تتويج ثالث للفيلم اللبناني 'شتّي يا دني' في 'مهرجان وهران الدولي'

كارمن لبّس, فيلم قصير, إخراج, مهرجان وهران, جائزة الشيخ زايد للكتاب, السينما اللبنانية, المخرج بهيج حجيج

05 يناير 2011

نال المخرج اللبناني بهيج حجيج جائزة أفضل إخراج في «مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي» بدورته الرابعة، محققاً بذلك التتويج الثالث  لفيلمه «شتّي يا دني».
فسبق أن حصد الفيلم «جائزة اللؤلؤة السوداء» لأفضل فيلم روائي طويل من العالم العربي، في الدورة الرابعة من «مهرجان أبو ظبي السينمائي»، فيما حصل بطله حسان مراد على جائزة أفضل ممثل في المهرجان الدولي السابع والثلاثين للأفلام المستقلة في بروكسيل.

وقد أبدى حجيج سروره بحصوله على هذه الجائزة، مشدداً على أن «لمهرجان وهران أهمية خاصة لاختصاصه حصراً بالأفلام العربية، ويضم نخبة هذه الأفلام».
كما أعلن أن «شتي يا دني» سيشارك في مهرجانات أخرى، وسيعرض على شاشات السينما في لبنان في أواخر كانون الثاني/يناير الجاري.
يتناول «شتّي يا دني» قصة رجل خطف في منتصف الثمانينات، خلال الحرب اللبنانية.

وبعد اختفائه 20 عاماً يعود إلى حياته الطبيعية، غير أن عودته مريضاً ومحطّماً ومنفصلاً عن الواقع، تهز عائلته وتحدث فيها اضطراباً، وتربك مشاريع ولديه وزوجته.
ويلتقي الرجل العائد امرأة تنتظر عودة زوجها المخطوف هو الآخر منذ 20 عاماً، فتنشأ علاقة صداقة عميقة بينهما. ويتولى أدوار البطولة في الفيلم، إلى جانب حسان مراد، جوليا قصار وبرناديت حديب (بطلتا فيلمه «زنار النار») وكارمن لبّس.
يذكر أن للمخرج عملين سابقين دارت أحداثهما خلال الحرب، الوثائقي «مخطوفون»(عام 1998) عن ملف آلاف المفقودين اللبنانيين والفيلم الروائي «زنّار النار» (2004) عن بيروت المشطورة ب«خط تماس».