عندما تجتمع الثقافة والترفيه والتسوّق مع التاريخ لا بد من لندن ومانشستر

لندن - مانشستر: "لها" 22 يونيو 2019
دائماً ما يُطرح السؤال نفسه... ما سر هذا الإعجاب المتنامي بالعاصمة البريطانية لندن ومدينة مانشستر في الإقليم الشمالي لدى السائح الخليجي خاصة والعربي بشكل عام؟ ولماذا تتأكد مقولة الأوّلين "لا بد من لندن وإن طال السفر"؟ الإجابة قدّمتها هيئة السياحة البريطانية وموقع "ويغو" للسفر من خلال جولة وبرنامج متخم بالفعاليات لمجموعة من الإعلاميين كان شعارها "هنا تجتمع الثقافة والترفيه والتسوّق والتاريخ"، فهذا الشغف القديم بالسياحة في بريطانيا يتواصل مع زيادة الوجهات والمقاصد السياحية في عاصمة الضباب وغيرها من المدن الشهيرة من حولها.


أكثر من مليارين ونصف المليار جنيه إسترليني يُنفقها السيّاح من دول مجلس التعاون الخليجي في كل عام في بريطانيا، فقد ارتفع عدد الزوّار القادمين من دول الخليج إلى بريطانيا بنسبة 53 في المئة بين عامَي 2012 و2017، وتتوقّع "فيزيت بريتين" دخول حوالى 825 ألف زائر من دول مجلس التعاون الخليجي إلى بريطانيا هذا العام.

واللافت طوال الوقت أنك في حالة استمتاع بكل مفردات الحياة هنا، من مبانٍ تاريخية ومتاحف ومسارح وصالات سينما ومطاعم ودور أزياء عالمية. حتى شوارع لندن الضيّقة تخترقها وسائل المواصلات المتعددة، ومن بينها باص لندن الشهير بكل سهولة ويسر، بفعل شبكة تحكّم دقيقة، وهو ما يحدث مع سهولة الوصول إلى كل مكان عبر مترو لندن بطبقاته المتعددة تحت الأرض.

ماي فير لندن

تعدد المقاصد السياحية وتنوعها في أنحاء عاصمة الضباب وغيرها، جعلا من السياحة في بريطانيا واجهةً مثالية ودائمة، ففي كل عام يفاجأ الزائرون بواجهة جديدة أو إضافة لمحتوى سياحي أو ثقافي حديث، وتبدأ رحلة الفخامة من فندق "ماي فير" الشهير، الذي يمثّل ارستقراطية المجتمع الإنكليزي، والذي اقترن اسمه بأسبوع لندن للأزياء كوجهة مفضّلة للمشاهير والنجوم وصنّاع الموضة والرفاهية.

يقع فندق "ذا ماي فير" الفخم في المدينة التي تحمل الاسم نفسه، وتحيط به المتنزّهات والمسارح ومناطق الجذب السياحي في ويست إند في لندن. وتتميز غرف النوم في الفندق بديكور أنيق وعصري وحمّامات فاخرة من الرخام الإيطالي، ومن حوله يمكن الضيوف استكشاف المقاهي والبوتيكات ومحلات المجوهرات الحصرية في شارع بوند، وكذلك المطاعم الشهيرة عالمياً في شارع بيركلي، مع إمكان الوصول المباشر إلى مجمع مباني "كناري وارف" من خلال مترو أنفاق لندن الواقع في غرين بارك، بينما يبعد شارع أكسفورد مسافة تتعدّى العشر دقائق بقليل سيراً على الأقدام من مكان الإقامة، أما "ويست منستر" فهي خيار رائع للمسافرين المهتمّين بالتسوّق والتنزّه وجولات المشي في المدينة، وهي المنطقة المفضلة في لندن للتسوّق، حيث الماركات الشهيرة.

شاي ما بعد الظهيرة في باص أحمر

التقاليد البريطانية العريقة تبدو واضحة في معالم لا تخطئها العين، وتتجسد أكثر في عادات اصطُلح على أن تبقى ملازمة لحياة البريطانيين، ولعل أهمها شاي ما بعد الظهيرة، والذي تحول أيضاً إلى معلم سياحي أضيف إلى جولة باص لندن الأحمر الشهير ذي الطابقين، والذي يجوب بالزائرين شوارع لندن كاشفاً أبرز معالمها، ومتيحاً في الوقت نفسه تجربة شاي ما بعد الظهيرة بتقاليد العائلة المالكة، مع مجموعة متعددة وشهية من الأطعمة الخفيفة والحلويات.

