4 خطوات أساسية للعناية بساعاتكَ الثمينة

ميشال زريق 10 أغسطس 2019

في عصرٍ يدخل فيه استخدام الهاتف الذكي في كلّ تفاصيل حياتنا اليومية، لا تزال للساعة قيمتها الجمالية وفائدتها العملية، حيث إنّه لا غنى عن هذا الأكسسوار الذي من شأنه تزيين معصمكَ وتجميل إطلالاتك، وإضافة لمسات من الأناقة والدقّة إليها، كما تعكس الساعة اهتمامكَ بأدقّ تفاصيل إطلالتك وصورتكَ إن كنتَ ممن يحبّون تنسيق اللوك مع الساعة المناسبة. وقد تنجذب نساءٌ كثيرات إلى الرجال من خلال النظر إلى ساعاتهم وما يرتدونه في معصمهم، فينفق البعضُ مبالغ طائلة لشراء آخر إبداعات الدور العالمية في عالم الساعات وأكسسوارات اليد، ولكن قد يجهلون أهمية الاعتناء بها.


إليك 4 خطوات أساسية للعناية بساعاتكَ الثمينة، فتبقى أنيقةً وجميلة في كلّ الأوقات.

1. نظّفها على الدوام: استخدم قطعة قماش أو تلك المصنوعة من المايكروفايبر. إذا كنتَ ترتدي الساعة نفسها كلّ يوم، فعليكَ تنظيفها والعناية بواجهتها وإطارها، كما بجهتها الخلفية التي تحتكّ مباشرةً مع المعصم. إذا كان حزام الساعة مصنوعاً من الجلد، يمكنكَ تنظيفه بفركه بالقليل من الخلّ من الجهة الخلفية وترك المادة تتفاعل لإزالة الأوساخ، أو يمكنك الاستعانة ببخاخ تنظيف الجلديات. إذا كان حزام الساعة من الستاينلس ستيل أو المعدن، عليكَ الاستعانة بفرشاة أسنان وبعض الصابون لتنظيف القطع المعدنية ومسحها في ما بعد بقطعة قماش.

نصيحة: استخدم رذاذ العطر والبخاخ والكريمات بعيداً من منطقة ارتدائكَ الساعة في معصمك، لأنها إذا احتكّت بالساعة فقد تولّد رائحة كريهة.

2. بدّل الحزام: لا شكّ في أنّ غالبية الساعات تتمتّع بميزة تبديل الحزام وتغييره من مناسبةٍ إلى أخرى، أو إطلالات النهار والليل، لا سيّما إذا كانت ساعات ذكية رقمية أو أخرى عصرية عملية Analogue من ماركات عالمية، تُتيح لك مجموعة كبيرة من الأحزمة بنقوش وألوان وطبعات مختلفة. هذه الميزة تُبعد الروتين عن إطلالتكَ، كما أن عملية التبديل لا تستغرق أكثر من 10 دقائق من وقتك. يُمكنكَ أن تجرّب بعض الأحزمة المطاطية التي تُضفي طابعاً رياضيّاً حيويّاً على إطلالاتك.

3. احرص على صيانتها: تقدّم العديد من الدور العالمية ومتاجر الساعات الكبيرة خدمة الصيانة وما بعد البيع، لا سيّما للساعات غير المصنّفة Quartz، وتلك التي تعمل على البطارية. خدمة ما بعد البيع والصيانة مطلوبة كلّ ثلاث سنوات تقريباً للتأكّد من أنّ عمل الساعة يسير على خير ما يُرام، ويُفضّل دائماً اعتماد الوكيل الحصري كمركز للصيانة بدلاً من تسليم الساعة إلى المتاجر الصغيرة، أو تلك التي تقدّم خدمة سريعة.

4. احفظها بأمان: إذا كنتَ من محبّي الساعات، يُمكنكَ توضيبها بعلبٍ خاصة في دولابك أو أحد الرفوف الخاصة بكَ، أو يُمكنك مثلاً الاحتفاظ بالعلب الأصلية عند الشراء، أو توحيد العلب مع غطاءٍ شفاف يكشف لك عن محتوى كلّ علبة، والأهم تدوين تاريخ الشراء وتاريخ الصيانة الأخير على كلّ علبة.