Best Skin Care Routine روتين العناية بالبشرة في خطوات عمليّة

بيروت - خاص "لها" 06 أبريل 2019

روتين العناية بالبشرة هو مسألة أساسية وملحّة لصحّتها وجمالها. ويجب أن يبدأ هذا الروتين في سنّ مبكرة، لأن مشاكل البشرة لدى النساء لا تقتصر على المتقدّمات في السنّ، وإنما تصيب كل الأعمار وتختلف باختلاف نوع البشرة وطبيعتها. تنقسم البشرة إلى ثلاثة أنواع: البشرة الجافة والبشرة الدهنية والبشرة المختلطة. وفي ما يأتي نتعرّف على أبرز خطوات العناية الخاصة بكل نوع بشرة وما تحتاج إليه من مستحضرات لحمايتها وتغذيتها.


البشرة الجافة Dry Skin

تعتبر البشرة الجافة من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى اهتمام مكثّف. فهي معرّضة باستمرار لمشاكل تهدّد نضارتها، منها التجاعيد والحكّة والتشقّقات... لاسيما وأنها حسّاسة تجاه العوامل الخارجية أكثر من باقي أنواع البشرة.

روتين النهار

يبدأ روتين العناية بالبشرة في الصباح. وتتمثل الخطوة الأولى في ترطيب الوجه بالماء من خلال استخدام بخّاح يحتوي على مركّبات مغذّية تمنحه على الفور شعوراً بالانتعاش والنعومة.

بعد أن تمنحي بشرتك لمسة انتعاش من خلال البخّاخ، اغسلي وجهك باستخدام كريم غسول ذي غنيّة بالمواد المرطّبة وخالية من أي مواد كيميائية أو معطّرات. ثم أتمّي عملية تنظيفه من خلال استخدام تونر بتركيبة ناعمة تنظّف البشرة من العمق وتمنحها ملمساً حريرياً. انتهت مرحلة التنظيف وحان وقت الترطيب. اختاري كريماً سهل الامتصاص، يدخل إلى أعماق بشرتك ويغذّيها بشكل كافٍ.

أما الخطوة الأهم في روتين الصباح، فهي استعمال كريم الوقاية الذي يحمي بشرتك من أشعة الشمس والعوامل الخارجية المؤثرة في نضارتها. اختاريه بدرجة حماية عالية.

روتين المساء

بعد نهار طويل ومتعب، تحتاج بشرتك إلى بعض الدلال، خاصة أن فترة النوم هي الأمثل لتجدّد البشرة خلاياها بشكل فعّال وتُنتج مادة الكولاجين التي تحارب علامات الشيخوخة.

الخطوة الأولى هي إزالة الماكياج عن وجهك من خلال استخدام مستحضر بتركيبة الكريم أو الحليب المغذية. وبعد إزالة الماكياج، نظّفي وجهك بالتونر نفسه الذي استخدمته في الصباح، فلهذا المستحضر مفعول سحري، إذ لا يقتصر على تنظيف البشرة وإنما يعيد إليها أيضاً إشراقها ونضارتها.

قبل الخلود إلى النوم، ضعي كريم الليل الخاص بالبشرة الجافة الذي يحتوي على تركيبة غنيّة بالفيتامينات المرطّبة والمجدّدة للخلايا في الوقت نفسه. وكذلك الأمر بالنسبة إلى عينيك، اختاري مستحضراً يرطّب محيط العينين ويزيل آثار التعب عنهما.

مستحضرات البشرة الجافة

بخاخ الماء Vichy Eau Thermle Minéralisante

كريم النهار Clinique Moisture Surge

تونر Clarins Lotion Douce Tonifiante

غسول Shiseido Gentle Cleansing Cream

كريم الوقاية La Roche-Posay Anthelios 60 Melt-In Sunscreen Milk

مزيل الماكياج Lancôme Galatée Confort

كريم الليل CHANEL La Crème Douce


البشرة الدهنية Oily Skin

البشرة الدهنية هي بشرة معقّدة يصعب التعامل معها وتتطلّب عناية مركّزة. فالمستحضرات ذات التركيبة الغنية من شأنها أن تزيد من إفراز الدهون فيها، وفي المقابل قد تكون المستحضرات ذات التركيبة الخفيفة غير فعّالة.

روتين الصباح

يبدأ روتين الصباح بأهم خطوة على سلّم خطوات العناية بالبشرة الدهنية، ألا وهي خطوة التطهير. فهذا النوع من البشرة يُفرز الدهون أثناء النوم، ما يؤدي إلى تراكمها وظهور الأوساخ والبكتيريا. لذا من الضروري جداً في الصباح أن تغسلي وجهك بغسول بتركيبة "الجل" المنعشة، ثم امسحيه بواسطة قطنة ناعمة مبلّلة بالتونر الذي يتمّم عملية التنظيف ويعدّل نسبة حموضة الجلد.

