نجوم 'ستار اكاديمي' يشعلون كورنيش ابوظبي طرباً

جوائز, فيلم قصير, أحمد حلمي, معرض أبو ظبي للكتاب, حفل غنائي, طلاب ستار أكاديمي, ريّا أبي راشد, مهرجان تروب فست أرابيا

23 نوفمبر 2011

أمام أكثر من 12 ألف متفرج، احيا نجوم «ستار اكاديمي8» حفلتهم الأولى في العاصمة الإماراتية أبوظبي، ضمن «تروب فست ارابيا»، المهرجان العالمي الأول للأفلام القصيرة.
واستطاع النجوم الشباب نسمة وأحمد عزت وأميمة وسارة وجلبيرت جذب اهتمام جمهور المهرجان الذي يقام للمرة الأولى في دولة عربية، خصوصاً أن المراهقين شكلوا فئة كبيرة من الحضور. من جهة أخرى، حصل المخرج العراقي جاسم الجبّوري بفيلمه "سرب النجوم" على الجائزة الأولى للمهرجان، وهي جائزة نقدية بقيمة 12.500 دولار أميركي، ورحلة إلى لوس أنجليس، وأخرى إلى أوستراليا للمشاركة في لجنة تحكيم مهرجان "تروب فست أوستراليا"، بينما حصلت المخرجة الإماراتية لبنى العامودي على الجائزة الثانية عن فيلمها "الابتسامة"، فنالت مبلغ 7,500 دولار مع فترة تدريب داخلي في مجموعة MBC. وحصل بطل الفيلم علي سلوم على جائزة أفضل ممثل. وفاز بالجائزة الثالثة المخرج المصري أحمد غزال عن فيلم "بيقولو"، وحصل على 5 آلاف دولار أميركي. بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة إلى دانا دجاني.


تفاعل جماهيري

وكان جمهور "ستار اكاديمي" قد احتشد قبل ان يبدأ مهرجان "تروب فست ارابيا" بما يقرب من الساعة والنصف على كورنيش أبوظبي، وحمل الحاضرون أعلام دول فنانيهم كما اعتادوا خلال حفلات برنامج "ستار اكاديمي"، بينما تصاعدت وتيرة الحماسة بين الجمهور مع بداية الفقرة الغنائية الأولى لنجوم "ستار اكاديمي" التي بدأت بالأغنية الجماعية التي اعتادوا تقديمها في حفلات البرنامج الاسبوعية، قبل ان تقدم نسمة أغنية الفنانة ماجدة الرومي "ما حدا بيعبي مطرحك". وخلال فقرتها تألقت نسمة ليس فقط بصوتها المميز وأدائها القوي، ولكن أيضا برشاقتها اللافتة بعدما نجحت في التخلص من زيادة الوزن التي ظهرت بها خلال برنامج "ستار اكاديمي".

وبعد فقرة نسمة ظهر أحمد عزت على المسرح ليقابله الجمهور بعاصفة من التصفيق والهتاف والصرخات الهستيرية التي كشفت عن جماهيرية الفنان الشاب لدى فئة الشباب والمراهقين،  ليقدم أغنية "6 الصبح" للفنان حسين الجسمي.

بينما قدمت أميمة أغنية الفنانة عزيزة جلال "مستنياك"، ومالت سارة إلى اللون الخليجي فغنت "دنيا الوله" لعبد الله الرويشد، وكعادته قدم جيلبيرت أغنية اجنبية شاركته فيها نسمة التي استعرضت امكانات صوتها الاوبرالية وتألقت فيها بوضوح.

أما الفقرة الغنائية الثانية لنجوم "ستار اكاديمي"، والتي أعقبت إعلان نتائج مسابقة المهرجان وأسماء الفائزين في المسابقة التي ضمت 12 فيلما قصيرا، فكانت أكثر حماسة وتفاعلا بين الجمهور والنجوم الشباب الذين قدموا مجموعة كبيرة من الأغنيات الفردية والدويتو، فقدمت أميمة وسارة اغنية "آه يا ليل" للفنانة شيرين، وغنت نسمة "توبة" لعبد الحليم حافظ، بينما قدم جيلبيرت أغنية

"Do you love me". وغنى أحمد عزت "رضا والله" لطلال سلامة، و"الناس الرايقة" لرامي عياش وأحمد عدوية، والتي قطعها ليردد مع الجمهور المحتشد "ارفع راسك فوق انت مصري"، كما استجاب لطلب الجمهور وردد معه مطلع الأغنية الوطنية التي اشتهر بها في البرنامج "يا بلادي يا بلادي".


