لها تكشف ما لن تروه على الشاشات: أسرار وكواليس مسلسلات رمضان

القاهرة (لها) 11 مايو 2019
يستحق موسم الدراما الرمضاني المقبل أن يُلقّب بالموسم الأكثر مواجهة للأزمات والكوارث، حتى أن غالبية المسلسلات فشلت في الصمود في وجه هذه العقبات، وكان مصيرها الخروج من سباق الدراما الرمضاني، من دون أن ينفي هذا نجاح بعض المسلسلات في المضي قُدماً رغم كل ما مرت به من مشاكل، فما هي أبرز المسلسلات التي تخوض السباق الرمضاني لهذا العام؟ وماذا حدث في كواليسها؟


"زلزال" محمد رمضان

رغم سوء الحظ الذي لاحق الكثير من الفنانين هذا العام، نجح النجم محمد رمضان في الصمود بمسلسله الجديد "زلزال"، والذي يتوقع الكثير من النقاد ومتابعي الدراما أن يحقق نِسب مشاهدة عالية ويتصدّر قائمة المسلسلات هذا العام، لأكثر من سبب، لعل أهمها أن محمد رمضان أصبح ورقة رابحة في يد المنتجين، ولاقت مسلسلاته السابقة نجاحاً كبيراً، منها "نسر الصعيد" و"الأسطورة"، إضافة الى مشاركة حلا شيحة في بطولة المسلسل، هي التي يتلهّف الجمهور لمشاهدتها من جديد على الشاشة بعد غياب دام لأكثر من عشرة أعوام، اعتزلت خلالها الأضواء وارتدت الحجاب والنقاب.

ورغم حرص محمد رمضان على التأكيد من خلال حساباته على السوشيال ميديا أن مسلسله لا يعاني أي أزمات، إلا أنه في الحقيقة واجه أزمتين، الأولى تتعلق بتردّد حلا شيحة في الموافقة عليه، فهي لم تقبل المشاركة في المسلسل إلا بتشجيع من المخرج إبراهيم فخر، بحيث اجتمعا مراراً للكشف عن تفاصيل دورها في المسلسل، فاقتنعت وتعاقدت على العمل.

أما الأزمة الثانية فتتمثل بتسريب أحداث الحلقات الأولى من المسلسل، مما اضطر المؤلف عبدالرحيم كمال لإجراء بعض التعديلات على الأحداث الأولى في سيناريو العمل قبل تصويرها. يشارك في بطولة مسلسل "زلزال" كلٌ من ماجد المصري ونسرين أمين ومنى عبدالغني وحسام داغر.

دينا الشربيني "زي الشمس"

يعد "زي الشمس" من المسلسلات التي واجهت أزمات كبيرة، ورغم ذلك نجح في الصمود واللحاق بسباق الدراما الرمضاني، وبدأت أزمة هذا المسلسل بعدما قررت المخرجة كاملة أبو ذكري الانسحاب منه قبل بدء الموسم الرمضاني بشهر واحد، بسبب انزعاجها وغضبها الشديد من تدخّل عمرو دياب، الذي تجمعه علاقة عاطفية ببطلة العمل دينا الشربيني، في كل التفاصيل، بل إن ما جعل كاملة أبو ذكري غير قادرة على الاستمرار هو إصرار دينا الشربيني على غناء عمرو دياب لشارة المسلسل.

لكن المخرج سامح عبدالعزيز، طليق روبي، أنقذ دينا الشربيني ووافق على استكمال التصوير بدلاً من كاملة أبو ذكري، متولّياً مهمة الإخراج. غير أن انسحاب كاملة أبو ذكري ظل حديث مواقع التواصل الاجتماعي لأسابيع، خصوصاً بعدما كتبت من خلال حسابها على "فايسبوك": "لن أدخل جحر الأفاعي".

كاملة أبو ذكري أكدت أنها لن تتعاون مع دينا الشربيني مرة أخرى، وأوضحت أنها لم تشعر بالندم على قرارها الانسحاب من المسلسل، لكن أكثر ما يزعجها أن معظم الفنانين المشاركين في العمل وافقوا على الانضمام اليه من أجلها، ولأنها تولّت مهمة إخراجه.

وبعيداً من أزمة مسلسل "زي الشمس"، ترفض جهة الإنتاج نشر أي صورة من هذا العمل حفاظاً على سرّية أحداثه، ولم تنشر دينا الشربيني إلا صورة واحدة تجمعها بأحمد داود خلال وجودهما في لندن لتصوير بعض المشاهد، وذلك من خلال حسابها على "إنستغرام".

