في الذكرى الـ25 لمهرجانات بيت الدين

ثقافة, المهرجان القومي للمسرح المصري, مهرجان الموسيقى العريقة, زياد الرحباني, مهرجان بيت الدين, حفلات غنائية, دار الأوبرا المصرية, التفكير الإبداعي, هبة قوّاس, ديانا كرول, بينك مارتيني, الديفو, زورو, بريلسو كاج, محمد رضا شجاريان, الإبداع الفني / الإع

04 مايو 2010

في الذكرى ال25 لانطلاق مهرجانات بيت الدين التي ولدت من رحم الحرب لتكرّس ثقافة الجمال والفن والإبداع في بلد يُمكن فيه لأنغام الموسيقى أن تعلو أزيز النار وأصوات المدافع ورشق الرصاص، أعلنت لجنة مهرجانات بيت الدين عن برنامج حفلاتها لصيف 2010 الذي سيُفتتح في 25 حزيران/ يونيو من خلال حفلة فنية ضخمة تجمع بين قائد الأوركسترا الدكتور وليد غلمية وفرقة «الفلهرمونيكا» والمؤلفة الموسيقية والمغنية الأوبرالية اللبنانية هبة قوّاس، وفي 26 حزيران/يونيو يحطّ جان باتيست تيري وفيكتوريا تشارلي شابلن رحالهما في أعالي جبل لبنان بعد جولة كبيرة شملت أشهر مدن العالم وأهمّها مثل نيويورك وطوكيو وبرشلونة وكوبنهاغن ليُقدّما العرض المسرحي العالمي Cirque Invisible لغاية 29 من الشهر نفسه. وفي 3 تموز/ يوليو تُحيي الفرقة الموسيقية العالمية «بينك مارتيني» الحفلة الثالثة.
أمّا عشّاق الأوبرا فهم على موعد في 8 تموز مع «إلديفو» (الأوبرا الرباعية) المعروفة في كلّ أنحاء العالم. وفي 10 تموز تُرسل مهرجانات بيت الدين تحية إلى عبد الحليم حافظ يُقدمها الفنان المغربي عبدو شريف الذي اشتهر بأدائه لأجمل أغنيات العندليب الأسمر بصوته العذب، يُرافقه المايسترو إحسان المنذر وفرقته.
وفي سهرة يُحييها ماكس رابي وأوركسترا بالاست في 14 تموز عودة إلى زمن «السنوات المجنونة» أي حقبة العشرينيات والثلاثينيات للتعرّف إلى فنّها وإبداعاتها الخالدة. وفي 17 تموز موعد مميز مع موسيقى زياد الرحباني الفريدة. أمّا محبّو الباليه فلهم موعد خاص مع واحدة من أهم فرق الباليه العالمية «بريلسو كاج» في 21 و22 تموز التي ستُقدّم لهم عرضاً مستوحى من قصة «بياض الثلج» المعروفة.
و في 27 تموز يُقدّم عرض مسرحي موسيقي كبير تحت عنوان «زورو» ويستمرّ العرض ثلاثة أيام متتالية. وفي ذكرى مرور 200 سنة على ولادة الموسيقي العالمي فريديريك شوبان، تستضيف بيت الدين  عازف البيانو الشهير بارتولومي كومينيك ترافقه فرقة كراكوفيا الموسيقيّة في 31 تموز. و في 2 آب تُحيي مغنية الجاز ديانا كرول حفلتها المنتظرة منذ سنوات.
أمّا حفل اختتام المهرجانات فيكون في 6 آب/ أغسطس مع أحد أهمّ وأشهر أساتذة الموسيقى الفارسية التقليدية في إيران والعالم محمد رضا شجاريان. والجدير ذكره أنّ «بيت الدين» تُحضّر معرضاً جوّالاً يختص بالفنّ المعاصر المستوحى من الثقافة الإسلامية العريقة من تنظيم «جائزة الجميل» من متحف فيكتوريا وألبرت البريطاني.