فنان العرب محمد عبده: أحلم بإنشاء أكاديمية للفنون في المملكة العربية السعودية

القاهرة – محمود الرفاعي 01 يونيو 2019
عقد "فنان العرب" محمد عبده مؤتمراً صحافياً في أحد الفنادق الكبرى في القاهرة، بمناسبة إحيائه حفلاً غنائياً في دار الأوبرا المصرية، وإطلاق ألبومه الغنائي الجديد "يا غافية قومي"، الذي أنتجته شركة "روتانا للصوتيات والمرئيات"، وتعاون فيه مع الموسيقار الكبير طلال، وذلك بحضور المايسترو هاني فرحات وخالد أبو منذر، المشرف على أعمال الموسيقار طلال.


عبّر محمد عبده عن سعادته بتعاونه مع الموسيقار طلال، الذي نجح في إبراز كل قدراته الصوتية، مؤكداً أنه بعد خبرة طويلة قاربت الـ 50 عاماً في عالم الغناء، وصل إلى مرحلة تمكّنه من تقييم تجربته الفنية بشكل صحيح.

وأضاف محمد عبده أن مصر هي معقل الفن العربي، وسبب نجاح المطربين الموجودين حالياً على الساحة الفنية، وكانت انطلاقته منها انطلاقة ذهبية.

أما عن تعاونه مع الموسيقار الكبير طلال فقال: "تعاوني مع الموسيقار طلال بدأ منذ 30 عاماً، في ألبوم "يا هلا بالطيب الغالي"، واستمراره كملحن بكل هذه القوة يعني أن لا حدود لعطاءاته الفنية، ولا يزال لديه الكثير ليقدّمه للفن والموسيقى العربية، وقد تعاونّا معاً في تقديم مجموعة من أجمل وأروع الأغنيات، وأهم ما يميز طلال هو حرصه على الحفاظ على الهوية الفنية السعودية، ووضعه الفن السعودي في منافسة مع مختلف الفنون العربية".

ولدى سؤاله عن إمكانية الاعتزال يوماً ما، نفى "فنان العرب" الأمر بشدّة مؤكداً: "الفنان الأصيل لا يترك الفن، وفنه لن يتركه، بل يلاحقه أينما ذهب، ربما يمر الفنان بفترات عصيبة في حياته تضطره للابتعاد عن جمهوره، لكن هذا ليس مبرراً للاعتزال".

وأشار "فنان العرب" إلى أن من حسن حظه أنه عايش جيل فناني الستينيات والسبعينيات، وهذا أتاح له اللحاق بكوكبة من الفنانين القدامى، والتعلّم من تجاربهم وإبداعاتهم والتزاماتهم.

ولفت محمد عبده إلى أن الكويت هي البلد الذي احتضن الفن الخليجي من البداية، مشيراً إلى أهمية الدعم الشعبي لأي دولة عربية، كما أشاد بأشعار خالد فيصل ودواوينه التي تحمل قيمة كبيرة يلاحظها الجمهور حين يسمع الأغاني.

وبالنسبة الى الانفتاح الحاصل في السعودية، خاصة في مجال الغناء وإحياء الحفلات، كشف محمد عبده أن السعودية تعيش ربيعاً ثقافياً عربياً وانفتاحاً فنياً، مشيراً إلى أن المملكة تحتاج الى تطور لا يشبه أي تطور آخر، وتستحق انفتاحاً مختلفاً ومميزاً، متمنياً أن يتم ذلك على أكمل وجه. وأضاف أن فكرة إنشاء أكاديمية موسيقية باسمه تراوده بمناسبة الانفتاح الثقافي والفني الذي تشهده السعودية، مؤكداً: "بالفعل، نحتاج في المملكة إلى معهد لتدريس الموسيقى".

وفي دار الأوبرا المصرية، أحيا "فنان العرب" حفلة كاملة العدد، بقيادة المايسترو هاني فرحات، قدّم خلالها كل أغنيات ألبومه الجديد "يا غافية قومي"، والذي تضمن 12 أغنية، أشرف عليها خالد أبو منذر، وكتب أشعارها الأمير بدر بن عبد المحسن ودايم السيف وفايق عبدالجليل وفهد عافت، وبينها قصيدة للشاعر الراحل نزار قباني، أما التوزيع الموسيقي فكان ليحيى الموجي ووجدي فؤاد وحسام كامل ومصطفى أبو شفة.

وكشف خالد أبو منذر مدير أعمال الموسيقار طلال والمشرف على ألبوم محمد عبده لـ"لها" أن ألبوم "يا غافية قومي" استغرق العمل عليه عشرة أشهر، وأوضح أن "فنان العرب" كان يشرف بنفسه على كل عناصر الأغنية، بداية من اختيار الكلمات وتسجيل الألحان، وصولاً الى الإيقاعات والتوزيعات الموسيقية". وعن التعاون الدائم بين محمد عبده وطلال في الأعوام الأخيرة، قال خالد أبو منذر: "هما رمز الفن والطرب الأصيل، وتعاونهما الدائم يخدم الأغنيتين السعودية والعربية، و"فنان العرب" قدّم خلال مسيرته الفنية 58 أغنية من ألحان الموسيقار طلال".


CREDITS

تصوير : تصوير – محمود رؤوف