تشارك في بطولة مسلسل "زي الشمس" نخبة من النجوم، منهم ريهام عبدالغفور وأحمد السعدني وسوسن بدر وأحمد مالك.

حكاية ياسمين صبري

في الوقت الذي خرجت فيه نجمات كثيرات من السباق الرمضاني لهذا العام، نجحت الفنانة ياسمين صبري في الصمود، وستخوض سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل "حكايتي"، الذي يمثّل أول بطولة مطلقة لها، ويشارك فيه كلٌ من وفاء عامر وأحمد بدير وأحمد حاتم وأحمد صلاح حسني وسارة نخلة.

المسلسل واجه أزمة واحدة قبل تصويره، وهي اعتذار وفاء عامر عن الدور في البداية، رغم علاقة الصداقة التي تجمعها بياسمين صبري، فاعتراضها على الأجر المعروض عليها دفعها للاعتذار في البداية، لكن شركة الإنتاج نجحت في إقناعها بالتنازل عن جزء من أجرها، فتنازلت بالفعل. مسلسل "حكايتي" لم يسلم أيضاً من الشائعات، حيث تردّد أن البوستر الدعائي الذي ظهرت فيه ياسمين بمفردها أثار انزعاج باقي الأبطال، إلا أن جهة الإنتاج أكدت أنه مجرد بوستر مبدئي، وسيُصمَّم أكثر من "أفيش" لإرضاء جميع الأبطال.

حسن الردّاد و"الزوجة 18"

رغم النجاح الذي حققه من خلال تعاونه مع زوجته إيمي سمير غانم في أكثر من عمل فني، قرّر النجم حسن الرداد تقديم مسلسل "الزوجة 18" بدونها حيث تشاركه بطولته ناهد السباعي وهيدي كرم وسلوى خطاب وشيماء سيف وكوكي.

وقبل أن يُعرض هذا المسلسل، واجه انتقادات من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتّهموا الرداد بتقليد النجم الراحل رشدي أباظة في فيلمه الشهير "الزوجة 13"، خصوصاً أن هناك أوجه شبه كثيرة بين أحداث المسلسلين، والتي تدور في الغالب حول رجل مزواج، لدرجة أن بعض زيجاته لا تستمر أكثر من ساعات، ويعيش على هذا المنوال إلى أن يقع في حب فتاة تكتشف حقيقته. حسن الرداد تجاهل هذه الانتقادات ولم يردّ عليها، وفضّل الحكم على المسلسل عقب عرضه في شهر رمضان الكريم. أما الأزمة الثانية التي واجهت المسلسل فكانت ضيق الوقت، مما اضطر الردّاد الى تكثيف ساعات التصوير، والتي وصلت إلى 16 ساعة في اليوم الواحد.

ياسمين عبد العزيز "لآخر نفس"

كثرٌ توقعوا أن تعيش الفنانة ياسمين عبدالعزيز انتكاسة فنية بعد طلاقها من رجل الأعمال محمد حلاوة، عقب زواج استمر أكثر من عشر سنوات، لكن ياسمين نجحت في تخطي أزمة طلاقها، لا بل عدّلت في خطّتها الفنية وتخلّت لأول مرة عن الكوميديا، بعد مسيرة فنية قدّمت خلالها عدداً من الأفلام والمسلسلات الكوميدية.

ياسمين تخوض سباق الدراما الرمضاني المقبل من خلال مسلسل "لآخر نفس"، وهو عمل تراجيدي، اختارت أن يشاركها بطولته فتحي عبدالوهاب وإيهاب فهمي، وتتعاون فيه مع نخبة من الفنانين الشباب، منهم أحمد العوضي وأحمد صلاح حسني وهند عبدالحليم.

وما لا يعرفه الجمهور أن ياسمين عبدالعزيز تنازلت عن نصف أجرها في هذا المسلسل، واكتفت بتقاضي 18 مليون جنيه فقط لقاء تقديمها دور البطولة فيه، والذي استعدّت له جيداً، فخضعت لِحمية غذائية قاسية مكّنتها من التخلص من 10 كيلوغرامات من وزنها.

ياسمين عبدالعزيز قررت وللمرة الأولى أن يشاركها شقيقها وائل بطولة هذا العمل، حيث رشّحته لدور مهم فيه، تحمّس له وعبّر عن سعادته للتعاون مع شقيقته.

محمد رجب و"علامة استفهام"

من المسلسلات التي تخوض السباق الرمضاني لهذا العام، "علامة استفهام" الذي يجمع محمد رجب بالكثير من الفنانين، منهم ميريهان حسين وجيهان خليل وجوليا الشواشي ونورهان ومؤمن نور، والعمل تدور أحداثه في إطار من الإثارة والتشويق.

