآت التجارب العلمية التي تم بناؤها، وأحد أهم وسائل فَهْم الفيزياء العملية.



جسم الإنسان

لا يوجد شيء أكثر حماسة وتعقيداً من كيفية عمل جسم الإنسان وعقله. وأسرارهما تتكشف في رحلتنا عبر وظائفهما المعقدة؛ التي نستوعب فيها كيف تتصرف عقولنا كحواسيب متطورة! حيث تشرح لنا النماذج التعليمية كيف يعمل كل من الجسد والعقل في تناغم.

أهمية الصحة تتجلى عندما نتعلم كيف تتعامل أجسادنا تحت أي نوع من الهجوم، عبر عرضٍ رباعي الأبعاد، تشرح خلاله شخصية "كاشف" التفاعلية، للجمهور، عجائب الجسد البشري وكيف يدافع عن نفسه!



النقل والربوتات

يواكب هذا القسم تطور عملية النقل عبر العصور من مناطيد الهواء الساخن إلى المحركات النفاثة، من العربات التي تجرها الخيول إلى السيارات، وكذلك من المراكب الصغيرة إلى ناقلات النفط. وتعرّف بتاريخ الكويت البحري، ومسيرتها الطويلة في صناعة السفن.

وفي القسم أيضاً، الروبوت اللعملاق وأحدث الطرق الروبوتية والتكنولوجية في مساعدة البشر. ومساحة الذكاء الاصطناعي، ومفهومه، مع خاصية اتفاعل مع الروبوتات؛ أو تعلَّم أساسيات الإجراءات العملية في معرض التجارب.

والمخترعون سيستمتعون في ركن الإبداع؛ حيث سيمتلكون بين أيديهم كل من الأفكار الإبداعية وسبل التطوير العلمي.



مركز الفنون الجميلة

يهدف مركز الفنون الجميلة، وما يحويه من معارض ومساحات عرض واستوديوهات للفنانين، إلى أن يكون نقطة تحول تسهم في تعزيز واجهة مجال الفنون الجميلة في دولة الكويت. ويتمثل هدفنا في تطوير معارض داخلية ومشتركة عالية الجودة، وإعداد برامج فنية بالتعاون مع المؤسسات الخارجية بُغية تشجيع أعمال الفنانين الكويتيين، والارتقاء بهم ومنح فرص تطوير احترافي للشباب الواعدين، وذلك بالتحاور مع الفنانين الدوليين والمحترفين في مجال الفنون من خلال برنامج الفنان المقيم.

ويتكون مركز الفنون الجميلة من مرافق جوهرية تتمثل في الصالات ومساحات العرض واستوديهات الفنانين. كما تستضيف صالة العرض الرئيسية في المركز المعارض المؤقتة. ولا يقتصر نشاط المركز على المحترفين فحسب، بل يمتد ليخدم العامة من خلال ورش العمل وحلقات النقاش.



القبة السماوية

عرض عن تاريخ الفلك (التعرف على أسماء الأبراج العربية وقصص عن التقاليد البدوية وكيفية استخدامها في الثقافة التقليدية). كيف تتغير أجواء الليل في الكويت خلال السنة. كيف ان منظر السماء الليلية يتغير ويبقي نفسه على مدي آلاف السنين. كيف بني علماء الفلك العرب في وقت مبكر ثقافة التعلم والثروة من المعرفة الفلكية.



ما رأيك (0)

0

0

0

0

0