أفلام ونجوم

وكان مهرجان "تروب فست ارابيا"، الذي قدمه ريّا أبى راشد وقصي خضر، مضيفا برنامج Arab's Got Talent على شاشة MBC4،  قد بدأ باستقبال نجومه على السجادة الحمراء، ومن أبرزهم الفنان المصري أحمد حلمي الذي اختير مديرا مساعدا للمهرجان هذا العام، ورغم حضور زوجته الفنانة منى زكي فقد رفضت المرور على السجادة الحمراء للمهرجان لأن حضورها جاء بصفة شخصية لتطلع على تجارب المخرجين المشاركين.

أيضا كان من بين النجوم الذين استقبلتهم السجادة الحمراء أعضاء لجنة تحكيم المسابقة، مؤسس المهرجان جون بولسون، والفنان الأردني إياد نصار، والمخرجة والممثلة السعودية عهد، والمنتج السعودي ممدوح سالم، والمخرجة الإماراتية نايلة الخاجة، ومخرج أول مسلسل عربي للإنترنت "شنكبوت" اللبناني أمين درة، والمخرج وكاتب السيناريو المصري محمد حفظي، ودامون غامو (الرابح في مهرجان تروب فست أوستراليا 2011). بالإضافة إلى المخرجين الإثني عشر المشاركين في المهرجان بأفلامهم، والشاعرة والمنتجة نجوم الغانم، والشاعر الإماراتي خالد البدور، والمخرجين الإماراتيين نواف الجناحي وخالد المحمود وعبدالله الكعبي.

في حين غابت المخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي عن الحضور، وحضرت الفنانة الإماراتية رويدا المحروقي عقب انتهاء الوقت المخصص لاستقبال النجوم، ومع بداية عروض الأفلام المشاركة في المسابقة، والتي كان للمشاركات المصرية فيها نصيب الأسد بستة أفلام هي: "بيقولو" لأحمد غزال، و"في المشهد الأول" لشريف مقبل، و"بدون إشارة" لكريم محمود، و"الحظ وما أبعد منه" لمحمد صبري، وموني محمود عن فيلم "عيد الحب"، ومينا غطّاس  عن فيلم "بحث".

وشارك فيلمان من العراق هما: "سرب النجوم" لجاسم الجبوري، و"انتقال" لعباس البدري. إلى جانب نديم لحّام، من لبنان، عن فيلم "الخوف الأول"، وفوزية حاسين، من المغرب عن فيلم "الوقت بدل الضائع"، ولبنى سعيد العامودي، من الإمارات، عن فيلم "ابتسامة"، ومحمد الحارثي، من سلطنة عمان، عن فيلم "النجم".

وفي تعليقه على النتيجة عبّر الفائز بالمركز الأول العراقي جاسم الجبوري عن سعادته بالجائزة والفوز الذي لم يكن يتوقعه. مشيرا إلى انه يقوم حاليا بتجهيز فيلمه الجديد، وهو روائي طويل يتناول الأوضاع اليومية في بغداد. وقال: "للأسف يمثل التمويل عقبة رئيسة أمام صناع الأفلام، وهو ما يبرز أهمية المهرجانات التي تهتم بالأفلام القصيرة ذات الميزانيات الصغيرة مثل مهرجان "تروب فيست". وبالنسبة إلي تعد الجائزة المادية التي فزت بها وسيلتي للبدء بتمويل فيلمي الجديد وانتاجه".

من جانبه، عبر مؤسس المهرجان عن سعادته بإقامة المهرجان في ابوظبي، وبالجمهور الكبير الذي احتشد على شاطئ العاصمة الإماراتية. وعرض بداية المهرجان منذ ما يقرب من 20 عاما في أحد المقاهي ووسط حضور محدود لا يتجاوز عشرين شخصا. في حين كشف النجم أحمد حلمي، الذي رفض إجراء أي مقابلات صحافية خلال مشاركته في المهرجان، ان الثيمة الرئيسية التي سيعتمدها المهرجان في أفلام دورته المقبلة هي رقم "2"، معبرا عن اعجابه بمستوى الأفلام التي شاركت في هذه الدورة وهو ما يجعل الاختيار بينها عملية صعبة، ويجعل جميع المشاركين فائزين.