في كواليس الجنادرية

محمد عبده, كاظم الساهر, راشد الماجد, برنامج ترفيهي تلفزيوني, مهرجان الدوحة, ماجد المهندس, برنامج حواري تلفزيوني, ناصر صالح, مشاهير, مهرجان الجنادرية, عباس إبراهيم, عبد المجيد عبدالله, سيريناي ساريكايا, أوبريت وحدة وطن, الطفل خالد الجيلاني, برنامج فني

30 مارس 2010

على هامش مهرجان «الجنادرية» الخامس والعشرين وفي كواليس الحفل الذي تمّ خلاله عرض أوبريت «وحدة وطن» من كلمات ساري وألحان ماجد المهندس وناصر الصالح، سجلت كاميرا «أخبار روتانا» حديثاً مع الفنان محمد عبده تحدّث خلاله عن التنوّع الكبير الحاصل في أوبريت «الجنادرية» هذا العام وعن سعادته بالمشاركة فيه، كما علّق على الزيّ الذي ارتداه الفنان ماجد المهندس في الحفل والذي كان موحداً طبعاً لكل النجوم المشاركين والذين غنوا الأوبريت وهم إلى جانب محمد عبده والمهندس، راشد الماجد وعبد المجيد عبدالله وعباس ابراهيم والطفل خالد الجيلاني البالغ من العمر ١١ عاماً.
وعن ارتداء المهندس الزيّ السعودي قال محمد عبده: «هو الآن صار سعودياً، لكن بالأصل هم كانوا يرتدون هذا الزيّ أيضاً، فكلنا أبناء هذه المنطقة العربية وملابسنا لا تختلف». وعلى وجه آخر، سُئل محمد عبده عن المفارقة في أن يلحّن ماجد المهندس أوبريت الجنادرية وليس مواطنه العراقي كاظم الساهر رغم أن مسيرته أقدم من المهندس وسبق أن حُكي قبل سنوات عن تلحين الساهر للجنادرية والمشاركة فيها غناءً. فقال محمد عبده: «بالفعل كانت أمام كاظم الساهر فرصة تلحين الجنادرية لكن الأعمال بالنيّات. عندنا في السعودية يقولون «النيّة مطيّة»، ونيّة ماجد كانت طيّبة وسليمة من الأساس، ومن تكون نيّته طيبة يحصل على الأمور الحسنة والجيدة بينما من تكون نيّته «عاطلة» فلا يحصل على هذه الأمور».
واكتفى محمد عبده بهذا التصريح دون إضافة أي أمر آخر، مع العلم أنه سبق أن امتدح المهندس كثيراً في وقت سابق، خصوصاً عندما حلّ إلى جانبه ضيفاً في حلقة من برنامج «تاراتاتا» انتقد فيها أيضاً الساهر بطريقة غير مباشرة عندما قال: «إن ماجد عين وكاظم العين الأخرى لكن هناك عيناً ترى وأخرى لا ترى».
أما عن أسباب عدم مشاركة الساهر قبل سنوات في أوبريت «الجنادرية» فكان بسبب رفض محمد عبده أن يغني من ألحانه بعد أن تم الإعلان أيضاً عن تقديم لحن لأغنية أخرى من الساهر إلى محمد عبده. لكن فنان العرب أعلن عن رفضه هذا التعاون خلال مؤتمر صحافي أقيم على هامش إحدى دورات مهرجان الدوحة الغنائي. من جهة أخرى، حاولنا الإتصال بالفنان كاظم الساهر الموجود حالياً في دبي لسؤاله عن أسباب تصريح محمد عبده الأخير، فردّ علينا مدير أعماله منذر كريم الذي ضحك وقال: «لا تعليق، انبسطنا سمعنا صوتك...»، مؤكداً أنه معروف عن الساهر أنه لا يردّ على هجوم أو انتقاد أي أحد.