تحميل المجلة الاكترونية عدد 1075

بحث

عاصي الحلاني، عمر عبداللات، غانم شاهين وعلي الديك...

عاصي الحلاني، عمر عبداللات، غانم شاهين وعلي الديك...

تستمرّ العاصمة القطرية الدوحة باستقبال أبرز النجوم الخليجيين والعرب الذي يحييون حفلات مهرجان "ربيع سوق واقف" برعاية إذاعة صوت الريّان، على مسرح "سوق واقف" التراثي والشعبي.
ومن أبرز الحفلات التي أقيمت بعد حفلات كلّ من خالد عبد الرحمن وسعد الفهد وكاظم الساهر وغيرهم، كانت حفلة الفنان عاصي الحلاني التي حقق حضوراً جماهيرياً كبيراً بحيث لم تتسع المدرجات للحضور، ما اضطر عدداً كبيراً إلى متابعة الحفل واقفين خارج مساحة المسرح عبر الشاشات العملاقة.

فارس الغناء كان فارساً بكل ما للكلمة من معنى، ولم يبخل على جمهوره بأحلى وأشهر أغنياته إضافة إلى المواويل والهوارة وأغنيات الدبكة، كما أنه قدّم أغنية جديدة من ألبومه المقرر صدوره قريباً يغنيها للمرة الأولى وقال للجمهور: "لم أكن أنوي غناءها لكنكم حمّستوني". وعلى أنغام "بيكفي إنك لبناني" تزايد حماس الجمهور الذي صفّق كثيراً ورقص وعقد حلقات الدبكة، رغم أنه كان يضم العديد من الجنسيات وليس فقط اللبنانية، فشاهدنا تمازجاً رائعاً لمختلف الأعلام التي رفعها الحاضرون، من اللبنانية إلى المصرية والقطرية والسعودية والمغربية والجزائرية والتونسية وغيرها...

ولم ينس عاصي الذي غنى حوالي ساعتين، أن يحيي قطر وأميرها على الجهود الكبيرة التي بذلها في سبيل لبنان والاستقرار فيه معتبراً إياه صاحب "الأيادي البيضاء" وقال إنه يحمل من لبنان رسالة شكر إلى دولة قطر بالنيابة عن كل لبناني.
وقبل حفله في "سوق واقف"، عقد الحلاني مؤتمراً صحافياً تحدث فيه عن أمور كثيرة منها تأكيده على عدم وجود خلاف مع شركة روتانا التي ستصدر له ألبوماً جديداً في وقت قريب. وقال الحلاني إنه لم يبرم عقداً لإدارة الأعمال مع روتانا لكن هذا لا يمنع من أنه يتعاون مع الشركة في مجال الحفلات.

وقال أيضاً إنه يفضّل تنفيذ عمله مباشرة بينما كانت الشركة تريد أن تتولى هي مسألة التنفيذ، ولهذا تأخر سابقاً في تجديد العقد مع روتانا إلى حين الوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين والذي على أساسه تم التعاقد من جديد قبل سنتين تقريباً. كما تحدث الحلاني عن اعتزازه بمشاركته في مهرجان "الخالدية" في السعودية خصوصاً أنه من هواة الفارسية ومحبي الخيل، وردّ على سؤال "لها" حول عدم مشاركته في مهرجان الأغنية العاشر في الدوحة الذي كرّم الفن اللبناني مع أنه من أبرز نجوم الأغنية اللبنانية، وقال إنه في ذلك الوقت كان يحيي حفلات ضمن جولة غنائية شملت أميركا وكندا وفنزويلا، مؤكداً أن كل الأسماء التي شاركت كانت على القدر الكافي من المسؤولية، ولم يكن شرطاً أن يشارك هو في المهرجان لأن كل فنان لبناني يمثل الأغنية اللبنانية.

