نداء شرارة: في البداية عارض والدي دخولي مجال الفن واليوم هو فخور بي وسعيد بنجاحي

حوار ـ هنادي عيسى 28 أبريل 2019
بعد حصولها على لقب "أحلى صوت" في برنامج "ذا فويس"، انخرطت الفنانة نداء شرارة في عالم الغناء وقدّمت مجموعة من الأغنيات التي نالت استحسان الجمهور. "لها" التقت نداء شرارة في حوار تحدّثت فيه عن آخر أعمالها، والمشروع الذي تنوي تنفيذه في المستقبل القريب، كما تكلمت عن علاقتها بشيرين عبدالوهاب وزملائها في البرنامج.


- بعد صدور أغنيتك "بحبك بالتلاتة" باللهجة المصرية، هل من عمل جديد تحضّرين له حالياً؟

أحضّر حالياً لأغنية باللهجة الخليجية من توقيع جان ماري رياشي، وستكون بمثابة مفاجأة للجمهور لأننا من خلالها سنقدّم اللون الخليجي بأسلوب فني مميز ومختلف عن السائد، وأتمنى أن تنال استحسان الجمهور وتحقق الانتشار الواسع.

- كيف ترين أصداء ألبومك الأول "بعده عطرك"؟

لاقى الألبوم أصداء جيدة جداً، والناس أحبّوه كثيراً، وخصوصاً أغنيات: "بعده عطرك "وسهرانة أنا" و"يا نور".

- صوّرت كليب أغنية واحدة من الألبوم، هل اكتفيت بهذا القدر؟

صوّرت أغنية "كلام في كلام" على طريقة الفيديو كليب، وهي باللهجة المصرية، كما قدّمنا lyric video لأغنية "سهرانة أنا"، وأنوي تصوير المزيد من الكليبات لأغانٍ جديدة.

- هل أنت سعيدة ومرتاحة في التعاون مع جان ماري رياشي؟

بالتأكيد أنا مرتاحة في العمل مع جان ماري رياشي، فهو فنان مبدع وإنسان خلوق في تعاطيه مع الآخرين، ودائماً ما نجد لديه أفكاراً مميزة، وبطبعي أحب الأشخاص الذين يضفون على الموسيقى لمسات جديدة، ورياشي في رأيي مبدع وينفذ أعماله بحِرفية عالية ويستخدم التقنيات الحديثة التي تُظهر الأغنية بأبهى صورة.

- هل ما زلت تواجهين الصعاب بسبب حجابك؟

لا، واجهت صعوبات في بداية مسيرتي الفنية، لأن الناس يستغربون لدى رؤيتهم أي شيء جديد ومختلف، لكن اليوم تغيّر الوضع، وأصبح الجمهور ينتظر إطلالاتي بشغف.

- هل يدعمك أهلك، خصوصاً أن والدك عارض دخولك مجال الفن؟

أهلي يدعمونني باستمرار وبكل الطرق رغم ابتعادهم عن مواقع التواصل الاجتماعي، لأنني أفضّل أن يبقوا خارج دائرة الضوء، وبالنسبة الى والدي فقد عارض دخولي مجال الفن في البداية لكوني محجّبة فخاف عليّ من دهاليز الوسط الفني، أما اليوم فهو فخور بي وسعيد بنجاحي.

- هل تتلقين الدعم من بلدك الأردن؟

نعم، كنت ولا أزال أتلقّى الدعم من أهل بلدي الأردن، ومنذ فترة أحييت حفلة هناك حضرها أكثر من عشرة آلاف شخص، وهذا دليل على محبّة الشعب الأردني وتقديرهم لي. كما أحرص على تلبية الدعوات لحضور حفلات تكريم النساء الأردنيات، وهذا يدل على مدى تقديرهم لشخصي وفني، وبدوري أشكرهم على ذلك.

- هل ما زلت تتواصلين مع زملائك في برنامج "ذا فويس"؟

أتواصل مع بعض زملائي المشتركين في البرنامج عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لكننا لا نلتقي بسبب انشغال كلٍ منا بأموره الحياتية والفنية.

- وهل تتواصلين مع الفنانة شيرين عبدالوهاب، التي تولّت تدريبك في البرنامج؟

لا، والسبب هو انشغالات شيرين الدائمة، وأنا أُقدّر هذا الشيء، وأتمنى أن أتواصل معها.

