أخطاء كارثية لنجوم رمضان

القاهرة وبيروت – "لها" 09 يونيو 2019

رغم حرص النجوم على تقديم أفضل ما لديهم في سباق الدراما الرمضانية، الذي يشهد منافسة ساخنة، إلا أنّ بعضهم وقع في أخطاء كارثية، أفقدتْ مسلسلاتِهم جزءاً كبيراً من صدقيّتها! ورغم أنّ بعض تلك الأخطاء لا يتحمل فيها النجم مسؤوليّتها مباشرةً، إنّما يقع معظمها على عاتق المخرجين، لم يسلم النجوم من اللوم والنقد والسخرية أحياناً.


● أخطاء "زي الشمس" بالجملة

رغم النجاح الذي حققه مسلسل "زي الشمس"، الذي تؤدّي دور البطولة فيه النجمة دينا الشربيني، فقد شابتْه أخطاء إخراجية كارثية، وقد التمس بعض متابعي المسلسل العذر لأبطاله، لأن العمل شهد بعض الأزمات؛ إذ تولى مسؤولية إخراجه مخرجان، حيث صورت كاملة أبو ذكري بعض المشاهد؛ ثم انسحبت ليكمل سامح عبد العزيز هذه المهمة.

ومن أبرز المشاهد التي شهدت أخطاء جسيمة؛ ظهور دينا الشربيني بشعر قصير خلال اعتراف شقيقتها لها بخيانتها مع خطيبها، والذي يجسد دوره أحمد السعدني، وفي ذات اليوم تقرّر دينا مواجهة خطيبها، يفاجأ الجمهور بظهور دينا الشربيني بشعر طويل! ورغم هذا الخطأ الفادح؛ نال المشهد ذاته إعجاب الكثيرين من متابعي الدراما، كما أنه احتل الـ"تريند جوجل" لأكثر من يومين بعد عرضه.

"زي الشمس" وقع في خطأ آخر؛ حين ظهرت دينا الشربيني مع صديقتها داخل منزلها بملابس، وخرجتْ من المنزل بملابس مختلفة؛ مما جعل متابعي هذا المسلسل يعبرون عن دهشتهم لوقوع الأبطال وصناع العمل في هذه الأخطاء الساذجة التي أربكت الجميع.

● سيارة بلونين

رغم معرفة النجم محمد رمضان أن هناك من يتصيّد أخطاءه الإخراجية؛ كما حدث العام الماضي خلال مسلسل "نسر الصعيد"، إلا أنه وقع في أزمة هذا العام أيضاً، حيث شهدت الحلقات الأولى خطأ فادحاً، عندما ظهر نجل رمضان وهو يركب سيارة بيضاء برفقة أصدقائه، وعندما نزلوا منها صارتْ حمراءَ بقدرة قادر، وهي ملاحظة تداولها الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي! يُذكر أنّ العمل يشارك في بطولته حلا شيحة ونسرين أمين وماجد المصري.

● نجمات لبنان: المبالغة في الماكياج

لم تسلم الدراما الرمضانية اللبنانية من الانتقادات، إذ فضلاً عن بعض الأخطاء والـ Raccord، يبدو أنّ أحمر شفاه سيرين عبدالنور في "الهيبة- الحصاد" وماكياج داليدا خليل في "أسود" شغلا حيّزاً كبيراً من اهتمام الجمهور، فما كان من النجمتين، إلّا أن برّرتا الموضوع ووضعتاه ضمن إطار الخانة الدرامية وتفاصيل الشخصية غير المُعلنة؛ فسيرين قالت إنّ أحمر الشفاه الأحمر دليل على قوّة المرأة وتحرّرها، فيما برّرت داليدا ظهورها بملابس متأنّقة وتسريحة الشعر والماكياج، بأنّه "من لزوم" حسن معاملة خاطفها (باسم مغنية) لها في العمل ولم تفلح النجمتان في تبرير تلك المبالغات "الفاقعة". ولم ينتهِ الموضوع هنا، بل طاولت الانتقادات أيضاً نادين نسيب نجيم بسبب ظهورها بأزياء فخمة وماكياج مبالغ فيه، وحين انتقِدَتْ شخصيّاً على مشهد زفافها إلى قصيّ خولي في العمل، تجاهلت الرد بادئ الأمر ولم تُبرّره، وطلبت من الجمهور التركيز على القصة والسياق الدراميّ.

● سيارة بدون محرّك

النجم هاني سلامة وقع في ورطة "الموتور" خلال أحد مشاهد مسلسله "قمر هادي"، وتحديداً المشهد الخاص بانقلاب سيارته، ورغم أن السيارة انقلبت بسرعة، فقد لاحظ المشاهدون أن السيارة بلا "موتور" وبلا "محرك فيتيس"، مما أفقد المشهد صدقيّته وأبهتَ تفاعل الجمهور معه، وكان السؤال: كيف وقع المخرج في هذا الخطأ؟

● أزمة لون الشعر

لم يسلم المسلسل التراثي الكويتي "حدود الشر" من الانتقادات رغم الحرفية العالية التي نفذ فيها العمل، حيث إنّ إحدى بطلاته، الممثلة العراقية ميس كمر، والمعروفة بشعرها الأشقر، تطلّ بلون شعر بنّي داكن تماشياً مع سياق الأحداث الواقعة في ستينيّات القرن الماضي، إلّا أنّ ميس سرعان ما ظهرتْ بلون شعر فاتح، الأمر الذي أثار تساؤل المشاهدين، فأوضحتْ بأنّ لون صبغة الشعر كان يزول تدريجيّاً مع الغسيل المتكرّر، ما أوقعها في أزمة لون، واضطرّها للجوء إلى الصباغ الرشاش، نافية أن يكون هناك مشكلة إضاءة في العمل كما ادّعى البعض. واستمرّت البلبلة.

