الناقد الفني أمين حمادة: يجب التمييز بين الإنتاج المشترك والدراما المشتركة... و"انت مين" الأفضل لبنانياً

30 مايو 2019

حلّ الزميل أمين حمادة ضيفاً على برنامج "المشهدية" من تقديم الإعلامية اللبنانية لانا مدوّر على شاشة قناة "الميادين"، في محور تناول الدراما اللبنانية المعروضة في شهر رمضان الحالي.

ورأى حمادة أن مسلسل "إنت مين" هو الأفضل في الموسم الحالي، بسبب تبنيه موضوعاً يحاكي هماً محلياً يلامس الشعب اللبناني، عبر قصة تعالج درامياً الحرب الأهلية من ناحية إنسانية في الفعل ورد الفعل، وتتناول الأجيال المتعاقبة من جيل الحرب إلى الأن في رحلة بحث عن وطن.

وشدّد على أهمية الوجود الأكاديمي في العمل الإجتماعي الذي ضم في البطولة الممثلين عمّار شلق وكارين رزق الله ونقولا دانيال وانجو ريحان وجوليا قصّار وعايدة صبرا وسواهم، ومن تأليف كارين رزق الله وإخراج ايلي ف. حبيب.

وقال حمادة إنه يمكن نسب الدراما من الناحية الإنتاجية الى هوية المنتج، إلّا أن هوية ترتبط بالدرجة الأولى بموضوعها لا بجنسية صانعيها، داعياً الى التمميز بين "الإنتاج المشترك" و"الدراما المشتركة".

واعتبر أن مسلسل "بروفا" من نوع الـ"لايت" من دون خصوصية لبنانية في الموضوع، بينما أشار الى ضعف مسلسل "أسود" وأداء بطله الممثل اللبناني باسم مغنية.

ولفت إلى أن "الباشا" هو مسلسل الشخص الواحد، إذ يشهد حضوراً قوياً وأداء مميزاً للممثل السوري القدير رشيد عسّاف، إلا أنه أشبه "بمن يلعب في حضانة"، في إشارة الى ضعف الخطوط والممثلين الآخرين.