- كيف تفسرين اهتمام الناس بك وبأعمالك في مصر؟

أحب مصر والفن المصري منذ الصغر، وقد نشأت على الأغاني المصرية، وأعشق اللهجة المصرية. وكلما أزور مصر يستقبلني الشعب المصري بحفاوة ويبادلني المحبّة التي أكنّها لهم، كما ألقى اهتماماً من زملائي المطربين الصاعدين وأهل الإعلام والصحافة، وهذا يسعدني كثيراً.

- هل ما زلت تعيشين مع أهلك في الأردن، أم تنوين الإقامة في لبنان أو القاهرة؟

أعشق بيروت وأحب لبنان واللبنانيين، كما أحب مصر وشعبها، إلا أنني لا أستطيع مغادرة بلدي، فأنا في المنزل "نداء" ابنة العائلة ولست الفنانة التي تقدّم عطاءاتها الفنية للجمهور. صدقاً، أطمح أن أكون نجمة كبيرة في الأردن، ومن ثم أصبو للانتشار في العالم العربي.

- ما الأعمال الفنية التي لفتتك في الفترة الأخيرة؟

أحببت أعمالاً كثيرة لعدد من الفنانين، منهم الفنانة أنغام التي لا أملّ من سماع ألبومها الجديد. كذلك لفتني ألبوم أمال ماهر، فاللون الغنائي الذي تقدّمه يعجبني كثيراً. أيضاً شدّتني أغنية "كذابين" للفنانة شيرين عبدالوهاب، ويستهويني ألبوم عمرو دياب الأخير، فهو أكثر من رائع، ولـ"الهضبة" مكانة خاصة عندي وشهادتي به مجروحة.

- هل تشاهدين الأفلام والمسلسلات العربية؟

أتابع الأفلام والمسلسلات، وخصوصاً التي يشارك فيها النجم أحمد حلمي، فأنا أحبّه كثيراً، كما أحرص على مشاهدة أعمال نجمات أحبّهن مثل هند صبري ونيللي كريم.

- هل عُرض عليك التمثيل؟

عُرض عليّ التمثيل في مصر والأردن، ولكن هذه الفكرة مؤجلة لأنني أُفضّل ترسيخ اسمي في عالم الغناء أولاً.

- ماذا عن تقديم البرامج؟

تلقيت في الأردن عرضاً لتقديم برنامج إذاعي، والمشاركة كعضو لجنة تحكيم في أحد البرامج الفنية، لكن هذه الخطوة مؤجلة لأنني أحتاج الى المزيد من الخبرة، وتكوين ثقافة واسعة، وهذا الأمر سيتحقق مع الوقت إن شاء الله.

- هل هناك فنانون تتمنين تقديم دويتو معهم؟

أتمنى تقديم دويتو مع "القيصر" كاظم الساهر.

- هل تواجهين تحديات من أجل تثبيت خطواتك في الساحة الغنائية؟

ليس كل من تخرّج في برنامج اكتشاف المواهب يستطيع أن يستمر بالقوة والنجاح نفسيهما، وأنا بالتأكيد واجهت العديد من العراقيل في البداية، لكن تلاشت الصعاب مع مرور الزمن. وعندما شاركت في مهرجان "جرش"، لمست محبّة الناس لي، وهذا أعطاني دفعاً كبيراً.

- ما سبب حرصك على الغناء بأكثر من لهجة؟

أحب الغناء بأكثر من لهجة لاهتمامي بالوصول الى كل الشعوب العربية، ولكي أثبت عدم تعصّبي للغناء بلهجة واحدة، لأن الفن مثل الروح لا يمكن أن نفرض عليه قيوداً أو حواجز، كما أعتبر نفسي متميزة في الغناء بكل اللهجات.

- من هن المطربات اللواتي أثّرن في تكوينك الفني؟

فيروز وأم كلثوم وفايزة أحمد كنّ السبب في حبّي للغناء، وأفتخر بتشبيه البعض لي بالفنانة فايزة أحمد من حيث أسلوبها الغناء.

- انشغالك بالفن، هل سرقك من اهتماماتك الأخرى؟

قبل أن أشترك في برنامج "ذا فويس" وأحوز اللقب وأنشغل بالغناء، كنت أعمل مدرّسة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأنا أحب الأطفال كثيراً، لكن انشغالي بالفن أبعدني عن مهنة التدريس.