شيخوخة البشرة أسبابها وسبل الوقاية منها

بيروت- لها 15 يونيو 2019
مع التقدّم في السنّ، تبدأ أعراض الشيخوخة بالظهور تدريجاً على بشرتك. ففي حين تكون البشرة مرنة في سنّ العشرين وتتجدّد خلاياها تلقائياً، تبدأ مرونتها بالتقلّص في سن الثلاثين مع انخفاض في مستوى الكولاجين ويأخذ الجلد بالترهّل تدريجاً. أما في سنّ الأربعين فتتباطأ عملية تجدّد الخلايا بشكل ملحوظ وتظهر التجاعيد التعبيرية، خاصة عند محيط العينين، قبل أن تجد سبيلها مع بلوغ سنّ الخمسين إلى محيط الفم والأنف وتنتشر البقع الداكنة على سطح البشرة. وعلى الرغم من أن هذه المراحل التي تمرّ بها البشرة طبيعية جداً، تبقى هناك بعض العوامل والعادات التي تؤثر في نضارتها وتسرّع شيخوختها.


أسباب شيخوخة البشرة المبكرة

هناك بعض العوامل التي تسرّع عملية شيخوخة البشرة فتزيد من ترهّلها وتُفقدها نضارتها في سنّ مبكرة، ولعلّ أبرز هذه العوامل:

النقص في ساعات النوم

يحتاج جسم الإنسان إلى معدل كافٍ من النوم بما لا يقل عن سبع ساعات كي يحافظ على صحّته ونشاطه. وكلّما قلّت ساعات النوم ظهرت أعراض التعب بوضوح، ليس على الصحة فحسب، بل على البشرة أيضاً. فمع تراكم النقص في ساعات النوم، تبدأ الهالات السود والانتفاخات بالظهور تحت العينين، ويغزو التعب ملامح الوجه. ومع التقدّم في السنّ، تصبح هذه الأعراض أكثر وضوحاً.

نصيحة لك:

تجنّبي السهر لساعات متأخرة من الليل، فالبشرة تحتاج إلى الراحة في المساء كي تتمكّن من تجديد خلاياها. احرصي على الحصول على القسط الكافي من النوم بما لا يقلّ عن 5 ساعات ولا يتخطى الـ9 ساعات.

عدم الترطيب الكافي

يعتبر الماء أحد أبرز العناصر المغذّية للبشرة، فهو يمنحها النضارة ويحميها من الجفاف الذي يُعد السبب الأول في ظهور التجاعيد والتشقّقات. لذا يوصي اختصاصيو التغذية بالإكثار من شرب الماء بما لا يقلّ عن ليترين ونصف الليتر في اليوم، لأن ترطيب الجسم يبدأ من الداخل قبل الاستعانة بمستحضرات الترطيب الخارجية.

نصيحة لك:

اشربي كوبين من الماء عند الاستيقاظ صباحاً، واحرصي على ألا يقلّ عن الليترين معدّل الماء الذي تستهلكينه في اليوم الواحد. وادعمي بشرتك بالترطيب اللازم من خلال استخدام كريمات غنيّة بالفيتامينات والأحماض المرطّبة.

أشعة الشمس

لأشعة الشمس فوائد كثيرة على صحة الإنسان إذا تعرّض لها باعتدال، لأن التعرّض المفرط لأشعة الشمس من شأنه أن يؤذي الصحة والبشرة على حد سواء. فبالإضافة إلى التصبّغات الجلدية التي قد تنتج من أشعة الشمس الحارقة، تعمل الجذور الحرّة على أكسدة خلايا البشرة ومنعها من التجدّد، وبالتالي تؤدي إلى شيخوخة البشرة في سنّ مبكرة.

نصيحة لك:

لا تغادري المنزل قبل أن تضعي كريماً واقياً من الشمس حتى في فصل الشتاء. فأشعة الشمس تتفاوت حدّتها بين فصل وآخر، ولكن تأثيرها في البشرة يبقى قوياً على مدار السنة. أما في موسم الصيف، وخلال الاستمتاع على شاطئ البحر، فطبّقي كريماً واقياً بدرجة حماية عالية على الوجه والجسم كي تحصلي على سُمرة جذابة من دون أن تفقد بشرتك مرونتها وشبابها.

التدخين

يعدّ التدخين أيضاً من العوامل المؤدية إلى شيخوخة البشرة المبكرة. فالمرأة المدخّنة للسجائر تظهر على وجهها علامات التعب والترهّل قبل غيرها. والسبب في ذلك أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تُتلف ألياف الكولاجين وتقلّل من الكيراتين الذي يساعد في صلابة الجلد. كما يؤدي التدخين إلى خسارة الفيتامين C الضروري لتكوين الكولاجين ومحاربة الجذور الحرّة.

نصيحة لك:

الامتناع عن التدخين هو الحلّ الوحيد لتجنّب شيخوخة البشرة المبكرة. كما يمكنك أن تدعمي بشرتك ببعض الكريمات الغنيّة بالكولاجين والفيتامين C كي تحميها من التلف والترهّل.

التوتر

للعامل النفسي دور كبير في صحة البشرة، فالإجهاد والتوتر يعرقلان عملية تجدّد خلاياها، كما يجعلانها ضعيفة ومرتعاً للجذور الحرّة.

