عروض ميلانو للأزياء الجاهزة لربيع وصيف 2019

ميلانو- حياة عموري Milano - Hayat Ammouri 29 يونيو 2019
ماذا أشعر بعد أكثر من ١٥ عاماً على تغطية العروض بين روما أوّلاً، ثم ميلانو ونيويورك؟ هل الملل معقول بعد حضور مئات العروض؟ طبعاً لا! فكلّما اقترب الموعد، أنسى الإرهاق الذي يرافقها وأشعر كم أنا سعيدة بالقيام بعمل أعشقه، يسمح لي بأن أكون محاطة بمجموعة من المبدعين من مصمّمين وكلّ من يعمل معهم. من أجمل اللحظات في ميلانو هذا الموسم كان سؤال المصمّمة آنا موليناري بعد مقابلتها في الكواليس إن كان في إمكانها أن تضمّني… فهي منذ سنوات طويلة تمثّل في مخيّلتي صورة المرأة الرومانسيّة التي تعشق الورود والدانتيل والأنوثة، تماماً كما أحبّ!

هذا الموسم في ميلانو لم يكن مختلفاً… أحتسي الكابوتشينو في المطار أوّلاً، ثمّ أصل إلى الفندق حيث تنتظرني بطاقات دعوة ملوّنة.


Alberta Ferretti

ألبرتا فيريتي Alberta Ferretti، اختارت هذا العام أن تقيم العرض في مكان مختلف. المصوّرون في انتظار المشاهير، نجمات ومدوّنات موضة وصلن بأزياء فيريتي، منها لمّاعة وأخرى شفّافة أو من الدانتيل. فجأة شعرت بالفوضى وسمعت أصواتاً تهتف عالياً... التفتُّ حولي فوجدت مدوّنة الموضة الإيطاليّة الشهيرة كيارا فيراني ترتدي فستاناً ذهبيّاً لمّاعاً مع جزمة ذهبيّة عالية من القماش نفسه. كيارا وصلت مع شقيقتها وتعاملت مع الصحافة الإيطاليّة مثل "الأميرة". مجموعة ألبرتا فيريتي لهذا الصيف ترضي ذوق الشابّات الرومانسيّات، سواء في إطلالاتهنّ اليوميّة بسراويل طويلة مريحة أو من الكروشيه مع قمصان بالكشاكش، أو في المناسبات بفساتين طويلة بين الأسود والباستيل. وكما لاحظنا، تحرص ألبرتا فيريتي اليوم على نيل إعجاب الجيل الجديد من "الشابّات" من دون أن تفقد أناقتها وبصماتها من شيفون ودانتيل وتصاميم حالمة.

Emilio Pucci

هل تحلمين بعطلة في جزر الكاريبي؟ دار إيميليو بوتشي تأخذك الى أجواء مرحة تماماً مثل التصاميم بألوانها المشرقة… العارضات يتراقصن على أنغام الموسيقى، وكذلك لودوميا ابنة إيميليو بوتشي، مع فريق عمل الدار. الجدير ذكره أنّ دار بوتشي لم تعيّن بعد أيّ مدير إبداعي للعلامة بعد خروج ماسيمو جورجيتي في ربيع ٢٠١٧، ولكنّها تعتمد على فريق التصميم في الدار… الأزياء رائعة بنقوشها التقليديّة وألوانها الزاهية. بعضها كان مشكوكاً بالكريستال والخرز أو مزيّناً بالشراريب، الثنيات الرفيعة على السراويل والتنانير… الأجمل أنّها كانت تحمل بصمات العلامة مئة في المئة!

Brunello Cucinelli

يفضّل برونيللو كوتشينيللي التركيز على البساطة وفخامة الأقمشة التي يستخدمها، وعلى كلّ ما يدوم، عكس عصر "السوشيال ميديا" السريع الذي نعيش فيه حاليّاً. ستجدين أزياء بألوان الطبيعة، مستوحاة من الصحراء، بجودة لا مثيل لها، عوّدتنا عليها الدار الإيطاليّة الأصيلة. هذه المجموعة تجمع بين النقوش الذكورية وأنوثة الأقمشة الشفّافة والحرير المنسدل. "البلايزر" تلعب دوراً مهمّاً هذا الصيف، اختاريها بقصّة تكسيدو أو عسكريّة، وأضيفي إليها حزاماً عريضاً من الجلد.

Prada

مَن مثلُ ميوتشا برادا ينجح في مزج النقوش والتصاميم والأكسسوارات والألوان بهذه الطريقة المبدعة؟! ورود مطبوعة وأخرى مدروزة على الأقمشة، شرائط ناعمة معقودة حول العنق أو على التنانير والفساتين، أقمشة مطبوعة بطريقة "تاي-داي"، فساتين مطرّزة بالباييت بأحجام كبيرة، سترات أنيقة مزيّنة بأزرار ذهبيّة يمكنك أن ترتديها مع جينز أو تنانير قصيرة أو بطريقة أكثر أناقةً. كما رأينا في العرض فساتين كلاسيكيّة وأخرى ارتدتها العارضات مع قمصان. إضافة إلى السراويل القصيرة الضيّقة التي تصل إلى الركبة.

