ملحم بركات ينسحب من المؤتمر الصحافي غاضباً

نجوى كرم, ملحم زين, ملحم بركات, أيمن زبيب , مهرجان الدوحة, مؤتمر صحافي, طوني حنا

28 ديسمبر 2010

خمس مؤتمرات صحافية عقدها نجوم الأغنة اللبنانية يوم أمس في "كتارا" على هامش فعاليات مهرجان الدوحة الغنائي، بعضها كان هادئاً وبعض الآخر ساخناً جداً وأبرزها مؤتمر الموسيقار ملحم بركات الذي انتهى بانسحابه ورفض نجوى كرم الردّ على تصريحات جورج وسوف الأخيرة بحجة انها لم تفهم ماذا قال.


البداية كانت مع الفنانة نجوى كرم التي تحدثت عن سعادتها واعتزازها بالمشاركة في الليلة اللبنانية شاكرة قطر ومهرجان الدوحة على هذه الالتفاتة الكريمة تجاه الفن اللبناني الذي يستحق كلّ تقدير. وردت كرم على سؤال مجلة "لها" الذي كان حول تسميتها اسماء فنانين لبنانيين تعتقد أنهم يجب أن يكونوا موجودين أيضاً في تلك الليلة، فقالت: "كل من قدم الأغنية اللبنانية وغنى باللهجة اللبنانية يستحق أن يكون موجوداً هنا وأن يكرّم"، وأضافت أنها دون شك تفتقد لزياد الرحباني وقالت إن وجوده يدلّ على مدى عمق وتنوّع وغنى الفن اللبناني عموماً الذي قدم الكثير للفن العربي.
وفي سؤال حول تصريح جورج وسوف الأخير على شاشة "ام تي في" في حوار جومانا بو عيد وقوله إن ملحم بركات "نزع نجوى" (تعبير بالعامية اللبنانية) قالت كرم: الإستاذ جورج فنان كبير، ولكني بصراحة لم أفهم ماذا كان يقصد بهذا القول كي أردّ عليه، وأنا أحترمه كثيراً وأحبّه".

أما في موضوع تمسّكها باللهجة اللبنانية والجدل الذي حصل أخيراً بخصوص ما قيل عنها في مصر ورفضها الغناء باللهجة المصرية، قالت كرم إنه لو كان تمسّك كرم بلبنانيتها تهمة، فهي تقبل التهمة وتعتزّ بها مؤكدة أن الكل يسألها لماذا لا تغني المصرية أو الخليجية، لأن أحداً لم يتجرأ ويسأل لماذا لا يغنون هم باللّهجة اللبنانية.

أما عن الموسيقار ملحم بركات فقد فجّر مفاجآت كثيرة في المؤتمر وبدا غاضباً وثائراً، وكان لافتاً أنه لم يرد مباشرة على أي سؤال كان يريد التحدث في موضوع معين ففعل ذلك كما يريد هو وعلى طريقته الخاصة، أي مستغلاً الأسئلة التي كانت بغالبيتها عن رأيه بنجوم الأغنية اللبنانية والفن اللبناني.
ومن أبرز ما قاله بركات إنه لا يوجد أي منافس له في ساحة الأغنية اللبنانية يستفزّه ليقدّم الجديد ولا يوجد مبدعين، إضافة إلى أن أغلب الفنانين اللبنانيين للأسف لا يغنون بلهجة بلدهم، مؤكداً أنه ليس ضدّ أن يغني الفنان اللبناني بلهجات أخرى، ولكن شرط ألاّ يكون أرشيفه بالكامل مصرياً أو خليجياً على حساب اللهجة اللبنانية.

