هكذا نشأت الإذاعة والتلفزيون في الإمارات

13 مارس 2019

نظم مكتب شؤون المجالس في ديوان ولي عهد أبوظبي، محاضرة في مجلس محمد خلف في منطقة الكرامة أمس، بعنوان "نشأة الإذاعة والتلفزيون في الإمارات"، قدمها الإعلامي والكاتب الإماراتي علي عبيد الهاملي، مدير مركز الأخبار في "مؤسسة دبي للإعلام"، فيما أدار الحوار الإعلامي عبدالرحمن النقي.

وقال الهاملي إن الإذاعة بدأت نشأتها قبل البث التلفزيوني، من خلال محاولات فردية، وأخرى رسمية، مشيراً إلى إن المحاولات الفردية الأولى كانت عام 1958 في دبي من خلال العميد المتقاعد صقر ماجد المري، وقد حملت اسم إذاعة دبي من الشندغة، وكانت تبث لساعة يومياً، ومن ثم جاءت إذاعة عجمان (1961 – 1965)، والتي أسسها راشد عبدالله بن حمضة العليلي، وكانت تبث ثلاث ساعات يومياً.

كما أكد إن أولى الإذاعات الرسمية كانت صوت الساحل من الإمارات المتصالحة بالشارقة، إذ تأسست عام 1962 وتوقف بثها عام 1970، مشيراً إلى أن هذه الإذاعة شهدت انطلاق أول صوت نسائي إذاعي إماراتي، وهي المذيعة حصة العسيلي (عام 1965)، وكانت حينها تبلغ من العمر 15 عاماً.

وأفاد الهاملي إن إذاعة أبوظبي تأسست عام 1969، وافتتحت بثها بكلمة مسجلة بصوت الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، قال فيها: "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إنني أشعر بالسعادة وأنا أوجه كلمتي هذه إليكم، وذلك بمناسبة افتتاح إذاعة أبوظبي... وأنا واثق أنكم تشعرون نفس الشعور، وتحسون نفس الإحساس.. ويجب أن تهتم هذه الإذاعة بالمعاني الإسلامية والعربية، والقيم الروحية، والأخلاق، والتمسك بالدين الحنيف؛ الإسلام، والعادات العربية الأصيلة، والتقاليد التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا. فنحن أمة عربية إسلامية، ويجب أن نتمسك بالإسلام وتعاليمه، ونعلمه لأبنائنا وأحفادنا، لأن هذا حق الله علينا، والله الموفق".

بعدها جاءت إذاعة دبي، والتي حلت محل إذاعة "صوت الساحل" عام 1970، وكان مقر البث هو مبنى الإذاعة والتلفزيون الحالي الذي يقع قريباً من جسر آل مكتوم.

وبيّن المحاضر إنه في 31 آب (أغسطس) عام 1972 افتتحت إذاعة الإمارات العربية المتحدة من الشارقة، وفي 5 تشرين الثاني (نوفمبر) 1975، اتخذ الشيخ سلطان بن محمد القاسمي قراراً بضم الإذاعة إلى وزارة الإعلام، وفي 15 تشرين الثاني 2000 تم إعادة افتتاح إذاعة الإمارات العربية المتحدة من الشارقة، ومما قاله الشيخ القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في حفلة إعادة الافتتاح: «إننا من خلال هذه الإذاعة سنقدم غذاءً فكرياً إسلامياً ينبع من واقعنا وليس مستورداً أو غريباً علينا، إننا نعنى بالدرجة الأولى بالثقافة العربية والإسلامية التي تمثل العنصر الرئيس في تكوين المواطن العربي المثقف».

كما تطرّق المحاضر إلى أبرز التواريخ المهمة التي سجلت إنشاءات إذاعات على مستوى الدولة، ومنها إذاعة رأس الخيمة في الأول من كانون الأول (ديسمبر) عام 1971، وإذاعة أم القيوين في آذار (مارس) 1978، وإذاعة عجمان عام 2001، وإذاعة الفجيرة في حزيران (يونيو) 2006، مشيراً إلى أن الإمارات وبتوجيهات من القيادة الرشيدة، سارت في مجال تطوير الإذاعات المحلية بوتيرة متسارعة، حتى أصبحت الإذاعة في الدولة نموذجاً فريداً في الطرح والأداء.