نصيحة لك:

في المساء، وبعد يوم طويل من التعب والإجهاد، استلقي على الفراش وضعي قناعاً على وجهك لتمنحيه لحظة استجمام وراحة. اختاري أقنعة مصنوعة من الزيوت الطبيعية أو غنيّة بالكولاجين والفيتامين C أو قناعاً مرطّباً يحافظ على ملمس بشرتك الناعم.

الغبار والتلوث البيئي

يؤثر الغبار والتلوّث في ألياف البشرة ويُضعفها، ما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة لظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد. فالتعرّض اليومي إلى التلوّث يرهق البشرة ويخفّض معدل الفيتامين C فيها بنسبة 55 في المئة.

نصيحة لك:

ضعي كريم الحماية خلال النهار وجدّديه كل ساعتين، أو استخدمي بخّاخاً بتركيبة غنيّة بعناصر وقائية ضد العوامل الخارجية. وقبل الخلود إلى النوم، تأكدي من تنظيف وجهك بشكل جيّد للتخلّص من الرواسب المتراكمة على سطح بشرتك.

مستحضرات تحارب الشيخوخة

على رغم وجود عوامل كثيرة خارجة عن السيطرة، تبقى بعض الخطوات ضرورية وفي متناول يدك. اختاري المستحضرات المناسبة للعناية ببشرتك، واحميها من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

● كريم الوقاية Shiseido Urban Environment UV Protection Cream SPF 30 بتركيبة ثلاثية المفعول، يعمل ككريم مرطّب للبشرة، وكمستحضر أساس قبل الماكياج، وكريم وقاية من أشعة الشمس والتلوّث. يحمي البشرة من أعراض الشيخوخة ومشكلة الجفاف.

● كريم الوقاية La Prairie Cellular Swiss UV Protection Veil SPF 50 بتركيبة سهلة الامتصاص، يسهل استخدامه قبل تطبيق الماكياج أو بعده. يشكّل هذا المستحضر حاجزاً يحمي البشرة من الأشعة ما فوق البنفسجية ويقيها من العوامل البيئية المؤثرة سلباً في شبابها. وهو غنيّ بالمواد التي تساعد على تعديل نسبة الميلانين في البشرة، وبالتالي منحها لوناً متجانساً.

● كريم العيون La Mer The Lifting Eye Serum بتركيبة المصل الغنيّة بنباتات البحر، يعمل على تنشيط عملية الإنتاج الطبيعي للإيلاستين المسؤول عن مرونة البشرة، فيبدو محيط العينين أكثر نضارة وإشراقاً.

● كريم العيون Sisley Supremÿa Eyes at Night الذي تدخل في تركيبته 4 مكوّنات منشّطة، هي الكافيين وخلاصة الأكاي والخميرة التي تحد من ظهور الهالات السود والانتفاخ، وتنشّط الدورة الدموية على الفور. أما المكوّن الرابع فهو خلاصة الببتيد الصويا الذي يحارب ترهّل البشرة ويزيدها صلابةً.

● قناع CHANEL Sublimage Masque الذي يحتوي على ثمرة Vanilla Palnifolia ذات الخصائص الفريدة لمعالجة مشاكل البشرة، وعلى زيت الأرغان المعروف بدوره الفعّال في ترطيب البشرة وتهدئتها.

● كريم العيون Dior Prestige Le Micro-Sérum De Rose Yeux بخلاصة الورود المغذية والضرورية لتنشيط محيط العينين. يأتي في قارورة مزوّدة بخرزات سيراميك دوّارة تساعد البشرة على امتصاص المستحضر بشكل فوري مع عملية تدليك تلقائية.

● كريم الوجه Dior Capture Youth Intense Rescue يحتوي على زهرة Iris Florentina التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة تحافظ على شباب البشرة، وعلى زيت الأرغان المغذّي، والأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب البشرة وتقوية دفاعاتها.

● كريم العيون Estée Lauder Advanced Night Repair Eye Concentrate Matrix الذي يعمل على الحد من ظهور علامات الشيخوخة في محيط العينين، ويغذّي البشرة في العمق لاحتوائه على حمض الهيالورونيك المركّز.

● مستحضر Guerlain Super Aqua-Serum Light بتركيبة المصل الغنيّة بالماء، يرطّب البشرة في العمق ويحميها من الجفاف التي يسلبها نضارتها ويجعلها تبدو شاحبة.

● كريم Guerlain Abeille Royale بخلاصة العسل النقي من النحل الأسود ومكوّن Royal Jelly الحصري للعلامة، يحفّز عملية الترميم الذاتي للبشرة.

● مستحضر Lancôme Advanced Génifique بتركيبة المصل، يعمل كمضاد فعّال لعلامات الشيخوخة ويعزّز إشراق البشرة ومرونتها. يحتوي على مستخلص Bifidus الذي يقوّي دفاعات البشرة ويساهم في ترطيبها.

● مستحضر Shiseido Bio-Performance Glow Revival Serum بتركيبة المصل، يزيد من توهّج البشرة من خلال تنشيط الدورة الدموية، ويحارب علامات الشيخوخة المبكرة فيمنح بشرتك مظهراً شاباً ومتألقاً.

● بخاخ CHANEL Sublimage La Brume ينعش البشرة ويمنحها ملمساً حريرياً ناعماً، كما يهدّئ من ثورانها الناجم عن التلوّث والعوامل البيئية الأخرى.

● كريم Lancôme Absolue Revitalizing and Brightening Soft Cream مصنوع من خلاصة الأزهار، يخفّف من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، وبالتالي يُنعشها ويزيدها نضارةً وصلابة.





ما رأيك (1)

0

0

1

0

0