ومن الأمور الغريبة التي قامت بها الجهة المنتجة لهذا المسلسل، إخفاء الحلقات الأخيرة عن معظم أبطاله، خوفاً من تسريبها للصحافة، وتأثير ذلك سلباً في نِسب مشاهدة المسلسل.

مسلسل "علامة استفهام" تعرّض أيضاً لأزمات، بحيث شهد اعتذار مي سليم عن عدم المشاركة في بطولته، من دون أن تكشف سبباً لاعتذارها. كما أدى حبس الفنانة ميريهان حسين لمدة أسبوعين، بعد اتّهامها بقيادة السيارة، الى تأجيل تصوير مشاهدها في المسلسل وإجراء بعض التعديلات في جدول التصوير.

أحمد فهمي وهنا الزاهد و"الواد سيد الشحات"

رغم غياب عادل إمام وأحمد مكي وغيرهما من نجوم الكوميديا عن الدراما الرمضانية لهذا العام، إلا أنها لن تخلو من الأعمال الكوميدية، ومنها مسلسل "الواد سيد الشحات"، الذي يقوم ببطولته أحمد فهمي وخطيبته هنا الزاهد، في أول تعاون بينهما، بحيث رشّح أحمد فهمي خطيبته للعمل وحرص على مشاركتها فيه.

لكن هذا العمل لم يسلم أيضاً من الأزمات، ومنها تعرّض أحمد فهمي لإصابة، كشف عنها من خلال حسابه على "إنستغرام" قائلاً: "إصابة جامدة، قطع في الوتر وخلع أثناء تصوير الواد سيد الشحات، الحمد لله على كل شيء". كما توقّف تصوير أحداث المسلسل أياماً عدة بسبب وفاة محمود الجندي، وهو والد مخرج العمل أحمد الجندي، حيث أعلن الحداد على رحيل والده وعلّق التصوير رغم ضيق الوقت.

مسلسل "الواد سيد الشحات" عبارة عن حلقات متصلة منفصلة، ويظهر فيه عدد من ضيوف الشرف، منهم بيومي فؤاد وأكرم حسني.

حورية فرغلي واللحظات الأخيرة

أما الفنانة حورية فرغلي فقد قررت في اللحظات الأخيرة خوض سباق الدراما الرمضاني المقبل من خلال مسلسل "ملكة الغجر... ياسمينا"، والذي تشاركها بطولته نخبة كبيرة من الفنانين، منهم فيفي عبده وحازم سمير وأحمد كرارة وميار الغيطي.

هذا المسلسل لم يواجه إلا أزمتين، الأولى تتعلق بالفنانة فيفي عبده، والتي تم تأجيل تصوير مشاهدها لفترة طويلة بسبب وعكة صحية ألمّت بها، واضطرتها لملازمة المنزل بناءً على نصيحة الأطباء المعالجين لها.

أما الأزمة الثانية التي تعرّض لها المسلسل، فهي صعوبة إتقان حورية فرغلي اللهجة الغجرية، مما دفعها للاستعانة بمصحح لهجات كي يساعدها في حفظ مشاهدها في العمل.

مي عز الدين "البرنسيسة بيسة"

وتنافس البطولة النسائية بقوة في سباق الدراما الرمضاني لهذا العام، فإلى جانب مسلسلات ياسمين صبري وياسمين عبدالعزيز وحورية فرغلي ودينا الشربيني، تخوض مي عز الدين الماراثون الرمضاني من خلال مسلسل "البرنسيسة بيسة"، والذي حرصت على عدم نشر أي صورة من كواليسه، باستثناء صورة كوميدية لسيدة عجوز، وكشفت في ما بعد أنها هي صاحبة الصورة، لتزيد تشويق جمهورها لمشاهدة مسلسلها الجديد، والذي يضم نخبة كبيرة من النجوم، منهم بوسي ومحمد أنور وحجاج عبدالعظيم.

مي نجحت في فرض حالة من السرّية التامة على هذا العمل، لكن سرت شائعات تفيد بأن تأخر تسليم حلقات المسلسل أغضب مي، وتسبب في وقف التصوير مراراً، إلا أن مي لم تنفِ هذه الشائعة أو تؤكدها.

عمرو سعد وفيديو هالة صدقي

من الأعمال الفنية التي تشارك بقوة في سباق الدراما الرمضاني المقبل، مسلسل "بركة" الذي يقوم ببطولته الفنان عمرو سعد، وكان من المفترض أن يُعرض هذا المسلسل العام الماضي، لكن مشاكل إنتاجية أدت الى تأجيله لرمضان 2019.

