2019 لا غنى عن البذلات هذا الصيف!

هبة الشيخ 09 يونيو 2019
من المؤكد أننا جميعاً نرغب في الظهور بأجمل الإطلالات في مختلف المناسبات، ولهذا من الضروري مواكبة آخر صيحات الموضة، فيسعى المصمّمون العالميون ودور الأزياء الكبيرة إلى تقديم كل ما هو أنيق وفاخر لأجمل إطلالة. وإذا كنت تعتقدين بأن لا مكان للبذلات في خزانتك الصيفية، عليك تغيير رأيك. فقد حفلت منصات عروض ربيع وصيف 2019 بالبذلات الأنيقة والمميزة والتي تضفي بألوانها وقصّاتها رونقاً وفخامة على الإطلالة، خاصة أن تصاميم البذلات تنوعت لتناسب كل الأذواق، سواء من حيث الأقمشة المستخدمة، أو الألوان المختلفة، أو النقشات والأكسسوارات الجذابة.


بذلات كلاسيكية فخمة

لا يمكن أن تغيب البذلات الكلاسيكية ذات القصّات الفخمة والأنيقة عن منصات العروض، خاصة أن الكثير من النساء يفضّلن هذه التصاميم التقليدية التي تمنحهن إطلالة عنوانها الفخامة. لذا تنوعت تصاميم البذلات الكلاسيكية بين المصمّمين، لكنها حافظت نوعاً ما على القصّات التقليدية، فأبهرنا زهير مراد Zuhair Murad ببذلات باللون الأبيض بتصميم موحّد للسترة والسروال، واختار أن يضيف إليها حزاماً من نوع ولون القماش نفسه، كما اعتمد على الشكّ وقماش الدانتيل لفخامة إضافية.

أما ألكسندر ماكوين Alexander McQueen فقد اختار اللون الأسود التقليدي لبعض بذلاته التي تميزت بإضافة شراريب باللون نفسه، إضافة إلى تنويعه في قصّات السترة، فبعضها كانت بأكمام طويلة وأخرى من دون أكمام. كما استطاع أن يلفت الأنظار ببذلة باللون الرمادي بتصميم كلاسيكي مميز زيّنها بأكسسوارات باللون الأسود الجذاب.

وحضرت البذلات الكلاسيكية أيضاً في بعض تصاميم كريستيان ديور Christian Dior مع الاعتماد على اللون الأسود وإضافة حزام يحمل شعار CD، ما أضفى على التصميم طابعاً خاصاً. وإلى جانب ديور Dior، أبهرنا تصميم بذلة من دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana برز فيها اللونان الفضي والذهبي بشكل متداخل وجذاب، خاصة أن النقشات المعتمدة للبذلة كانت لافتة بشكل كبير.

بذلات كلاسيكية بروح عصرية

بما أن البذلات الكلاسيكية التقليدية قد لا تناسب كل المناسبات والأذواق، كان لا بد لبعض المصمّمين من تقديم البذلات الكلاسيكية العصرية. فمن خلال اختيار ألوان جديدة وناصعة، أو إضافة نقشات ملوّنة وأكسسوارات عصرية، أبهرتنا غالبية البذلات العصرية التي تناسب الإطلالة اليومية بعيداً من المناسبات الرسمية. ولذلك نجحت تصاميم كريستيان ديور Christian Dior في لفت الأنظار إليها بما حملته من عصرية تنوعت بين سترة من دون أكمام، أو سروال قصير واسع. كما تميزت بالألوان الجديدة مثل البيج والأخضر الغامق، وإضافة بعض الأكسسوارات كالأحزمة والحقائب الصغيرة أو الأحذية غير الرسمية.

تصاميم دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana ذات الألوان الناصعة والمناسبة لفصل الصيف، تميزت بنقوشها العصرية الجذابة، فكانت النقوش الورود حصة كبيرة في البذلات، هذا بالإضافة إلى السراويل القصيرة والأحذية غير الرسمية. أما الأبرز فهو القبّعات بألوانها التي تناغمت مع البذلات لتعلن اقتراب موسم الصيف.

وعلى الرغم من أن تصاميم فالنتينو Valentino حافظت على اللون الأسود التقليدي، إلا أنها حملت روح العصر، سواء في أنواع الأقمشة المستخدمة أو في اختيار الأكسسوارات المضافة إليها مثل الحقائب الملونة والأحذية الخفيفة. وعلى النقيض من اللون الأسود، اختار بعض المصمّمين اللون البيج للبذلات العصرية، فقدمت دار كلوي Chloe بذلة باللون البيج تداخل معها اللون الأبيض من خلال حزام، كما تزيّنت بأحجار ملونة. أما بذلة ألبيرتا فيريتي Alberta Ferretti فتميزت بالبساطة في التصميم، واعتماد القميص الأبيض ذي الكشاكش.

ألوان وتصاميم مختلفة في البذلة الواحدة

البذلات لم تعد حكراً على المناسبات الرسمية أو اجتماعات العمل، ولذلك من الضروري أن تتنوع الألوان والأقمشة المستخدمة في البذلة، كي تليق بكل المناسبات. فمع البذلات التقليدية والأخرى العصرية، لا بد من وجود البذلات المختلفة التصميم والألوان والقماش. وفي هذا السياق، استطاعت بذلات شانيل Chanel أن تلفت أنظار الجميع، خاصة أن السراويل كانت باللون الأسود، بينما تنوعت السترات بين الوردي الغامق والبيج وغيرهما. هذا بالإضافة إلى اختيار تصاميم ضيقة للسراويل وعريضة الأكتاف للسترات. وعلى غرار تصاميم شانيل Chanel، لفت تصميم سان لوران Saint Laurent الأنظار بتداخل اللونين الأسود والرمادي الفاتح في الإطلالة، فكانت السترة باللون الرمادي الفاتح بتصميم تقليدي، والسروال باللون الأسود. أما لويفي Loewe فكانت تصاميمه الأكثر تنوعاً من حيث استخدام الأقمشة أو القصّات، وتراوحت ألوان السترة في أحد التصاميم بين الأسود وتدرّجات الأزرق، كما تميزت بجيوب كبيرة الحجم باللون الأبيض، واستُخدمت الألوان نفسها في السروال لكن بقصّات مختلفة. وفي تصميم آخر، دُمجت ألوان البرتقالي والبني والأصفر، مع الاعتماد على قصّات مختلفة في السترة والسروال.

زهير مراد Zuhair Murad اختار أن يحافظ على اللون نفسه للسترة والسروال لكن مع التنويع في الأقمشة، فكانت السترة من قماش الدانتيل الجذّاب، أما السروال فمن قماش آخر. وفي إطلالة ثانية، اختار مراد سترة مزيّنة بالشك بشكل كامل باللون الفضي، في وقت حافظ فيه السروال على بساطته ولونه الأبيض الناصع.