هوليوود يتيمة في دورة مهرجان 'كان' الـ 63

مهرجان كان, فيلم قصير, هوليوود, ناومي واتس, كايت بلانشيت, راسل كرو, اللغة العربية, جيل جاكوب, تيري فورنو, رشيد بوشارب

04 مايو 2010

يبدو أن مهرجان «كان» أدرك أهمية التخاطب باللغة العربية في دورته ال63 أخيراً، رغم مشاركة مصر في دورته الأولى عام 1946. فقد أعلن جيل جاكوب، رئيس المهرجان نطق الموقع الرسمي للمهرجان بثمانية لغات منها العربية لأول مرة، ليتمكن أكثر من أربعة مليار شخص عبر العالم من زيارته. لكن توخي إشراك جمهور غفير عبر موقع المهرجان قابله خفض لعدد الأفلام المشاركة (تمثّل 13 دولة) التي تتوزّع حسب الأقسام الرسمية الثلاثة للمهرجان، «المسابقة الرسمية» و«نظرة ما» و«العروض الخاصة».
 وهذا ما عبّر عنه المندوب العام للمهرجان تييري فريمو نتيجة تداعيات الأزمة المالية العالمية التي فتكت بقطاع السينما أيضاً. كالعادة، حمل المهرجان العريق مفاجآت على صعيد المشاركة والتحكيم. سيفتتح فيلم «روبن هود» للمخرج البريطاني ريدلي سكوت المهرجان، وهو من  بطولة الممثلين الأوستراليين راسل كرو وكايت بلانشت دون المشاركة في المنافسة الرسمية. فيما تجتاح السينما الفرنسية البساط الأحمر بزخم عبر La Princesse de Montpensier وTournéeوDes Hommes et des Dieux وسط مشاركة يتيمة لهوليوود عبر فيلم Fair Game للمخرج دوغ ليمان من بطولة الممثلة البريطانية-الأوسترالية ناومي واتس والممثل الأميركي شون بين.
 كما يشارك وودي ألن - الذي يأبى مساواة لغته السينمائية بمفهوم المنافسة الرياضية ويرفض مشاركة أفلامه في المسابقة الرسمية- بفيلم You Will Meet a Tall Dark Stranger (بطولة أنطونيو بانديراس). وتتألق الفنانة الفرنسية جولييت بينوش - التي طبعت صورتها على لوحة المهرجان- مع المخرج الإيراني عباس كياروستامي (كاتب العمل أيضاً) في فيلم Copie Conforme، ويحضر المخرج الروسي نيكيتا ميخالكوف بالجزء الثاني من فيلمه «شمس خادعة»، الذي حاز جزؤه الأول جائزة المهرجان الثانية عام 1994.
 وقد برز حضور القارة السمراء في هذه الدورة، بمشاركة فيلمي «رجل يصرخ» للمخرج التشادي محمد صالح هارون و«الخارجون عن القانون» للمخرج الجزائري- الفرنسي رشيد بو شارب. وسيتم عرض فيلم «إشتراكية» المخرج  جان-لوك غودار ضمن فئة أفلام «نظرة خاصة».
 أما على صعيد لجنة التحكيم، فقد تم الإعلان عن أسماء أعضائها، ومن بينهم المخرج الأميركي تيم بورتن رئيساً، والممثلة البريطانية كيت بيكنسال والممثل البورتوريكي بينيسيو ديل تورو ومدير المتحف الوطني للسينما الإيطالي ألبيرتو باربيرا والمخرج الهندي شيخار كابور، والمخرج الإيراني جعفر بناهي رغم وجوده في إيران تحت الإقامة الجبرية.. يذكر أن الممثلة البريطانية كريستين سكوت توماس ستكون «سيّدة المهرجان».