قرية بيكستر... تسوّق وادّخار

رغم شهرتها كأحد أكبر المراكز التسويقية لأشهر العلامات التجارية في العالم، أضحت قرية باكستر في أكسفورد شاير مزاراً سياحياً مهماً لزوّار إنكلترا. وتقع القرية على بُعد أقل من ساعة من لندن، وتضم أكثر من 160 علامة تجارية، كل منها يحتل مساحة تسوّق خاصة به أقرب إلى الفيلا، وتُعدّ الأشهر في العالم، ولكن بحسومات تصل إلى 60 في المئة من سعرها في المتاجر خارج "بيكستر فيلدج"، وهي تجربة تسوّق ممتعة، فالوجوه الخليجية والعربية تمثّل جزءاً مهماً من زوّار القرية، إذ إلى جانب عمليات الشراء لماركات فخمة وبأسعار زهيدة، تمتلئ القرية أيضاً بعشرات المطاعم التي تلبّي حاجة كل متسوّق، وهنا تجد أفضل ماركات المصمّمين البريطانيين والأوروبيين والعلامات التجارية المتميزة مثل: أرماني، بولو، رالف لورين، غوتشي، ألكسندر ماكوين، جيفنشي، دولتشي أند غابانا، برادا، فالنتينو، وإيف سان لوران.

هاري بوتر وجهاً لوجه

تجربة مليئة بالإثارة تقدّمها استديوات "وارنر براذ رز" لعشّاق اختبار صناعة السينما العالمية، وخصوصاً محبّي سلسلة أفلام "هاري بوتر" بأجزائها المتعددة، حيث تفنّن صنّاع أفلام الخيال العلمي ومنتجوها في نقل شخصيات هاري بوتر ومخلوقاته الخرافية ومواقع التصوير والأزياء التي ارتداها بوتر ورفاقه وأعداؤه، الى مدينة كاملة تحمل اسم "هاري بوتر" نفسه في منطقة "ليفز دن" على بُعد ساعة من لندن، حيث تم تصوير معظم مشاهد تلك الأفلام الساحرة، وبناء مواقع عدة لأحداث الأفلام، والتعرف عن قرب على الأحداث والشخصيات والديكورات الحقيقية والمؤثرات الخاصة المستخدمة في تقديم الخِدع التي بدت حقيقية أمام المشاهدين خلال مراحل تصوير السلسلة الشهيرة.

تاريخ التاج البريطاني في وندسور

قلعة وندسور هي أقرب إلى مدينة كاملة، وتُعدّ من أكثر القلاع شهرةً حول العالم، وهي مفتوحة من الوجهات السياحية الأساسية لزوّار بريطانيا، حيث يمكنك رؤية مراسم تغيير الحرس الملكي بزيّه وتقاليده الشهيرة عن قرب، وتقع القلعة في مقاطعة يور كشاير الإنكليزية، وتبلغ مساحتها حوالى 45000 متر مربع. وتعتبر مع قصر باكنغهام في لندن من أهم أماكن الإقامة الرسمية للتاج البريطاني، حيث تمضي الملكة إليزابيث الثانية الكثير من عطل نهاية الأسبوع في السنة في القلعة، وتستخدمها كمكان للاستقبالات الرسمية والخاصة وممارسة المشي ورياضة الفروسية وغيرها.

شيّد قلعة وندسور الملك وليم الفاتح قبل حوالى 950 سنة، وتناوب على إعمارها وإضافة مبانٍ جديدة من حولها مَن تعاقب مِن ملوك، وهي تُعد أكبر قصور بريطانيا، وفي داخلها تاريخ الأسرة الملكية البريطانية على مدار العصور حيث أمضى معظم أبناء الأسرة الملكية طفولتهم بين جدرانها عبر التاريخ، وملحق بها كنيسة هنري السابع حيث جرت مراسم زفاف العديد من الملوك والأمراء. كما تخبّئ أروقة القصور الملكية البريطانية وغرفها الواسعة الكثير من الأسرار والأحداث التي شهدتها المملكة المتحدة أو الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، فهنا وُلد الأمير تشارلز أو مات الملك جورج، وهناك توضع الإعلانات الملكية الخاصة بولادة أو وفاة أحد أفراد العائلة المالكة... وفي كل ركن ٍ شاهدٌ تاريخيّ.

