مهرجان كان 2011

نادين لبكي, جوائز, مهرجان كان, فيلم قصير, إنجلينا جولي, عمرو واكد, أحمد حلمي, منى زكي, براد بيت, خالد أبو النجا, كارولين لبكي

30 مايو 2011

من مؤتمر للفنان المصري عمر واكد الى حفل نظّمه معهد الفيلم في الدوحة في جناحه في حضور الشيخ جبر بن يوسف آل ثاني، ومن عرض فيلم نادين لبكي الجديد «وهلأ لوين؟» وعرض الفيلم المصري «١٨ يوم» الذي يحكي عن أحداث ثورة ٢٥ يناير المصرية، إلى عرض الفيلم الوثائقي التونسي «لا خوف بعد اليوم»، التقى النجوم العرب في مدينة كان وفي مهرجانها السينمائي في دورته الـ ٦٤، وكان لحضورهم وقع غير عادي يعكس أجواء التغيير التي تعيشها البلدان العربية.

وكان للمغرب حصة في الانتباه الاعلامي، فقدمت المخرجة المغربية الجديدة ليلي الكيلاني فيلمها الاول «على الساحة»، وقدم المخرج الفرنسي رادو ميهايلانيو فيلم «نبع النساء» او «النبع» الذي تدور أحداثه في قرية في الريف المغربي وتتشارك فيه أدوار البطولة ٥ ممثلات عربيات. أما المخرجة اللبنانية نادين لبكي، التي عُرض فيلمها «هلآ لوين؟» ضمن تظاهرة «نظرة ما» في المهرجان فقد فازت عن فيلمها هذا بجائزة فرنسوا شاليه التي تُمنح سنوياً لأفضل عمل روائي سينمائي طويل يطرح قضية حقيقية عالمية. وتطرّقت فيه لبكي إلى مسألة التعايش الإسلامي- المسيحي والعلاقات بين الأديان في الشرق. كما أنّ الاحتفاء بمصر عبر أكثر من تحيّة لفت الأنظار إلى الوفد المصري الذي شمل عدداً من الممثلين والمخرجين والمنتجين.

وفي ختام المهرجان، سرق المخرج الأميركي تيرنس ماليك السعفة الذهبية الفرنسية عن فيلمه «شجرة الحياة» Tree of Life كأفضل فيلم في المهرجان. وقد قال رئيس لجنة التحكيم لهذه الدورة الممثل روبرت دينيرو إنّه واللجنة المؤلفة من سبعة أعضاء قد شعروا بأهمية هذا الفيلم الذي يستحقّ الفوز بالجائزة عن جدارة. وفاز الفرنسي جان دوجاردين بجائزة أفضل مخرج عن فيلم Drive.  وحصدت الممثلة الأميركية كريستين دانست جائزة أفضل ممثلة عن فيلم «منخوليا» الذي أثار الجدل بطرد مخرجه الدنماركي لارس فون تريير بعد تصريح ألقاه ممازحاً خلال مؤتمره الصحافي ردّاً على اتهام النقّاد لفيلمه بأنّه يحوي تلميحات معادية للساميّة.