الليلة انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان الدوحة

نجوى كرم, ملحم زين, ملحم بركات, تكريم, أيمن زبيب , مهرجان الدوحة, زياد بطرس, أغنية لبنانية, إيلي شويري

27 ديسمبر 2010

تنطلق مساء اليوم فعاليات مهرجان الدوحة في دورته الغنائية العاشرة التي يجري فيها تكريم الأغنية اللبنانية وعدد من روّادها. الليلة، سيقف المطربون نجوى كرم وملحم بركات وملحم زين وطوني حنا وأيمن زبيب ليفتتحوا معاً الدورة الجديدة للمهرجان، وليفتتحوا أيضاً مسرح موقع "كتارا" في الحيّ الثقافي الذي شُيّد حديثاً في الدوحة، حيث تقام للمرة الأولى فعاليات المهرجان، حيث سيتم أيضاً تكريم الشاعر طلال حيدر والفنان إيلي شويري والمحلنون جورج مرديروسيان وعماد شمس الدين وزياد بطرس، مع الإشارة إلى أن زياد بطرس هو مؤلّف اللحن الموسيقي الخاص لمهرجان الدوحة قبل عشر سنوات.
والجدير ذكره أن الفنانون الخمسة سيقدمون معاً وللمرة الأولى "ميدلي" لعدد من أشهر الأغنيات اللبنانية، مع التذكير بأن الدورة تحمل شعار "ع هوا لبنان" ويكرم من خلالها رواد الأغنية اللبنانية الأخوين منصور الرحباني وفيلمون وهبي وزكي ناصيف.

الوفد اللبناني الذي غادر أمس مطار بيروت باتجاه الدوحة، والمؤلّف من الفنانين الذين سيحيون الليلة الأولى إضافة إلى المكرّمين، أبدوا إعجابهم الكبير بموقع "كتارا" وبالمسرح حيث ستقام الحفلات. كما بدأوا بإجراء الحوارات المتلفزة لصالح تلفزيون قطر ومختلف البرامج التي يخصصها للمهرجان. وقد استقبلوا جميعاً بالزفّة اللبنانية قبل أن يتوجهوا إلى المسرح لإجراء البروفات.
والجدير ذكره أن المخرجان باسم كريستو ووليد ناصيف يتولّيان مهمة الإخراج التلفزيوني لمختلف فعاليات المهرجان. باسم كريستو يقوم بإخراج الحفلات الغنائية والبرنامج اليومي الذي تقدّمه الإعلامية جومانا بو عيد، أما وليد ناصيف فيقوم بإخراج الريبورتاجات والبرامج الأخرى ومنها البرنامج الذي يقدمه طوني بارود وكريستينا صوايا، إضافة إلى المؤتمرات الصحافية التي تديرها الإعلامية ريتا حرب وريبورتاجات ولقاءات أخرى تجريها ساشا دحدوح.

ملحم بركات يلوم نجوى كرم صارخاً
وصل الفنانان ملحم بركات وملحم زين معاً إلى موقع "كتارا" لإجراء البروفات، إلاّ أن بركات أبدى انزعاجاً كبيراً عندما توجه إلى باب الاستوديو دون أن يعرف أن هناك بثاً مباشراً. فما حصل أن المصورين توجهوا إليه سريعاً ليطلبوا منه الهدوء بسبب البثّ المباشر، فانزعج واعتبر أن الطريقة التي تكلموا بها معه لم تكن لائقة.... كما أنه أبدى انزعاجه لأنه لم يُبلّغ مسبقاً بأنه سيجري لقاء على الهواء وكان يفترض أن يرتّب هندامه.
المهم أن بركات توجه لاحقاً إلى المسرح لإجراء البروفات، وبقي هناك إلى حين انتهاء كل البروفات كي يتمرن الفنانون معاً على "الميدلي" الذي اتفقوا عليه.
بركات أبدى عدم رضاه عن الهندسة الصوتية، وراح خلال فترة الانتظار يلوم كرم على عدم الاتفاق مع مهندس صوت آخر. نجوى استوعبت الأمر وامتصّت غضب الموسيقار رغم أنه كان منفعلاً جداً وقالت له: "ما منطلع عالمسرح من دونك يا استاذ"... وصعد الجميع وتمرّنوا على الأغنية "الميدلي"، بانتظار الموعد الليلة على مسرح "كتارا" بعد أن يكون الفنانون قد أجروا مؤتمراتهم الصحافية.