جوائز السيزار يحصدها عرب فرنسا

ديور, فيلم قصير, ماريون كوتييار, جاك أوديار, جوائز السيزار, طاهر رحيم, إيزابيل أدجاني, كريستوف وولتز, رياض سطوف, كلينت إيستوود, كايل إيستوود, هاريسون فورد

09 مارس 2010

ظهوره الأوّل على الشاشة الكبيرة لم يكن تجربة سينمائية تأسيسية لنجم بلفوري من أصول مغربية، إذ تكلّل دوره «مالك جبانة» في فيلم «نبي» Un Prophète للمخرج الفرنسي جاك أوديار بجائزتي سيزار لأفضل ممثل وأفضل ممثل  واعد.
هو الممثل الفرنسي- العربي طاهر رحيم (٢٨ عاماً) الذي قال النقاد إنه ظُلم في دورة كان السابقة بعد أن غلبه منافسه كريستوف وولتز وإقتنص سعفة أفضل ممثل.
وقد حصد فيلم «نبي» في مسرح شاتولييه في باريس حيث أقيم حفل توزيع جوائز السيزار الفرنسية تسع جوائز، أبرزها كأفضل فيلم وسيناريو وإخراج ومونتاج، مكملاً مسيرة الفوز الكبير الذي حققه في مهرجان «كان» بنيله جائزة لجنة التحكيم الكبرى.
 أما جائزة أفضل ممثلة فكانت من نصيب الممثلة الفرنسية القديرة إيزابيل أدجاني، المولودة من أب جزائري، عن دورها في فيلم الدراما الكوميدية La Journée de la Jupe، وبذلك بات في رصيدها خمس جوائز سيزار.
فيما ذهبت جائزة أفضل تصميم ملابس للفيلم الروائي «كوكو قبل شانيل». حصة العرب كانت الكبرى في المهرجان، فقد حصدت التجربة السينمائية الأولى للمخرج السوري رياض سطوف (رسّام الكاريكاتور في المطبوعة الأسبوعية الساخرة Charlie Hebdo) Les Beaux gosses) جائزة أفضل أوّل تجربة.
وتقلّد الممثل الأميركي كلينت إيستوود جائزة سيزار عن فئة «أفضل فيلم أجنبي» عن فيلمه Gran Torino، وقد استلم الجائزة نجله الموسيقي كايل إيستوود فيما نال الممثل الأميركي هاريسون فورد جائزة فخرية عن مسيرته السينمائية الزاخرة. من جهة أخرى، سطع الحضور الفرنسي بجميلة هوليوود الممثلة الفرنسية ماريون كوتيار التي تألقت بفستان بتوقيع دار ديور، إلى جانب إيقونات موضة أشرقت بهن دورة مهرجان السيزار ال ٣٤.