منع نجمين سوريين من الظهور الإعلامي وإعلان أحدهما اعتزال التمثيل!

القاهرة (لها) 12 يونيو 2019

تداولت وسائل إعلام سورية خبرًا عن منع كل من الفنانيْن السورييْن عابد فهد وأمل عرفة، من الظهور الإعلامي في سوريا، وذلك بناء على القرار الذي أصدرته الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بسورية.

وأكدت وسائل إعلامية السورية أن الممثليْن تم إبلاغما بالقرار شفهياً، ما دفع بأمل عرفة إلى إعلان اعتزالها التمثيل نهائيًا، وقالت: "سأعتزل التمثيل، سأتركه لأهله، هذا آخر كلام عندي، أشعر بالقرف النهائي، ربما تعيلني أيّ مهنة أخرى على الحدود الدنيا من الحياة الكريمة، بطريقة أفضل مما يحصل معي في هذه المهنة".

ولكن مصادر أكدت أن السبب الرئيسي لمنع أمل عرفة من الظهور الإعلامي جاء بسبب مشاركتها في مسلسل "كونتاك" وفي إحدى الحلقات سخرت من الهجمات الكيماوية على الشعب السوري، الأمر الذي عرّضها لانتقادات كبيرة ورأى المعارضون أنها استهزأت بدم الأطفال الأبرياء، واضطرت لتبرر موقفها واعتذرت علنًا وقالت إنها لم تقصد الإساءة ولو كانت علمت بأن المشهد سيعرض هكذا لما كانت قبلت. اعتذارها دفع المؤيدين للنظام السوري بالهجوم عليها واعتقدوا أنها تهاجم النظام وتتودد للمعارضة.

وأما عابد فهد فشارك في رمضان 2019 في مسلسل "دقيقة صمت" الذي عرض على شاشات عربية من غير موافقة السلطات السورية بعدما صوّر المسلسل على الأراضي السورية.

وما زاد الأمر سوءًا تصريح كاتب المسلسل سامر رضوان أن العمل كان موجهاً للسلطات السورية الفاسدة، وبما أن عابد بطل (دقيقة صمت) اعتبروه مسؤولًا أساسيًا عن رسالة المسلسل، لذا مُنع من الظهور الإعلامي على القنوات السورية فقط، ويمكنه من دخول بلده بأمان.