وأقام بركات مقارنة بين الفنانين القدامى والجيل الجديد، متحدثاً باستهزاء عن النجوم الجدد الذين يقولون "جمهوري الحبيب"، وقال إن كلمة جمهور ليس كلمة سهلة ولا تصلح ليقولها من يغني من فترة وجيزة ولا يعرفه سوى أهله وأصدقاؤه... ورداً على ما قاله جورج وسوف في حلقته الأخيرة مع جومانا بو عيد، قال بركات إن جورج وسوف يقصد إنه (أي ملحم) أثّر على نجوى كرم في تمسّكها باللهجة اللبنانية وإن التمسّك بلهجة بلدنا ليست عيباً ولا تهمة.
أما عمّا قاله الوسوف عن أن بركات خسر الإعلاميين وأصدقاءه، قال بركات: "إن كنت خسرت هؤلاء فذلك لأننا اختلفنا، لكن جورج وسوف خسر أقرب شيء إلى نفسه وهو صوته". وكان ملفتاً انفعال بركات في شكل كبير عندما تحدث عن عدم تكريم الفن اللبناني في لبنان بينما تتولى قطر ذلك وهي مشكورة على ذلك، متحدثاً أيضاً عن دور سوريا في تقديم العلاج الطبي لعدد من كبار الأغنية اللبنانية بينما الزعماء اللبنانيين يتلهون بالعناوين الرنانة. ثم اعتذر وغادر وأنهى المؤتمر.

ملحم زين: "ابو مجد" اكّد لي أنه لم يطلب عدم مشاركتي
أيمن زبيب: ملحم بركات "بيمون
"
في المؤتمرين الصحافيين اللذين عقدهما كل من الفنانين أيمن زبيب وملحم زين، تم سؤال النجمين حول ما قاله ملحم بركات عن أنه لا يوجد منافسين وفنانين حقيقيين اليوم في لبنان. إلاّ أنهما قالا إنه يحق لملحم بركات أن يقول ما يحلو له وأنه "بيمون" كونه فنان كبير والكلّ يحترمه.

وتحدث ملحم زين عن ألبومه الجديد مؤكداً أنه سيحمل أغنيات مصرية وخليجية وأنه مع التنويع في مسيرة الفنان وقال إنه لا يستطيع تحديد موعد محدد لصدور الألبوم لأنه مستمر في إنهاء التجهيزات الخاصة بذلك. ورداً على سؤال "لها" حول الأخبار التي سرت عن أن ملحم بركات أبدى تحفّظه تجاه مشاركة ملحم زين، قال إنه قرأ الخبر كسواه وأنه اتصل شخصياً بملحم بركات الذي نفى هذا الكلام وأخبره أن ما نشر غير صحيح. أما أيمن زبيب فتحدث عن انطلاقة جديدة يعد بها الجمهور العربي معتبراً أن مهرجان الدوحة إحدى مؤشرات هذه الانطاقة الجديدة، مبدياً سعادته بالغناء مع أبرز نجوم الأغنية اللبنانية في ليلة تكريم الفن اللبناني.

طوني حنا يرفض الحديث عن ميشال الفتريادس
عقد الفنان اللبناني طوني حنا مؤتمره الصحافي الخاص على هامش فعاليات مهرجان الدوحة وكان مرحاً وعفوياً كعادته، وتحدث عن أسباب هجرته إلى الولايات المتحدة الأميريكة إبان الحرب الاهلية قبل ثلاثين عاماً، مشيراً إلى أنه كان مضطراً للمغادرة كونه غير معني بالسياسة والسياسيين.

ورفض طوني حنا ما قاله بركات عن أنه لا يوجد فنانين لبنانيين حقيقيين خصوصاً في الجيل الجديد، وقال إنه لا نستطيع أن نظلم كل الجيل الجديد بسبب وجود دخلاء، وأضاف إن بركات موجود أكثر منه على الأرض ومتابع لكن هو شخصياً لا يستطيع الحكم في شكل محدد على هذه المسألة لأنه لا يريد أن يظلم أحداً.
وسألت الإعلامية ريتا حرب عن خلاف طوني حنا مع ميشال الفترياديس، إلاّ أن حنا علّق مازحاً وقال: "ما بقا تحركشي". وعندما سُئل طوني حنا عن الأغنيات التي سيقدمها في الحفلة قال إنه كان يتمنى تقديم عدد كبير من أغنياته إضافة إلى المواويل والميجانا والعتابا، إلاّ أنه ونظراً لضيق الوقت طُلب منه الاكتفاء بوصلة قصيرة. وقد عّلق مازحاً أيضاً مع ريتا حرب عندما أرادت أن تختتم المؤتمر وقالت "لا نريد أن نشغلك أكثر". فقال لها: "أنا ما عندي شي".