● سيجارة مودرن

رغم الميزانية الضخمة التي خصصتْ لمسلسل "الحرملك"، الذي يضمّ نخبة كبيرة من النجوم العرب على رأسهم جمال سليمان ودرة وسلافة معمار، إلا أنّ هذا العمل الضخم وقع في خطأ كبير، عندما ظهر أحد الممثلين ممسكاً سيجارة بشكلها الحديث، فقد أكد رواد مواقع التواصل الاجتماعي أن هذا الشكل من السجائر لم يكن له وجود خلال حكم المماليك، مؤكّدين أن العمل يفقد جزءاً من مصداقيته بهذه الأخطاء التي من السهل ملاحظتها ورصدها... وتلافيها.

● معلومات خاطئة

جمالية إخراج مسلسل "دفعة القاهرة" الذي يرصد سفر بعثات الطلاب الكويتيين إلى مصر لتلقّي دروسهم، لم تحجب بعض الأخطاء عن روّاد الـ"سوشيال ميديا"، وقد دوّنوا بعضها، لا سيّما تلك المرتبطة بالمعلومات التاريخية، حيث ظهرت مرام البلوشي وهي تحدّث بشار الشطي سائلةً إياه عن المفردات الكويتية ومعناها باللهجة المصرية، وعندما سألتْه عن العباءة قال لها إنّ المصريات لا يرتدين العباءة، وهذا غير صحيح لأنّ للعباءة المصرية أو "الملاية" حضوراً لافتاً في إطلالات العديد من الممثلات في أفلام الأبيض والأسود من نعيمة عاكف وشويكار وفردوس محمد... وظلّت المصريات يرتدينها حتى آخر الثمانينيّات.

● الإسكندرية أم القاهرة؟

رغم أن أحداث الحلقات الأولى من مسلسل "شقة فيصل" من المفترض أن يكون كريم محمود عبد العزيز يعمل عاملَ توصيل طلبات "ديلفري" بالإسكندرية، إذا به يظهر من خلال توصيله لأحد الطلبات وهو على كوبري أكتوبر بالقاهرة، الأمر الذي أثار سخرية مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أن المشهد فقد صدقيته بهذا الخطأ.

● ماكياج خاطئ

أما مسلسل "حكايتي"، والذي تخوض من خلاله ياسمين صبري أولى بطولاتها المطلقة، فقد تعرض لانتقادات بسبب خطأ يتعلق بماكياج إحدى البطلات، سارة التونسي، التي جسّدت دور والدة ياسمين صبري، حيث فشلت الخدع الخاصة بالماكياج في إظهارها أكبر سناً من ياسمين، بل إنّ بعض متابعي هذا المسلسل أكدوا أن سارة التونسي تبدو أصغر سنّاً من ابنتها داليدا بالمسلسل، وهي ياسمين صبري.

● خطأ إخراجي

أيضاً أصابتْ مسلسلَ "أجندة" للممثلة والمخرجة هيا عبد السلام مجموعةٌ من الانتقادات لناحية الأخطاء التي تضمنها، من بينها مشهد قصف ناطحتي سحاب في محاكاة لأحداث 11 سبتمبر، حيث انتقد الكثيرون طريقة تصوير المشهد غير المنطقية وغير المقنعة سواء في توقيتها الزمني أو مكان جلوس "صالح" ومكتبه خلال الحديث عبر الهاتف.

● تكرار مشاهد

ينضم نجم مسرح مصر علي ربيع إلى قائمة النجوم الذين شهدت مسلسلاتهم أخطاء أزعجت الجمهور، حيث شعر متابعو مسلسله "فكرة بمليون جنيه" بالملل؛ بعدما وجدوا أن الحلقة الثانية من العمل تتضمّن 6 دقائق مكررة من الحلقة الأولى، ليتعرّض المسلسل لسيل من الانتقادات ويتهمه المشاهدون بالمطّ والتطويل والحشو.

● أخطاء تترات

لم تقتصر الأخطاء على مشاهد المسلسلات فقط، بل وصلت إلى التترات أيضاً، فرغم إعجاب الكثير بتتر أغنية مسلسل "حدوتة مرة"، والذي تغنيه المطربة أنغام، اعترف مؤلف الأغنية أيمن بهجت قمر بخطأ في كلمات الأغنية، وبرره بضيق الوقت في إعداد التتر، وكتب من خلال تغريدة عبر حسابه على تويتر أن كلمات الأغنية كان يجب أن تكون: "وجراح كتير تدبل تموت... إلا جراح البداية"، بدلا من "أحلام كتير تدبل تموت".

ما حدث تسبب في ورطة لأنغام، وتعرضت بسببه لانتقادات كثيرة لقبولها غناء كلمات غير منسجمة فيما بينها، وعدم انتباهها لهذا الخطأ في كلمات تتر المسلسل الذي تلعب بطولته غادة عبد الرازق مع أحمد صفوت ومحمد شاهين.

أخيراً وليس آخراً، مسلسل "قابيل"، بطولة محمد ممدوح وأمينة خليل ومحمد فراج، الذي وقع في خطأ بالتتر، حيث ورد اسم أحد الفنانين ضياء "عبد الخالد" بدلًا من ضياء "عبد الخالق"، ولاحظ الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الخطأ وطالبوا بتصويب.

ما رأيك (2)

0

1

1

0

0