بعد عملية التنظيف، ضعي كريم النهار، الذي يحتوي على مركّبات تعمل على تعديل نسبة الدهون في البشرة وترطيبها، ويكون هذا الكريم خالياً من الزيوت. واحرصي على تطبيق كريم الوقاية من الشمس قبل الخروج من المنزل. فالبشرة الدهنية تتأثر تماماً كالبشرة الجافة بعوامل الطقس الخارجية وبالأشعة ما فوق البنفسجية.

روتين المساء

روتين العناية بالبشرة عند المساء ليس أمراً اختيارياً، بل هو خطوة ضرورية وملحّة لصحة بشرتك. بعد العودة إلى المنزل والتعرض للعوامل الخارجية المضرّة بالبشرة، أزيلي الماكياج عن وجهك من خلال استخدام مستحضر بتركيبة "الجل" أو الماء، ثم اغسلي وجهك بغسول مقشّر للبشرة يزيل عنها الأوساخ والتراكمات الدهنية. بعد الانتهاء من غسل الوجه بالغسول المقشّر، امسحيه بواسطة قطنة مبلّلة بالتونر لإتمام عملية تنظيف البشرة وتعديل مستوى الحموضة فيها.

كما يمكنك أن تساعدي بشرتك الدهنية في الحصول على مظهر مشرق ونقيّ من خلال اعتماد قناع الطين مرة في الأسبوع، فهو يعمل على تنقية البشرة وإزالة الخلايا الميتة عنها، كما يساعد على تضييق المسامات الواسعة، وبالتالي يقلّل من نسبة الإفرازات الدهنية.

قبل الخلود إلى النوم، ضعي الكريم المرطّب الخاص بنوع بشرتك. عادة ما تكون كريمات الليل الخاصة بالبشرة الدهنية غنيّة بالأحماض التي تعمل على تعديل نسبة الدهون فيها.

مستحضرات البشرة الدهنية

تونر Kiehl’s Rare Earth Pore Refining Tonic

مقشّر الوجه YSL Gommage Action Biologique

غسول Guerlain Mousse de Beaute

قناع Lancôme Masque Pure Empreinte

كريم النهار Estée Lauder DayWear Matte

بخاخ La Mer The Radiant Infusion

بخاخ Clinique Pore Refining Solutions


البشرة المختلطة Combination Skin

قد تكون البشرة المختلطة الأكثر تعقيداً بين أنواع البشرة، ولكن مستحضرات العناية بها كثيرة ومتوافرة. كما أن روتين العناية بهذا النوع من البشرة بسيط وعملي.

روتين الصباح

اغسلي وجهك بغسول ذي تركيبة لطيفة ،وتجنّبي المنظّفات الشديدة القسوة، لأنها تجرّد البشرة من الزيوت الأساسية الموجودة فيها وتعرّضها للجفاف. بعد الغسول، استخدمي تونر بتركيبة مناسبة للبشرة المختلطة، يتمّم عملية تنظيفها ويحافظ في الوقت نفسه على كميّة الزيوت الموجودة فيها والتي تحتاج إليها لتبقى صحيّة، أو حتى بإمكانك استخدام مناديل مرطّبة تفي بالغرض.

قبل الخروج من المنزل، ضعي كريم النهار بتركيبة "الجل" ، الذي يحتوي على مكوّنات مغذّية ومرطّبة في الوقت نفسه. ولا تنسي بالطبع الكريم الواقي، فهو أساسي في روتين العناية بالبشرة على اختلاف أنواعها.

روتين المساء

لإزالة الماكياج عن وجهك، استخدمي مستحضراً بتركيبة الرغوة الغنيّة، تزيل آثار مستحضرات التجميل وتمنح بشرتك الانتعاش الذي تحتاج إليه. بعدها، قشّري بشرتك بكريم ذي تركيبة مزدوجة، تجمع بين المركّبات المرطّبة وتلك المنظّفة.

وقبل الخلود إلى النوم، ضعي كريم الليل أو السيروم الخاص ببشرتك الذي يساعدها على تجديد خلاياها مع تعديل نسبة إفراز الدهون ومنحها مظهراً نضراً غير لامع.

مستحضرات البشرة المختلطة

مزيل الماكياج YSL Demaquillant Express Eau Micellaire

غسول Shiseido Refreshing Cleansing Water

تونر Diorsnow Lotion Micro-Infusée Activatrice de Lumière

رغوة CHANEL La Mousse Crème Nettoyante

كريم الليل Clarins Multi-Active Nuit

لوشن Lancôme Tonique Radiance