Fendi

لا أعتقد أنّ فندي بحثت عن الجيل الجديد، بل على العكس، أظنّ أنّ الجيل الشاب أصبح مهووساً بتصاميمها، خاصة تلك التي تحمل اللوغو الكلاسيكيّ. المجموعة ركّزت على أزياء وأكسسوارات شابّة، ستجدين فيها تصاميم من الجلد والأقمشة المطبوعة، والكثير من الجيوب الكبيرة على السراويل والفساتين والسترات العصريّة. إضافة إلى السروال الضيّق القصير إلى خشبات عروض الموضة.

Max Mara

ماكس مارا ركّزت على معاطفها الخفيفة، وهذا الصيف قدّمت الدار المعطف التقليديّ الذي يمكن أن ترتديه المرأة مهما كانت المناسبة. من أبرز تصاميم هذا الموسم قمصان بكتف واحدة والكثير من الكشاكش الجانبيّة والسراويل التي ارتدتها العارضات تحت الفساتين والتنانير… أمّا الأجمل فكانت العارضة حليمة في معطف مطبع بالنقاط.

Blumarine

آنا موليناري، مصمّمة بلومارين، تريدك أن تكوني نفسك، جميلة، قويّة، نشيطة، حرّة، وجريئة في كل اللحظات التي تعيشينها. هذا الموسم، قدّمت بعض التصاميم الرياضيّةً لتواكب حياة المرأة العمليّة التي تريد الحفاظ على أناقتها طوال اليوم. ستجدين سراويل ضيقة من الليكرا بألوان الصيف الجريئة مع الأحذية الرياضيّة التي تتماشى معها. لا تضحكي قبل أن تجرّبيها بطرق مختلفة، مع فساتين طويلة من الشيفون أو الدانتيل مثلاً. أمّا إذا كنت تفضّلين القصّات والتصاميم الكلاسيكيّة، فستجدين الرومانسيّة في أقمشة الدانتيل بألوان حياديّة مطرّزة بالذهبي، أو بنقوش الثعبان نسّقتها موليناري مع ألوان قويّة مثل البنفسجيّ أو الأحمر أو البرتقاليّ. من يعرف بلومارين جيّداً، يدرك أنّ الورود لا تغيب عن المجموعة أبداً، وكذلك الكشاكش.

Etro

استوحت فيرونيكا إيترو تصاميمها في هذه المجموعة من ركوب الأمواج (surfing) في الصيف على شواطئ كاليفورنيا، ومن خطوط الكتابة في اليابان وهاواي. ونرى بصمات إيترو البوهيميّة في الأقمشة المطبوعة بنقوش إيترو التقليديّة. الأزياء فيها الكثير من الأنوثة، مع تفاصيل صغيرة من الكشاكش أحياناً.

Versace

امرأة فرساتشي ما زالت كما هي، جريئة، قويّة وحسّاسة في الوقت نفسه. أزياؤها هذا الصيف ضيّقة تعانقها عن قرب، من فساتين ملوّنة مطبوعة وشفّافة من التول ارتدتها العارضات فوق قماش معدنيّ مرصّع بالشواروفسكي، إلى مجموعة تصاميم من الجلد الناعم الملوّن بقصّات غير متساوية والجينز المطبوع بألوان الصيف. في هذه المجموعة أيضاً عودة الى رقيّ اللون الأسود، قدّمته فرساتشي بتصاميم ضيّقة ولمّاعة، من الحرير والساتان. أمّا الحقائب فهي لامرأة تودّ أن تجول العالم، مزيّنة بالورود المطبوعة.

Salvatore Ferragamo

انضمّت دار فيراغامو الإيطاليّة إلى دور الأزياء العالميّة التي تروّج لفكرة العارضات والعارضين من أعمار وجنسيّات وعروق مختلفة. في المجموعة أزياء عمليّة بجودة تقليديّة راقية وألوان منسّقة مع بعضها بنعومة. الجلود الناعمة المختلفة سيطرت على التصاميم بمختلف قصّاتها.

Roberto Cavalli

كيف أحكم على مجموعة روبرتو كافالي وهي ليست من تصميمه؟! العرض افتتحته جيجي حديد، وضمّ تصاميم شابّة لأزياء فيها الكثير من النقوش، من خطوط ورسوم هندسيّة مزجها المصمّم بول سوريدج مع بعضها البعض. لفتتني أزياء بيلا حديد باللون الفضّي المعدنيّ، وفستان باللون نفسه، وكذلك التصاميم المنقوشة بجلود الحيوانات بألوانها المختلفة.

Philipp Plein

هذا الموسم عاد فيليب بلاين إلى ميلانو في عرض مسرحي صاخب. المجموعة ضمّت تصاميم جلدية من سراويل وسترات ضيّقة مزيّنة بالرسوم والسلاسل المعدنيّة وبلايزر لمّاعة وأقمشة مطبوعة. مجموعة روك عرضها على أنغام موسيقى مايكل جاكسون، ليطلّ من بعدها المغنّي الشهير كريس براون مفاجئاً الحاضرين.