مسلسل "بركة" واجه أزمة كبيرة، وهي تسريب مقطع فيديو للفنانة هالة صدقي تسخر فيه من المشاركين في المسلسل، وتصفهم بـ"الجرابيع" والحُثالة، لكن هالة حاولت الدفاع عن نفسها وأكدت أن حسابها على موقع "إنستغرام" تعرض للسرقة، وأنه تم تركيب صوتها على الفيديو الذي صُوّر في كواليس المسلسل، لكن تبريرات هالة صدقي ودفاعها عن نفسها لم تُقنع العاملين في المسلسل، فقرروا وقف التعامل معها، غير أن عمرو سعد حاول احتواء هذه الأزمة وإقناعهم بأن افتعال المشاكل يُلحق الضرر بالجميع.

وبعيداً من الأزمة، قرر عمرو سعد تقديم الأغنية الخاصة بتتر هذا المسلسل بصوته، وهي تجربته الأولى في الغناء، وقد شجعه على خوضها شقيقه أحمد سعد.

أحمد السقا "ولد الغلابة"

"ولد الغلابة" هو اسم المسلسل الذي يخوض من خلاله أحمد السقا سباق الدراما الرمضاني لهذا العام، ويشاركه في بطولته مي عمر وإنجي المقدم وإدوارد وهبة مجدي، وهو من تأليف أيمن سلامة وإخراج محمد سامي.

وجود مي عمر مع زوجها المخرج محمد سامي يدفع البعض للتأكيد أنه سيعمد الى زيادة عدد مشاهدها على حساب باقي الأبطال، وهو ما حدث من قبل في مسلسل "الأسطورة"، لكن المؤلف أيمن سلامة أكد أنه لن يسمح بذلك في مسلسله هذا، والذي يقوم ببطولته أحمد السقا.

مسلسل "ولد الغلابة" تعرّض لأزمة تمثّلت باعتذار فتحي عبدالوهاب عن المشاركة فيه، مؤكداً أن الدور المعروض عليه لا يناسبه.

عدا عن ذلك، لم يواجه المسلسل أي أزمات، لكن إدوارد كشف أن السقا يفرض 100 جنيه غرامة على كل فنان يتأخر عن موعد التصوير، ويشتري بهذا المبلغ حلوى للعاملين معه في المسلسل.

أمير كرارة و"كلبش 3"

بعد النجاح الكبير الذي حققه الجزءان الأول والثاني من مسلسل "كلبش"، يخوض النجم أمير كرارة سباق الدراما الرمضاني من خلال مشاركته في جزء ثالث من هذا العمل، لكنه هذه المرة يتعاون مع مجموعة مختلفة من الفنانين، منهم هشام سليم وأحمد عبدالعزيز ويسرا اللوزي وأميرة العايدي وأحمد العوضي.

هذا الجزء من مسلسل "كلبش 3" كان مهدداً بعدم الخروج إلى النور بسبب المشاكل المادية التي تواجهها شركات الإنتاج، الأمر الذي دفع أمير كرارة للتنازل عن جزء كبير من أجره، مؤكداً أن الظروف الإنتاجية تتطلب منه تقديم بعض التنازلات.

كذلك لم يسلم المسلسل من الأزمات، ومنها تأخّر مؤلفه باهر دويدار في تسليم الحلقات كاملة، مما أغضب المشاركون في العمل لأنهم لم يتمكّنوا من الاطّلاع على تفاصيل أدوارهم إلا في وقت متأخر. كما أدى انشغال النجم أمير كرارة بتصوير برنامجه الجديد "سهرانين" إلى وقف تصوير مسلسله أكثر من مرة.

ويُعدّ هذا المسلسل من الأعمال الدرامية التي يترقبها الجمهور، لكن يُخشى من أن يُصاب بالملل في حال تكرار الفكرة، إلا أن المخرج بيتر ميمي نفى أن يكون هناك تكرار، مؤكداً أن الجزء الجديد سيخبّئ الكثير من المفاجآت.

غادة عبدالرازق في "حدوتة مرة"

يعتقد الكثيرون أن غادة عبدالرازق لن تشارك في سباق الدراما الرمضاني، بعد إعلانها أن هناك شركة إنتاج تحاربها وترفض ظهورها في موسم رمضان لهذا العام، لكن غادة في الحقيقة ستخوض السباق الرمضاني من خلال مسلسل "حدوتة مرة"، والذي يشاركها بطولته عدد من الفنانين، منهم محمد شاهين وأحمد صفوت، إلا أن غادة تتكتمّ على تفاصيل هذا العمل، لدرجة أنها لم تكشف عن أسماء أبطاله بالكامل.