وعن البث التلفزيوني، قال الهاملي إن تلفزيون أبوظبي هو أول تلفزيون تم افتتاحه في الإمارات قبل قيام الدولة، وقد تزامن افتتاحه مع عيد الجلوس الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، في 6 كانون الأول (ديسمبر) 1969، اذ بدأ البث باللونين الأبيض والأسود، ثم تحول في 4 كانون الأول 1974 إلى البث الملون، وبعد قيام الدولة، تم ضم التلفزيون إلى وزارة الإعلام والثقافة، وأصبح التلفزيون الرسمي للدولة، تحت مسمى "تلفزيون الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي".

وأوضح المحاضر أنه عمل في تلفزيون أبوظبي 18عاماً (من عام 1980 إلى 1997)، رئيساً لقسم الأخبار، ثم نائباً لمدير عام التلفزيون ومراقباً عاماً للبرامج، ثم مديراً عاماً للتلفزيون، مشيراً إلى أن تلفزيون أبوظبي كان له الفضل في تشجيع وظهور العديد من الوجوه الإعلامية على شاشته. ومن أوائل الوجوه الإعلامية المحلية التي عرفها المشاهدون من خلاله: مريم أحمد، علي سالمين، حمد علي الحوسني، سالم عمر، محمد مسعود المزروعي، راشد الظاهري، عبيد حمد كعبوس، أحمد سالم، وعايدة حمزة. وأشار إلى أن تلفزيون دبي قد بدأ باسم تلفزيون الكويت من دبي، بناءً على طلب من الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم دبي آنذاك، وقد انطلق بثه عام 1969، وحضر الافتتاح الشيخ راشد بن سعيد والشيخ صباح الأحمد الجابر، الذي كان يشغل منصب وزير الخارجية وجنوب الخليج العربي، والشيخ جابر العلي الصباح وزير الإرشاد والأنباء. وشهد الافتتاح بث كلمة مسجلة للشيخ جابر الأحمد الصباح، ولي عهد الكويت في ذلك الحين، كما ألقى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم كلمة شكر فيها دولة الكويت، وألقى الشيخ صباح الأحمد الجابر كلمة تحدث فيها عن العلاقات بين الكويت وإمارات الخليج العربي. وأضاف إن بث تلفزيون دبي بدأ باللونين الأبيض والأسود، ثم جاء قرار الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بإنشاء التلفزيون الملون الذي بدأ البث عام 1974، وافتتح رسمياً في عام 1974 ضمن الاحتفالات بالعيد الوطني الثالث لدولة الإمارات العربية المتحدة.

أما تلفزيون الشارقة فقد بدأ بثه الأرضي عام 1989 وتحول إلى البث الفضائي عام 1996، واستحدث قناة جديدة لبث البرامج الدينية تم العمل بها رسمياً عام 1997 بأكثر من لغة. وفي عام 2009 صدر المرسوم الأميري رقم 25 من الشيخ سلطان بن محمد القاسمي بتأسيس "مؤسسة الشارقة للإعلام"، مؤسسة حكومية تُعنى بتنمية وتطوير القطاع الإعلامي في إمارة الشارقة. وتتمثل أهداف المؤسسة في المساهمة بتطوير الكوادر الإعلامية الوطنية، القادرة على مواكبة متطلبات العصر التنموية.

وأكّد الهاملي، أن قنوات تلفزيونية حكومية وخاصة، انطلقت على أرض الإمارات خلال فترة التسعينات من القرن العشرين لتقديم خدماتها للمشاهدين، ومنها: تلفزيون عجمان (1998)، تلفزيون رأس الخيمة (2008)، تلفزيون الفجيرة، تلفزيون الظفرة (2010)، قناة بينونة (2013)، إضافة إلى العديد من الإذاعات المحلية.

نقلاً عن الشقيقة "الحياة"