البافتا... نزال الواقع

السينما السورية, تلفزيون الآن, فيلم قصير, توم فورد, جيمس كاميرون, جوائز الغولدن غلوب, جوائز البافتا, حجرة الجرح, كاثرين بيغيلو, مهرجان الأكاديمية البريطانية, كولن فيرث, كاري موليغان, الأمير وليام, فانيسا ريدغرايف

03 مارس 2010

فاز فيلم دراما الواقع «حُجرة الجرح» The Hurt Locker للمخرجة كاثرين بيغيلو الذي يصوّر حدّة الحرب في العراق، بست جوائز «بافتا» في مهرجان الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بدورته ال ٦٣. وذلك بعد أن خبر نزالاً حقيقياً مع فيلم الخيال العلمي «أفاتار»، من إخراج زوج بيغلو السابق المخرج الكندي جيمس كاميرون.
 ولم يكن متوقعاً هذا الفوز خصوصاً أن أفاتار سجّل رقماً قياسياً في شباك التذاكر العالمي وحصد جائزتي غولدن غلوب «سياديتين» أخيراً، إلاّ أن فيلم بيغيلو أعاد رسم المسرح العراقي الدموي المحفوف بالخوف ولحظة النهاية المصيرية بأسلوب لم تترجمه أفلام السنوات السابقة. وقد إقتنصت بيغلو أيضاً جائزة أحسن مخرجة في حين حاز الممثل البريطاني كولن فيرت جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم A Single Man، التجربة الإخراجية الأولى لمصمم الأزياء الأميركي توم فورد في مجال السينما.
 فيما فازت الممثلة البريطانية كاري موليغان بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم An Education. وقد سلّمت العنوان العريض للنتائج أن الفوز غير مرتبط بالتكلفة ولا الإقبال على شباك التذاكر(كلّف أفاتار ملياري دولار، و«حجرة الألم» ما يقارب ١٧ مليون دولار)! وكان لافتاً حضور نجل ولي عهد بريطانيا الأمير ويليام المهرجان، والذي قلّد الممثلة البريطانية القديرة فانيسا ريدغرايف جائزة شرفية عن حياتها الفنية التي تخطت الستة عقود.