مانشستر الموضة وكرة القدم

كانت مانشستر المعروفة في السابق باسم "كوتن بوليس" مركزاً دولياً لصناعة القطن، وما زالت المصانع التي يعود عمرها الى مئات السنين شاهدة على ذلك، حتى سمِّيت بـ"عاصمة القطنيات"، نسبةً الى أفضل أنواع القطن وانتشار معامل تصنيعه، كما تشتهر مانشستر بتراثها الرياضي والموسيقي والعلمي الغنيّ، وهي اليوم عاصمة التسوّق للإقليم الشمالي، إذ توفر تجربة متنوعة وفريدة في التسوّق. فالمدينة تعج بمراكز التسوّق الشهيرة والمتاجر التي تلبّي كل الأذواق، بدءاً من المتاجر الكائنة في الشوارع الرئيسة وأرقى العلامات التجارية لأبرز المصمّمين، وصولاً الى المتاجر المستقلة غير المألوفة.

في قلب مدينة مانشستر ناحية الشمال، يقع مركز أرنديل الذي يُعدّ واحةً للتسوّق، ويتضمن أكثر من 200 متجر أنيق يمكنك استكشافها. خارج المركز مباشرةً تقع منطقة Exchange Square وشارع New Cathedral الذي يضم كنوزاً من المتاجر التي تعرض العلامات التجارية لأشهر المصمّمين، ناهيك عن المتجرين العالميين الشهيرين على مستوى العالم "سيلفريدجز" و"هارفي نيكولز"، وهناك مركز Intu Trafford وهو أبرز وُجهات التسوّق وتناول الطعام والترفيه في المملكة المتحدة. وهنالك، يمكن الزوّار الاختيار من بين 200 متجر تصطفّ بطول ثلاثة أميال في شوارع مكسوّة بالغرانيت والرخام. كما يُعدّ شارع كينغ ستريت من أجمل مناطق مانشستر من الناحية المعمارية، إذ يتضمن أربعة عشر مبنى تاريخياً إلى جانب متاجر الأزياء والمجوهرات التي تأسر الألباب. وعندما نقول كرة قدم، فإن مدينة مانشستر هي أول ما يخطر في البال. كيف لا وهي موطن أهمّ النوادي الرياضية، وخصوصاً مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي؟! ولا يخلو برنامج زيارة مانشستر من جولة في متحف كرة القدم الوطني الواقع في وسط المدينة، لمشاهدة أروع التذكارات المتعلّقة بلعبة كرة القدم، حيث تعد إنكلترا موطن كرة القدم المنشرة في أنحاء العالم.

وإذا كنتَ من عشّاق كرم القدم الحيّة، ففي متحف وملعبَي "مانشستر يونايتد" و"أولد ترافورد" يمكنكَ إلقاء نظرة من الكواليس على ملعب كرة القدم الأشهر في العالم، حيث تتيح زيارة الملعب الجلوس ورؤية مقاعد اللاعبين والتجوّل في رواق اللاعبين باتجاه العشب الذي يغطّي الملعب والعثور على مقعد لاعبك المفضل في غرفة تبديل الملابس. كما يضم الملعب الذي يشتهر أيضاً باسم "مسرح الأحلام" متجر مانشستر يونايتد ميغا ستور، حيث يمكنك شراء أكبر تشكيلة ممكنة من الهدايا وملابس الفريق الشهير.

يمكن الانتقال بعدها إلى فندق "فوتبول" الواقع قُبالة ملعب "أولد ترافورد" معقل نادي "مانشستر يونايتد"، وقضاء ليلتك هناك حيث يمكنك إشباع شغفك بالرياضة أمام شاشة التلفاز الذكي الغني بقنوات رياضية. في المساء، تجوّل في ميدان ألبرت Albert Square في مانشستر التي اقترن اسمها بالصناعة والجامعات وكرة القدم حيث يمكنك مشاهدة مجموعة من المعالم الأثرية والنُّصب التذكارية الجميلة، ومن ثمّ التعرف على الحيّ الصيني لتناول وجبة من أشهى الأطباق الآسيوية. وفي الصباح، احرص على الاستمتاع برؤية بانورامية لمانشستر، ولا تغادر المدينة قبل التجوّل في "مانشستر تاون هول" للتعرّف على الهندسة المعمارية المذهلة.