وسئل الحلاني عن التصريح الذي أدلى به فارس كرم قبل مدة عندما قال إنه يشكل خطراً على نجوى كرم وعاصي الحلاني فابتسم وقال: "ما عندي ردّ، يعني شو ممكن رد وقول، هو حرّ يحكي اللي بيريده، في ناس بتطلع تحكي من دون ما تفكّر". وتحدث الحلاني أيضاً عن الديو الذي يجمعه بالفنان القدير وديع الصافي معتبراً ذلك فخراً له، إضافة إلى حديثه عن العمل المسرحي الذي قدمه في بعلبك تحت عنوان "أوبرا الضيعة" معرباً عن أسفه للأهمال الذي تتعرض له منطقة بعلبك رغم المعلم التاريخي الموجود فيها.
كما تحدث عن مسرحية "زايد والحلم" مع عبد الحليم كركلا، وعن أغنية "يا ملكنا"، وعن مشاركته في عشرات الحفلات التي خصص ريعها لدعم أعمال الخير والجمعيات الانسانية قبل تعيينه في برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة. وعن موضوع الغناء بعدة لهجات قال إنه بالتأكيد لا يمانع خصوصاً أنه غنى باللهجتين المصرية والخليجية وقال: "ألا يكفي وجود حواجز وتأشيرات بين العرب؟ ليكن الفن على الأقل ما يجمع بينهم دون حدود وجوازات سفر". وعن ثورة شعبي مصر وتونس قال الحلاني إنه يجب احترام إرادة الشعوب الباحث عن التغيير نحو الأفضل وقال: "لا يوجد حاكم من دون شعب" متمنياً الخير للبلدين وشعبيهما. وكشف الحلاني عن تلحينه قصيدة من أعمال الشاعر نزار قباني ستصدر في ألبومه وهي مختلفة عن الأعمال التي صدرت مغنّاة لنزار، بمعنى أنه يتحدث فيها عن الرجل وليس عن المرأة.

ماذا حصل بين عمر عبداللات وعلي الديك؟
هذا وشارك في حفل الحلاني الفنان المطرب القطري سعد حمد الذي قدم وصلة مميزة وغنى على مدى ساعة مجموعة من أجمل الأغنيات الخليجية، إضافة إلى أغنية خاصة بقطر وفضّل عدم إجراء مؤتمر صحافي في الوقت الذي عقد فيه كلّ من القطري غانم شاهين والسوري علي الديك مؤتمرين منفصلين. علي الديك الذي قدم حفلة مميزة ضمن مهرجان "سوق واقف" في الليلة ذاتها مع الفنان الأردني عمر عبد اللات، طلب أن يغني في ختام الحفل خلافاً لما كان مقرراً في أن يغني بداية ويليه عبداللات. فتحدث الفنان عبود خواجة الذي يتولى إدارة المهرجان، مع عبداللات سائلاً رأيه، فقال عبداللات إنه لا يمانع.

ثم عاد علي الديك وبدّل رأيه وقال إنه يريد أن يغني بداية، إلاّ أن خواجة رفض طلبه وقال إنه لن يحرج نفسه أكثر مع عبداللات. وهكذا غنى عبداللات بداية أمام جمهور كبير وقدم أغنيته الشهيرة "يا سعد" إضافة إلى أغنياته باللهجة الأردنية من الفولكلور والتراث الأردنيين وسط تفاعل جماهيري كبير، ليعتلي المسرح بعده علي الديك مقدماً أغنيات الدبكة والتراث كالحاصودة و"طلّ الصباح" وغيرها إضافة إلى أغنية خاصة بقطر.

علي الديك: "لا تسألوني عن نوال وأحلام"
وفي مؤتمره الصحافي تحدث علي الديك عن سعادته بالمشاركة في هذا المهرجان، وعن أغنية "الحاصودة" التي شارك في صياغة كلماتها ولحنها، وهي الأغنية التي نسبها أكثر من فنان إلى نفسه وقال: "عندما سمعت بعض الفنانين يتحدثون عن الأغنية وينسبها كل واحد إلى نفسه، شككت بنفسي ولكنت صدقت لو لم أقم فعلاً بالمشاركة في صياغة لحنها وكلماتها". ورداً على سؤال حول من هي نجمة الخليج الأولى قال الديك مازحاً: "دخيلك لا" وأضاف أنه يحترم كلاً من أحلام ونوال وقال إن لدى كل واحدة منهما خطاً مختلفاً تماماً عن الآخر.

غانم شاهين: "إسألوا محمد المرزوقي عن استبعادي من مهرجان الدوحة"
أما الفنان القطري غانم شاهين فقد تحدث في مؤتمره الصحافي عن معاناة الفنان القطري من عدم وجود شركات إنتاج حقيقية، مسجلاً عتباً على مهرجان الأغنية العاشر في الدوحة الذي أقيم أخيراً كونه لم يستدعه للمشاركة، معتبراً ان الأولوية في هذه المهرجانات يجب أن تكون للفنان القطري، وقال إن اسمه كان مرشحاً لكنه سُحب دون أن يعرف الأسباب وقال: "إسألوا محمد المرزوقي عن السبب"، والمرزوقي هو مدير عام مهرجان الدوحة للأغنية.

المجلة الالكترونية

العدد 1075  |  حزيران 2024

المجلة الالكترونية العدد 1075