لجنة مهرجانات بيت الدين

مهرجان بيت الدين, رويدا عطية, مؤتمر صحافي, نورا جنبلاط

12 مايو 2011

أقامت رئيسة مهرجانات بيت الدين الدولية السيدة نورا جنبلاط مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافة في بيروت بحضور وزير السياحة فادي عبّود ونقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي والفنانة رويدا عطية وممثلين عن المؤسسات الراعية لهذا المهرجان.


افتتح النقيب محمد البعلبكي المؤتمر بالترحيب باللجنة المنظمة والحضور من أهل الصحافة والإعلام، كما نوّه إلى أنّ النقابة هي بيت الصحافة وهي الداعمة أبداً لمثل هذه الأنشطة الثقافية التي ترتقي بمستوى الأوطان إلى مستويات أرفع وأسمى. ثمّ استهلّ وزير السياحة اللبناني فادي عبّود كلمته بالحديث عن صيف لبنان 2011 الذي وصفه بأنّه سيكون موسماً حافلاً لم يُشهد له مثيلاً في لبنان، خصوصاً من ناحية المهرجانات بدءاً من بيت الدين وبعلبك إلى جونية التي دخلت حديثاً إلى عالم المهرجانات وجبيل وصولاً إلى الجنوب وباقي المناطق اللبنانية. كما نوّه الوزير عبّود بأنّ النشاطات الثقافية الفنية ستُخيّب توقعات الجميع ممّن اعتقد بانهيار الوضع السياحي نتيجة الأوضاع المتجمدة في لبنان.

واعتبر أنّ هذه السنة سوف تكون زاخرة فعلاً بالمهرجانات التي يعتقد أنها ستكون أفضل المهرجانات التي شهدها تاريخ لبنان الغنيّ بمثل هذه النشاطات والاحتفالات. وختم حديثه بالقول: "إنني متفاءل بصيف لبنان وأعتقد أنّ مهرجانات بيت الدين لهذا العام ستكون استثنائية بأهميتها وتنوعها وثقل الأسماء التي تُقدّمها".

وفي الختام، تحدّثت رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين عن أنّ هذا النشاط الثقافي يحاول دائماً أن يكون ضمن جدول صيف لبنان مهما كانت الظروف، وأنّ الأوقات الصعبة التي يمرّ فيها لبنان دائماً لن تقف عائقاً أمام الحماسة لتقديم هذه المهرجانات التي تُعزّز قيمة لبنان الفنية وتُبرز وجهه المضيء في عالم الفن والثقافة. وأكدّت أنّها مصرّة على إكمال المسيرة التي ترى فيها مساعدة قيّمة من أجل تنمية المجتمع ثقافياً واجتماعياً. ومن ثمّ أعلنت برنامج المهرجان الذي يُفتتح في 23 حزيران/ يونيو ويستمرّ لغاية 4 آب/ أغسطس.

  • الجمعة والسبت 24 و25 حزيران/ يونيو: حفلة غنائية استعراضية تكريماً لمسيرة الشحرورة صباح تُحييها رويدا عطية ويتولّى إخراجها جيرار أفيدسيان، والسينوغرافيا للفنان فادي ييني تورك والأوركسترا ستكون بقيادة إحسان المنذر. أمّا تصميم ملابس الإستعراض، فتحمل توقيع زهير مراد وتصميم الرقصات لسامي خوري.
  • الجمعة 8 تموز/ يوليو: أمسية إيطالية بامتياز تحت عنوان The Sicilian يُحييها الفنان الإيطالي المعروف روبرتو ألاغنا.
  • الجمعة والسبت 15 و16 تموز/ يوليو: نزولاً عند رغبة جمهور الفنان العراقي كاظم الساهر الذي أدمن "بيت الدين" وأدمنته هي، سوف يُحيي قيصر الغناء العربي حفلتين متتاليتين يُغنّي فيهما باقة من أروع أغنياته باللغة الفصحى واللهجة العراقية.
  • الثلاثاء 19 تموز/ يوليو: عشّاق الجاز على موعد مع ملك الجاز الحائز جوائز "غرامي" العالمية جورج بنسون.
  • الجمعة 22 تموز/ يوليو: عرض فنّي مميز للرقص المعاصر لداميان جاليت وسيدي لاربي شرقاوي.
  • الأربعاء 27 تموز/ يوليو: الجمهور على موعد مع موهبة لبنانية شابة حازت جوائز عالمية وشهرة فرنسية واسعة وهو الموسيقي والمؤلف والموزع إبراهيم معلوف.
  • السبت 30 تموز/ يوليو: هي أمسية ذكر، يُشارك فيها منشدون مسلمون ومرتلّون مسيحيون وفرقة دراويش صوفية.
  • الخميس 3 آب/ أغسطس: حفلة ختام المهرجانات تُحييها الفنانة العراقية الأصيلة فريدة بالإشتراك مع عازف العود الشهير عمر منير بشير.

ويتخلّل المهرجان معرضان أولهما خاص بالأسطورة صباح والآخر بالفنان العراقي رضا عابديني الذي عدّل شعار مهرجانات بيت الدين لهذا العام مستعملاً الخطّ العربي القديم.