خطّط لعطلتك مع "ويغو" لتوفير الوقت والجهد والمال

على الرغم من وفرة الخيارات في قطاع السياحة والسفر، وازدياد ميل الأفراد إلى السفر، سواء كان ذلك بغرض العمل أو الترفيه أو سواهما، فإن التخطيط المسبق ما زال من الضروريات ولا يمكن الاستغناء أو التغاضي عنه مع أنه ليس دائماً بالعملية السهلة.

لكن الخبر المفرح هو أنه يمكنك إسناد هذه المهمة إلى غيرك، وبالتالي الإفادة من الوقت الذي وفّرته في عملية التخطيط للقيام بأمور أخرى! ويقدم موقع "ويغو" خططاً لرحلتك كي تلوّنها بالسهولة والسعادة.

أفضل الوجهات السياحية مع "ويغو"

وفي ما يتعلق بأفضل الوجهات السياحية، يمكن القول إن ثمة وجهات غالباً ما تحجز لها مكاناً في قائمة الأمكنة التي تستقطب السيّاح في كلّ الأوقات. في المقابل، يشهد سوق السياحة والسفر حركة تغييرات دائمة، فتلاحظ على سبيل المثال إقبالاً على عدد من البلدان التي كانت في غياهب النسيان، فيما يتراجع هذا الإقبال في بلدان أخرى. الأكيد، أنّه أياً يكن خيارك فسوف تكون في أفضل حالاتك بمجرد الصعود إلى الطائرة. ومن بين الوجهات الأكثر استقطاباً للسيّاح على مدار السنة، تبرز ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا وتركيا وألمانيا وبريطانيا والنمسا ودبي وشرم الشيخ في مصر وجزر المالديف.

ندعوك إلى زيارة الفيليبين أو نيوزيلندا أو أستراليا في كانون الثاني/يناير، وفي شباط/فبراير فلتتوجّه إلى هونغ كونغ أو باريس أو دبي، وفي آذار/مارس إلى تايوان أو الهند، وفي نيسان/أبريل إلى بانكوك أو لندن، وفي أيار/مايو إلى جزر هاواي أو التيبت أو هولندا، وفي حزيران/يونيو إلى إسبانيا أو الدنمارك، وفي تموز/يوليو إلى السويد أو كندا، وفي آب/أغسطس إلى أدنبرة أو إندونيسيا، وفي أيلول/سبتمبر إلى الصين أو المملكة العربية السعودية أو مصر، وفي تشرين الأول/أكتوبر إلى اسكتلندا، وفي تشرين الثاني/نوفمبر إلى كوريا الجنوبية، وفي كانون الأول/ديسمبر إلى النمسا أو الأرجنتين.

أما النصيحة الذهبية التي ندعوك إلى التقيّد بها من أجل تحويل حياتك سفراً ومتعة دائمين، فهي إضافة بعض أيام الإجازة السنوية إلى أيام العطل الرسمية والأعياد لإطالة مدة الرحلة من جهة، والقيام بأكثر من رحلة في السنة الواحدة.

ما عليك أن تعرفه قبل السفر

إذا كانت عملية حجز تذكرة السفر والإقامة الفندقية تتمّ بشكل سهل وسلس بفضل خدمات "ويغو"، فإن العطلة السياحية أيضاً بحاجة إلى بعض التخطيط الذي عليك أن تتكفّل به. وهذا أمر سهل، فكلّ ما عليك فعله هو أن تسأل نفسك عن الأهداف من الرحلة، والأمنيات التي تريد تحقيقها... وذلك طبعاً وفقاً لشغفك وهواياتك. عليك أيضاً أن تحدّد الميزانية، كما ننصحك بالاطّلاع على أفضل المعالم السياحية في البلد الذي تنوي زيارته، وتوفّر مدوّنة "ويغو- رحال" معلومات كثيرة تساعدك في التعرّف عليها، وبالتالي وضع برنامج أوّلي لرحلتك يشمل المعالم المختارة.

ألق نظرةً على أحوال الطقس في البلد الذي تفضّل السفر إليه، وعلى قوانينه وآخر أخباره، كما يمكنك الاتصال بالفندق هاتفياً أو الولوج إلى موقعه على الإنترنت أو حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي للتأكد من الخدمات التي يقدّمها، ومما إذا كنتَ بحاجة مثلاً إلى إحضار الشاحن والمحوّل الكهربائي الخاص بأجهزتك الإلكترونية وهاتفك، ذلك أنها قد تختلف عن تلك المتوافرة في بلدك.




CREDITS

شكر خاص : شكر خاص لهيئة السياحة البريطانية وموقع "ويغو" للسفر